“سوكوفو” تدشن مزرعة عمودية في مدينة دبي الصناعية

4٬984

أعلنت شركة “سوكوفو” الزراعية عن افتتاح مزرعة عمودية في مدينة دبي الصناعية التابعة لمجموعة تيكوم، لإنتاج آلاف الأطنان من الخضراوات الورقية والخضراوات الدقيقة سنوياً، وذلك في إطار التوجه العالمي المتزايد نحو مبادرات العمل المناخي الفعّالة التي تحفّز على الاستثمار أكثر فأكثر في الإنتاج المستدام للأغذية.

ويأتي افتتاح مزرعة “سوكوفو” انسجاماً مع مبادرات دولة الإمارات العربية المتحدة الهادفة إلى تحقيق الأمن الغذائي، التي تُعدّ من المواضيع التي تحظى بالأولوية ضمن أجندة الدورة الثامنة والعشرين من فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (COP28) لعام 2023، الذي أقيم في مدينة إكسبو دبي.

وتبلغ مساحة المزرعة الداخلية أكثر من 100 ألف قدم مربّع، بمساحات مبنيّة تزيد عن 20 ألف قدم مربّع. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمزرعة “سوكوفو” 360 طناً – أي ما يعادل نحو 160 حاوية شحن قياسية مقاس عشرين قدماً فارغةً.

وترتبط المزرعة بمنطقة مخصّصة للأطعمة والمشروبات في مدينة دبي الصناعية. علماً أنه سيُزرع فيها محاصيل طازجة من الكرنب والسبانخ والخس والريحان وإكليل الجبل وغيرها الكثير من الخضراوات الورقية والخضراوات الدقيقة.

وستقوم المزرعة بتوريد منتجاتها الطازجة إلى المتاجر والفنادق والمطاعم على مستوى دولة الإمارات، بما يسهم بالتالي في الحدّ من الاعتماد على الواردات الغذائية وتلبية الاحتياجات المتزايدة لسكان دولة الإمارات.

تجدر الإشارة إلى أنّ المزرعة العمودية المائية الحديثة التي افتتحتها شركة “سوكوفو” تعتمد تصميماً وتقنياتٍ مستدامة، لضمان إنتاج محاصيل عالية الجودة وتعزيز الكفاءة في استهلاك الموارد بعيداً عن استخدام مبيدات الحشرات.

وتضمّ هذه المزرعة أبراجاً بارتفاع 7 أمتار مزوّدة بأسطح مزدوجة قابلة للسحب، لضمان تعرّض المحاصيل بشكلٍ متساوٍ لأكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي المتجدّد وترشيد استهلاك الكهرباء.

ويأتي افتتاح المزرعة في أعقاب الشراكة الاستراتيجية التي أبرمتها مدينة دبي الصناعية مع وزارة التغير المناخي والبيئة في مايو 2023، لتعزيز الأمن الغذائي في دولة الإمارات.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي تمّ توقيعها على هامش حملة عالمية أطلقتها مدينة دبي الصناعية بعنوان “لنُبدع بصناعتنا”، إلى التأكيد على التزام الطرفين بالتشجيع على تبنّي أحدث الابتكارات التكنولوجية وتسليط الضوء على أهمية الابتكار وتبادل المعرفة وتحقيق الأمن الغذائي.

تُعدّ مدينة دبي الصناعية من الوجهات الرائدة على مستوى المنطقة لأبرز شركات التصنيع والخدمات اللوجستية. إذ تسهم في دعم القطاع الصناعي في دولة الإمارات من خلال قاعدة عملائها الواسعة التي تضمّ أكثر من 800 عميل، بما في ذلك شركات الأطعمة والمشروبات الرائدة في القطاع، وذلك على غرار “نوتريدور” و”تمور البركة” و”بركات كواليتي بلاس”.

وتضمّ مدينة دبي الصناعية أكثر من 300 مصنع قيد التشغيل اليوم. كما تعدّ من مجمّعات الأعمال المتخصّصة التابعة لمجموعة تيكوم، التي تشمل كلاً من:
  • مدينة دبي للإنترنت
  • مدينة دبي للإعلام
  • مدينة دبي للاستديوهات
  • مدينة دبي للإنتاج
  • مجمّع دبي للعلوم
  • مجمّع دبي للمعرفة
  • مدينة دبي الأكاديمية العالمية
  • حي دبي للتصميم

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط