الذكاء الاصطناعي التوليدي يتصدّر التقنيات الصاعدة في عام 2023

4٬810

حجزت تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي مكانتها ضمن قائمة ذروة التوقّعات الصاعدة في إصدار العام 2023 من تقرير “هايب سايكل” للتقنيات الناشئة الصادر عن شركة “جارتنر” للأبحاث، ويُتوقّع لهذه التقنيات أن تنجح في تحقيق تحولات ذات جدوى خلال السنوات القليلة القادمة.

إذ حلّت تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي تحت مظلة تقنيات الذكاء الاصطناعي الناشئة، ولاسيما أن ذلك يعد توجهاً أساسياً وفقاً لما أوردته  تقارير “هايب سايكل”، وهو يعدّ، أيضاً، مسؤولاً عن خلق فرص جديدة للابتكار.

وقال آرون شاندراسيكاران، نائب الرئيس الأول للأبحاث لدى “جارتنر“:” إن الشعبية الكبيرة التي يحظى به عدد من تقنيات الذكاء الاصطناعي سوف تترك عميق الأثر على الأعمال والمجتمعات على حد سواء. إن المستوى الهائل للتدريب المسبق وحجم النماذج الأساسية للذكاء الاصطناعي والإقبال الكبير على اعتماد وكلاء المحادثات وانتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي كلها تُنذر بموجة عارمة من إنتاجية القوى العاملة والابتكار الآلي”.

ويعدّ تقرير “هايب سايكل” للتقنيات الناشئة إصداراً فريداً ضمن سلسلة “هايب سايكل” الصادرة عن شركة “جارتنر” لما يقدّمه من معلومات عن ما يزيد عن 2,000 تقنية وإطار عمل مُطبّق تعمل “جارتنر” سنوياً على جمع ملفات تعريفية حولها وتقديم مجموعة مختصرة من التقنيات الناشئة التي يجب التعرّف عليها. إذ تمتلك هذه التقنيات حظوظاً أوفر في تقديم فوائد تحويلية خلال فترة تمتد من سنتين إلى عشر سنوات.

 وأشار التقرير أيضاً إلى وجود أربعة محاور لتوجهات التقنيات الناشئة:
  1. الذكاء الاصطناعي الناشئ: إضافة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي، فإننا نشهد عدداً من تقنيات الذكاء الاصطناعي الناشئة التي تقدّم إمكانيات هائلة لتعزيز تجربة المستخدم الرقمية وتحسين آليات اتخاذ القرارات التجارية وتحقيق تميّز تنافسي مستدام. تتضمن هذه التقنيات المحاكاة بالذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي السببي والتعلم الآلي الموحّد وعلوم بيانات الرسم البياني والذكاء الاصطناعي العصبي والتعليم المعزّز.
  2. تجربة المطوّر «دي إي ڤي إكس» DevX)): يشير مصطلح «دي إي ڤي إكس» إلى جميع جوانب التفاعل ما بين المطوّرين والأدوات والمنصات والإجراءات، وحتى الأشخاص الذين يعملون معهم من أجل تطوير وتقديم المنتجات من البرامج والخدمات. إن تحسين تجربة المطوّر يبدو أمراً غاية في الأهمية بالنسبة لنجاح المبادرات الرقمية لدى الكثير من المؤسسات. كما أنه أمر جوهري بالنسبة لاستقطاب أبرز الكفاءات الهندسية والاحتفاظ بها، ناهيك عن الحفاظ على معنويات الفريق والتأكد من أن العمل يبدو محفّزاً ومجدياً.
  3. انتشار حوسبة السّحاب: سوف تواصل حوسبة السّحاب خلال السنوات العشر المقبلة تطوراتها من كونها منصة للابتكارات التقنية حتى تصبح محرّكاً أساسياً وشائعاً لابتكارات الأعمال. وبهدف تقديم الدعم اللازم لهذا الانتشار، فإن حوسبة السّحاب تغدو أكثر توزّعا وتتجه أكثر للتركيز على الصناعات المتخصصة. إن تعزيز قيمة الفائدة المرجوة من استثمارات حوسبة السّحاب سوف يتطلب توسيع نطاق أتمتة تشغيل العمليات، والوصول إلى أدوات أصيلة لمنصات حوسبة السّحاب مع توفّر الحوكمة المناسبة.
  4. خصوصية وأمن تركز على الإنسان: يبقى العامل البشري السبب الرئيس وراء جميع الحوادث والاختراقات الأمنية. وبإمكان المؤسسات أن تحقق مرونة أعلى من خلال اعتماد برامج للأمن والخصوصية تركز على العامل البشري. كما تعمل على دمج عوامل الأمن والخصوصية ضمن نسيج التصاميم الرقمية لدى هذه المؤسسات. ويساعد عدد من التقنيات الناشئة في تمكين المؤسسات من خلق ثقافة الثقة المتبادلة والتوعية بالمخاطر المشتركة المتعلقة باتخاذ القرارات فيما بين مختلف فرق وأقسام العمل.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط