تأسيس شركة الأجنحة الذهبية الخاصة للطيران في سوريا

5٬916

زفت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا بشرى سارة للسوريين بعدما صادقت على تأسيس شركة الأجنحة الذهبية للطيران محدودة المسؤولية التي اتخذت مقرها الرئيس في العاصمة السورية دمشق لتكون بذلك سابع شركة طيران خاصة جديدة في سوريا.

خدمات الشركة

ستعمل شركة الأجنحة الذهبية للطيران بحسب النظام الأساسي للشركة بكافة الأعمال والخدمات التي تتعلق بالنقل الجوي للركاب والبضائع وامتلاك إيجار واستئجار واستثمار الطائرات وتنظيم الرحلات الجوية وخدماتها والخدمات الأرضية وأخذ الوكالات عن شركات الطيران وفتح فروع داخل وخارج سورية.

شركة الأجنحة الذهبية الخاصة للطيران

ملكية الشركة

وتعود ملكية شركة الأجنحة الذهبية لثلاثة مستثمرين سوريين هم: أيهم محمود سليم ويمتلك 33% من أسهم الشركة ويشغل منصب مدير الشركة، وسلامة داوود الحاج علي ويمتلك ما نسبته 33% من الأسهم، إضافةً إلى علي صالح الحاج علي الذي يمتلك الحصص المتبقية البالغة نسبتها 34% من أسهم الشركة.

شركات الطيران الخاصة المرخصة في سوريا

تعمل في سوريا شركتا طيران خاصة فقط من الشركات المرخصة هي “أجنحة الشام للطيران”، التي انطلقت في عام 2008 وشركة “فلاي داماس”، التي بدأت عملها عام 2015، إلى جانب “مؤسسة الطيران العربية السورية” الحكومية المؤسسَة منذ عام 1946.

أجنحة الشام - شركة الأجنحة الذهبية الخاصة للطيران

شركة “أجنحة الشام للطيران”

وتعد شركة “أجنحة الشام للطيران“، الناقل الثاني في سوريا، وتمتلكها مجموعة شموط التجارية، واضطرت الشركة بسبب العقوبات الاقتصادية على سوريا للتوقف عن العمل مع بدايات عام 2012، لتعاود إطلاق رحلاتها في شهر أيلول من العام 2014، وهو العام الذي تم اعتماد الشركة فيه كناقل وطني سوري.

ترخيص 7 شركات خاصة حتى الآن

ووصل عدد شركات الطيران الخاصة المرخصة التي لم تعمل بعد إلى 7 شركات مع الشركة الجديدة.إذ صادقت وزارة التجارة الداخلية على تأسيس شركة “إيست ويست إيرلاينز” في شهر شباط 2017، ثم أعلن مازن الترزي، رجل الأعمال السوري المغترب في الكويت في نهاية عام 2017 عن تأسيس “الشركة الوطنية للطيران”. في حين صادقت وزارة التجارة الداخلية في شهر نيسان من عام 2018 على تأسيس شركة “فلاي أمان” ثم “شركة نايا للطيران” في عام 2019.

السورية للطيران - شركة الأجنحة الذهبية الخاصة للطيران

شروط الترخيص المطروحة من قبل وزارة النقل

وكانت وزارة النقل قد أعلنت في عام 2018 عن البدء بإجراءات الموافقة على ترخيص شركات طيران خاصة في سوريا، مشترطةً ألا يقل رأسمال الشركة عن 500 مليون ليرة سورية دون ثمن الطائرات حتى تمنحها الترخيص.

 198 شركة جديدة بمختلف المجالات تم ترخيصها حتى الآن

وبلغ عدد الشركات الجديدة المرخصة لجميع القطاعات في سوريا حتى نهاية شهر آذار الماضي ما مجموعه 198 شركة تنوعت أعمالها ما بين شركات البناء والتعهدات والمقاولات واستيراد المشتقات النفطية والدعاية والإعلان وتقديم الاستشارات والخدمات البريدية وصناعة الورق والبرمجيات والتكنولوجيا والتجارة.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط