تتويج خيسي رودريغيز نجم ريال مدريد السابق بلقب الدوري الفرنسي بسبب مشاركته لدقيقة واحدة فقط

5٬422

كثيرة هي الظواهر الغريبة والأحداث النادرة التي يزخر بها عالم المستديرة الخضراء. ولا تنفك تلك الأحداث تُضفي نوعاً من التشويق والحماس على اللعبة الشعبية الأولى في العالم (كرة القدم). ولا ريب آخرها تمثل في تتويج خيسي رودريغيز نجم ريال مدريد السابق بلقب الدوري الفرنسي بسبب مشاركته لدقيقة واحدة فقط.

كيف حصل خيسي رودريغيز على ميدالية التتويج مع باريس سان جيرمان؟

أعلنت الرابطة الفرنسية لكرة القدم عن تتويج نادي باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي عقب قرار إلغاء هذا الموسم الذي اتخذته الحكومة الفرنسية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في البلاد. وبذلك سيحصل لاعب باريس سان جيرمان، الإسباني خيسي رودريغيز بموجب هذا القرار على ميدالية التتويج بلقب الدوري الفرنسي لموسم 2019-2020 على الرغم من لعبه دقيقة واحدة فقط مع الفريق الباريسي في الموسم المنقضي. علماً أن اللاعب الإسباني رحل عن النادي بعد ذلك بيومين على سبيل الإعارة إلى نادي سبورتينغ لشبونة البرتغالي. ولعل السبب وراء ذلك يعود إلى اللوائح الخاصة بالدوري الفرنسي التي تنص على أن أي لاعب شارك في مباراة لفريقه في دوري الدرجة الأولى الفرنسي (الليج 1) يحق له التتويج باللقب حتى لو غادر النادي.

تتويج خيسي رودريغيز نجم ريال مدريد السابق بلقب الدوري الفرنسي

وشارك خيسي، الذي تألق بشكل لافت في بداية مسيرته الاحترافية مع نادي ريال مدريد، في دقيقة واحدة في الموسم المنقضي مع باريس سان جيرمان. إذ دخل كبديل في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع من المباراة التي جمعت الفريق الباريسي بنادي ميتز في شهر سبتمبر الماضي، لحساب الأسبوع الرابع من الدوري الفرنسي.

ألقاب خيسي رودريغيز وحظه العاثر

تجدر الإشارة إلى أن خيسي سبق وتوج بالدوري الإسباني (الليجا) وكأس الملك وكذلك لقبي دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد رغم عدم حصوله على دقائق لعب كافية، وعلى الرغم من رحيله إلى نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان في عام 2016. إلا أنّ الإصابة القاسية التي تعرض لها أثرت كثيراً على مستواه وجعلته يتنقل بين الفرق دون أن يشارك بانتظام رفقة بطل الدوري الفرنسي.

إنهاء الدوري الفرنسي وتتويج باريس سان جيرمان بطلاً ومحاكم في الأفق

أطلقت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم الصافرة النهائية لمسابقاتها بإعلانها يوم الخميس الماضي اتباع أوامر الحكومة وتفعيل التوقيف النهائي لموسم الدرجة الأولى بسبب فيروس كورونا المستجد، معتمدة الترتيب النهائي الذي تُوج من خلاله نادي باريس سان جرمان باللقب. فيما حُرم ليون من التأهل الى المسابقات القارية، وضمِن كل من مرسيليا ورين تأهلهما إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. في حين هبط  تولوز وأميان الى مصافي الدرجة الثانية. بينما صعد لوريان ولنس إلى الدرجة الأولى، الأمر الذي أدى إلى موجة من النزاعات أمام المحاكم الرياضية والإدارية، خصوصاً بالنسبة للأندية التي تعتبر نفسها متضررة من جراء تلك القرارات، وعلى رأسهم نادي ليون الفرنسي الذي قرر الطعن في قرار إلغاء الدوري الفرنسي ومنح اللقب لنادي باريس سان جيرمان.

صورة تظهر خيبة أمل نادي ليون
خيبة الأمل واضحة على وجوه لاعبي فريق نادي ليون
نادي ليون يطعن على إلغاء الدوري الفرنسي

قال نادي ليون في بيان رسمي بأنه قد تم إبلاغ النادي بقرار رابطة الدوري الفرنسي بشأن موسم 2019/2020، بناءً على تصريحات رئيس الوزراء إدوارد فيليب. ولا يبدو أن موقف الحكومة يفرض على دوري الدرجة الأولى والثانية الإلغاء بشكل نهائي. كما أن روكسانا ماراسينينو وزيرة الرياضة سبق وأن أشارت إلى إمكانية اللعب واستكمال الموسم في شهر أغسطس/آب في حال سمح الوضع الصحي بذلك.

جان ميشيل أولاس، رئيس نادي ليون الفرنسي
جان ميشيل أولاس، رئيس نادي ليون الفرنسي
حل بديل وخسائر مادية

اقترح نادي ليون أن تدرس الرابطة حلاً بديلاً يسمح بإنهاء البطولة والحفاظ على النزاهة المتأصلة في أي منافسة رياضية وتطبيق مقترحات الاتحاد الأوروبي بأن تحسم البطولات على أساس الجدارة الرياضية، وفقًا لمعايير موضوعية وشفافة وغير تمييزية. واستناداً لهذا الحل الذي تشترك فيه أندية أخرى سيتم اللجوء إلى إقامة تصفيات ووضع جدول مباريات لمدة 3 أسابيع فقط مع مراعات القيود الصحية، وبالتالي فإن هذه الصيغة ستخدم شركات البث التي تفتقر حاليًا إلى المحتوى. كما ستلبي رغبة الاتحاد الأوروبي في استمرار البطولات المحلية. وبناءً على ذلك فإن نادي ليون يحتفظ بالحق في الطعن على قرار الرابطة والمطالبة بتعويضات بسبب الأضرار التي لحقت بالنادي والخسائر المادية التي تبلغ عشرات الملايين.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط