التعلّم عن بعد يرتقي بالمهارات الأساسية للمهن المستقبلية

2٬996

منذ البدء بتطبيق التعلّم عن بعد في دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر مارس 2020، وذلك للحد من انتشار جائحة “كوفيد-19” العالمية، استطاع الطلاب في مدرسة هورايزن الدولية في الإمارات تطوير مجموعة جديدة من المهارات التي من شأنها أن تساعدهم على تحقيق النجاح في المسارات الوظيفية المستقبلية. وكشف الجهاز الإداري في المدرسة إلى أنه وبناءً على التقييمات والأداء خلال المرحلة الحالية من التعلّم عن بعد، أصبح الطلاب مستقلّين ومنظمين ذاتيًا في نهجهم في التعلّم.

هذا ويتطلب التعلّم عن بعد أو التعلّم الإلكتروني من الطلاب امتلاك مجموعة مختلفة من المهارات عن تلك المطلوبة للفصول الدراسية التقليدية. وحول هذا أكّد دارين غيل، مدير مدرسة هورايزن الدولية، أنه كان على الطلاب اكتساب مهارات جديدة منها التكيّف مع الأوضاع الجديدة والمواقف غير المتوقعة التي صدرت بسبب انتشار جائحة كورونا، ومنها إلغاء الامتحانات.

كيف وصف مدير المدرسة سير العملية بوجه عام؟

وقال دارين غيل، مدير مدرسة هورايزن الدولية: “لا ريب في أن أحد أهدافنا الرئيسة يتمثل في إعداد الطلاب لمرحلة العمل. وتعد هذه المرحلة مهمة، لا سيما في ظل هذه الأوقات غير مألوفة والصعبة. كان على الطلاب إدارة المهام والفصول الدراسية والاجتماعات الفردية وتطوير المهارات التي يمكن نقلها إلى عالم العمل. إذ تشكل إدارة المواعيد النهائية والعمل بشكل تعاوني وحضور الاجتماعات جزءًا من الممارسة اليومية”.

التعلّم عن بعد -دارين غيل، مدير مدرسة هورايزن الدولية
دارين غيل، مدير مدرسة هورايزن الدولية
وضع جدول زمني على شكل فصول يومية

تتضمن بعض العوامل المساهمة في تطوير الطلاب وضع جدول زمني على شكل فصول يومية ودروس تستمر كالمعتاد، بالإضافة إلى اجتماعات فردية مع المديرين المسؤولين في المدرسة عن رفاهية الطلاب وتوفير الدعم العاطفي والاستقرار.

التعليم الشخصي والاجتماعي والصحي

وفي حين أن البيئة المدرسية تساعد الطلاب في تكوين صداقات والحفاظ عليها وفي تقديم المساعدة لحل النزاعات وتطوير العواطف وتنظيمها – كل المهارات الأساسية لمرحلة البلوغ – تواصل مدرسة هورايزن الدولية ضمان احتفاظ الطلاب بهذه المهارات من خلال برامج مختلفة تسمح لهم بالالتقاء بمعلميهم وزملائهم. ولعل هذا يشمل برنامج “بي إس إتش إيه” (PSHE) (التعليم الشخصي والاجتماعي والصحي)، بالإضافة إلى تنظيم وقت النشاط. إذ يقوم الطلاب بتسجيل الدخول مع معلمهم في بداية اليوم  للتأكد من أن كل شيء يسير على الطريق الصحيح.

مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

ووفقًا لفريق إدارة مدرسة هورايزن الدولية، سيبحث أصحاب العمل في مجتمع اليوم عن موظفين يمكنهم إثبات المهارات العديدة التي يوفرها التعلّم عن بُعد. ومع التعرض المستمر للتكنولوجيا والتطبيقات الجديدة، طوّر الطلاب مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي لم تكن لديهم من قبل. بينما تحسنت مهارات الاتصال والقيادة من خلال المشاريع الجماعية التي يتم تنفيذها عن بُعد. كما كانت إدارة الوقت محط تركيز رئيس.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط