إيريكا.. أول روبوت في التاريخ يُجسد دور البطولة في فيلم خيال علمي

4٬409

بعد عقود طويلة من تناول الأفلام والمسلسلات قصص الذكاء الاصطناعي والخيال العلمي والفضاء وتجسيد عشرات نجوم الفن لبطولات تلك الأفلام والقصص، جاء الدور وللمرة الأولى على روبوتات الذكاء الاصطناعي لتلعب دور البطولة في أفلام هوليوود التي تتحدث عنهم في الأساس. إذ كشف موقع “هوليوود ريبورتر” بأن طاقم فيلم خيال علمي قد ابتكر طريقة جديدة لتصوير فيلمهم في ظل الإيقاف. وكان الطاقم اختار روبوتاً يدعى إيريكا كبطلة لفيلم خيال علمي.

الروبوت إريكا تلعب دور البطولة في فيلم هوليودي

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ السينما العالمية التي يلعب فيها دور البطولة ممثل/‏‏‏روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي. وتبلغ ميزانية إنتاجه 70 مليون دولار أمريكي وسيحمل  الفيلم الذي ستلعب بطولته إيريكا اسم  “بي”.

قصة الفيلم (بي)

ستدور أحداث فيلم “بي” حول عالم يكتشف الأخطار والكوارث الناجمة عن برنامج متطور لإحداث طفرات في الحمض النووي للبشر الذي ستم حقنه داخل هيكل بطلة الفيلم التي تجسدها روبوت الذكاء الاصطناعي إيريكا.

إيريكا.. أول روبوت في التاريخ يُجسد دور البطولة

وبالحديث عن قصة صناعة إيريكا بطلة الفيلم وشخصيته الرئيسة فإن عملية الإنتاج جاءت كثمرة تعاون مشترك بين فريق من الخبراء المتخصصين في تقنية الذكاء الاصطناعي  ضم علماء من جامعتي أوساكا وكيوتو اليابانيتين.

الروبوت إيريكا بطلة الفيلم

إيريكا هي روبوت بشري يعمل بالذكاء الاصطناعي ويحاكي في شكله شكل امرأة تبلغ من العمر 23 عامًا. وعلى الرغم من عدم قدرتها على التنقل بمفردها، إلا أنها يمكنها إمالة رأسها والغمز. كما يمكنها استخدام مجموعة من أجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء للتعرف على الأشخاص. وكان أول ظهور لها على الشاشة هو نتيجة صفقة مع شركة “لايف برودكشن” ومقرها لوس أنجلوس، وهي شركة متخصصة في فناني الذكاء الاصطناعي.

الروبوت إيريكا تلعب دور البطولة

وتم تطوير روبوت الذكاء الاصطناعي “إيريكا” من قبل العالمين اليابانيين، هيروشي إيشيجورو وكوهي أوغاوا، اللذين أنشآ إيريكا كجزء من دراسات الروبوتات ومكناها أيضاً من برامج الذكاء الاصطناعي التي علمتها كيفية التمثيل. وقد حصلت الروبوت إيريكا على وظيفة قارىء أخبار في عام 2018 .

أبرز مزايا الروبوت إريكا

ومن جانبه أوضح هيروشي إيشيجورو رئيس الفريق البحثي الياباني أن إيريكا تتميز بخوارزميات ذكاء اصطناعي متطورة تجعلها قادرة على التصرف والتعلم خلال تعرضها لجلسات مكثفة لتدريبها على التحدث من خلال مشاعرها والتحكم بلغة الجسد وسرعته. كما أكد ” إيشيجورو” أن التطور الذي تحرزه إيريكا وقدرة نظامها التقني على الاستيعاب والتعلم مع توالي جلسات التدريبات المكثفة على التمثيل تفتح الباب أمام مشاهدة الجمهور لنجوم سينمائيين غير بشريين.

الروبوت إريكا تلعب دور البطولة في هوليوود

ولتجنب ظهور الممثلة المصطنعة الروبوتية، كان على الفريق محاكاة حركاتها وعواطفها من خلال الجلسات الفردية، ما يستلزم التحكم في سرعة تحركاتها  والتحدث من خلال مشاعرها وتدريبها على تنمية الشخصية ولغة الجسد.

ولم يصل الفريق بعد إلى نجم مشارك أو مخرج بشري لفيلم «بي»، وتم تصوير أجزاء منه في اليابان في عام 2019. ومن المقرر تصوير بقية المشاهد في أوروبا في شهر يونيو من العام القادم 2021.

في ما يلي مقطع الفيديو الترويجي الذي يلقي الضوء على الروبوت إيريكا:

مستقبل التمثيل في زمن كورونا

قد يكون هذا هو المستقبل القريب للتمثيل، حيث تضررت صناعات الأفلام والتلفزيون بسبب جائحة فيروس كورونا مع تأخيرات في الإنتاج وإجراءات التباعد الاجتماعي التي تعرقل الكثير من عمليات التصوير. فالروبوتات، خلافاً للبشر، لا يمكن أن تصاب بفيروس كورونا إطلاقاً.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط