إيفرمكتين…دواء ياباني يقضي على فيروس كورونا المستجد في أقل من 48 ساعة

741

في خبر من شأنه أن يغمر قلوب الملايين حول العالم بسعادة عارمة، نشر موقع “إيه إس” نقلاً عن موقع “سايانس ديلي” الطبي المتخصص بأن علماء من أستراليا توصلوا من خلال التجارب على الأدوية المتوفرة في الأسواق حالياً إلى حقيقة مفادها أن دواء إيفرمكتين (Ivermectin)، وهو دواء مضاد للطفيليات، أظهر قدرة فاعلة على قتل فيروس كورونا في غضون أقل من 48 ساعة في المختبر.

 ويستخدم  دواء إيفرمكتين عادة لعلاج أنواع عدة من  الأمراض على غرار حمى الضنك والأنفلونزا ومرض نقص المناعة (الإيدز) وفيروس زيكا.

إيفرمكتين...دواء ياباني يقضي على فيروس كورونا المستجد

وأشار تقرير، نشره موقع “إيه إس” نقلاً عن موقع “سايانس ديلي” الطبي المتخصص،  إلى أن دراسة معهد الطب الحيوي في جامعة موناش الأسترالية حول عقار إيفرمكتين أظهرت نتائج واعدة في مكافحة الفيروس داخل المختبر. كما نوهت الدراسة إلى فعالية الدواء في حال إعطائه للمريض في المراحل الأولى من إصابته بفيروس كورونا المستجد.

إيفرمكتين...دواء ياباني يقضي على فيروس كورونا المستجد

إيفرمكتين يمنع تكاثر الفيروسات

وخلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن جرعة واحدة من العقار تمكنت من الحد من تكاثر فيروسات الإصابة من خلال إتلاف المادة الوراثية لفيروس  كورونا  والمعروغة علمياً باسم “آر إن إيه” (RNA)، بمعدل 93 %، وذلك  في غضون أقل من  24 ساعة من تناول الجرعة. فيما قضت عليها كلياً بعد مضي 48 ساعة، وذلك مرده إلى أن الدواء المذكور قد تسبب في كبح نموها داخل الخلايا.

يشار إلى أن إدارة الأغذية والعقاقير كانت منحت موافقتها سابقاً على هذا الدواء الذي يستخدم لعلاج كل من فيروس زيكا والضنك ومرض نقص المناعة (الإيدز).

قدرة لافتة على إيقاف الفيروس عن إضعاف الخلايا

في حين أنه من غير المعروف كيف يعمل دواء إيفرمكتين ضد الفيروس، إلا أنه أظهر قدرة لافتة على إيقاف الفيروس عن إضعاف الخلايا المضيفة.

 يبقلى لنا أن نشير إلى أن الدراسة هي نتاج عمل مشترك بين معهد موناش للطب الحيوي ومعهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة، وقد نشرت نتائج الدراسة في موقع “سايانس ديلي“.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
“لا يجوز إعادة نشر أي مادة تحريرية، سواء أكان ذلك بشكل جزئي أم كلي أو نشر أي موضوع بناء على فكرة موقع عصري.نت الحصرية إلا بموجب إذن رسمي من إدارة الموقع وذكر المصدر أصولاً”
المصدر سايانس دايركت

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط