خبراء عالميون يشيرون إلى قدرة التقنيات الرقمية في إحداث تحول جذري في الإنتاج الغذائي

3٬535

أشار صانعو سياسات وقادة أعمال عالميون من المقرر مشاركتهم في فعاليات مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة في أبوظبي إلى أن تكثيف استخدام التقنيات الرقمية المبتكرة يمكن أن يساعد في إيجاد حلول لأزمة الغذاء العالمية السائدة.

ويبحث المؤتمر الذي انعقدت فعالياته في  شهر أكتوبر من العام 2022 مجموعة واسعة من الابتكارات التي توفر أدوات يمكنها إحداث تغييرات جذرية في أسواق الغذاء العالمية، ومن ضمنها استخدام البيانات الضخمة، والتخفيف من حدة تبعات جائحة (كوفيد-19) على الأنظمة الغذائية، وتحسين الخدمات اللوجستية، والأنظمة الجغرافية المكانية القادرة على التنبؤ بسلوك وآثار أسراب الجراد على المحاصيل الزراعية.

ويعد إنتاج الأغذية الطازجة من ضمن القطاعات الأقل استخداماً للرقمنة والتقنيات الحديثة. إلا أن الدراسات أظهرت أن التكنولوجيا تتمتع بالقدرة على إحداث تغيير ملموس في أنظمة الإنتاج الغذائي، والتخفيف من الآثار التي تتركها هذه الأنظمة على المناخ والبيئة.

وسيتم تسليط الضوء خلال جلسة خاصة معنية بالابتكار على الكيفية التي يمكن للتكنولوجيا من خلالها تجاوز التحديات التي يواجهها القطاع. إذ ستبحث الجلسة إمكانيات التقنيات الناشئة التي يمكن توظيفها لتطوير أنظمة غذائية أكثر كفاءة واستقراراً، وذلك عبر مجموعة من الخبراء في عدد من المؤسسات الرئيسة ومن ضمنها شركات ناشئة تقوم بتوظيف الذكاء الاصطناعي في إدارة سلاسل توريد الأغذية مثل شركة التقنيات الزراعية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة سلال ومؤسسة (EAT) المنصة العالمية القائمة على العلوم والهادفة إلى إحداث تحول في الأنظمة الغذائية. وستجري إدارة الجلسة من قبل شركة الاستشارات الاقتصادية رولاند بيرجر الشرق الأوسط.

وتعد مؤسسة (EAT) من الوكالات العالمية التي تسعى إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة الطموحة والتي تنص على الحاجة الماسة إلى إجراء تغيير جوهري في الأنظمة الغذائية.

وسينضم إلى هذه الشركات الرائدة في مجال الابتكار في القطاع الزراعي عدد من المؤسسات والهيئات الرئيسة في دولة الإمارات العربية المتحدة مثل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ومجموعة موانئ أبوظبي التي أعلنت مؤخراً عن عزمها إطلاق أحد أكبر مراكز تجارة الأغذية والخدمات اللوجستية المرتبطة بها في كيزاد.

ويشكل مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة 2022 أبوظبي الذي ينطلق تحت عنوان: ” الأمن الغذائي العالمي في القرن الحادي والعشرين: المخاطر والتحديات والحلول لضمان سلسلة إمداد للأغذية الطازجة تتسم بالمرونة والاستدامة” أحد أهم الفعاليات لهذا العام ضمن قطاع الأغذية العالمي.

إذ سترتكز مناقشات نسخة العام الجاري على مخرجات الدورة السابقة من المؤتمر حيث تمت مناقشة أهم تحديات سلسلة التوريد الغذائية في مرحلة ما بعد جائحة (كوفيد-19).

وتشمل المواضيع الرئيسة التي سيتم تسليط الضوء عليها خلال جلسات مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة الذي يقام يوم 20 أكتوبر 2022 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”2022، كلاً من الخدمات اللوجستية، ودور مراكز الأغذية في إيصال الغذاء الصحي وأهمية تبني الحلول الرقمية.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط