الإعلان عن انطلاق منافسات بطولة العالم للفورمولا 1 دون جمهور

3٬494

ألقى انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بظلاله على عالم رياضة المحركات كغيره من باقي النشاطات والفعاليات الأخرى. فلقد أدى ذلك إلى تأخر انطلاق منافسات بطولة العالم لسباقات سيارات الفورومولا 1 لموسم 2020. إذ كان من المفترض أن تنطلق بطولة العالم هذا الموسم في أستراليا في يوم 15 مارس الماضي. إلا أنه وبعد أن توجهت جميع الفرق إلى ملبورن، جرى الإعلان عن إلغاء السباق، بعد أن ظهرت إصابة بفيروس كورونا المستجد في صفوف فريق مكلارين.

منافسات بطولة العالم للفورمولا 1 الماضية
تأثير كورونا على سباقات الفورومولا1 لموسم 2020

لقد أثر تفشي وباء كورونا على عشرة سباقات في بطولة العالم للفورمولا 1 حتى الآن مابين الإلغاء والتأجيل والذي كان آخرها إلغاء جائزة فرنسا الكبرى 2020، حينما أعلنت الحكومة الفرنسيّة مؤخرًا تمديدها لإجراءات إغلاق البلاد الحاليّة لشهر إضافيّ في محاولة منها  للحد من انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19”. كما أكّد الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون مواصلة حظر التجمّعات العامة حتّى “منتصف يوليو”، الأمر الذي وضع حداً لإقامة الجائزة الكبرى في موعدها الأصليّ في 28 يونيو على حلبة بول ريكار. في حين سيكون سباق جائزة بريطانيا الكبرى من دون جمهور في موعده المبدئي المقرر في 19 يوليو حسبما أعلن ستيوارت برينغل، المدير الإداري لحلبة «سيلفرستون».

كما تم الإعلان لاحقاً عن إلغاء سباق جائزة موناكو الذي كان مقرراً في شهر مايو. في حين شملت السباقات التي تم تأجيلها لحد الآن إلى موعد لاحق: البحرين وفيتنام والصين وهولندا وإسبانيا وأذربيجان وكندا.

منافسات بطولة العالم للفورمولا 1

انطلاق موسم 2020 بسباقين متتاليين في النمسا دون جمهور

في ظل رغبة مسؤولي بطولة العالم للفورمولا 1 في إقامة 18 سباقاً من منافسات بطولة العالم لهذا الموسم على أن ينطلق موسم 2020 في 5 يوليو من النمسا على حلبة ريد بول في سبيلبيرج،فقد باتت فكرة إقامة أكثر من سباق على حلبات محددة، بمثابة الخيار الوحيد لإقامة تلك السباقات جميعاً، وتستعد النمسا لإطلاق سباقين في أسبوعين متتاليين لتفادي السفر بشكل فوري إلى مدينة أخرى قد تشهد إجراءات إغلاق مختلفة أو قد تشهد مخاطر أعلى للإصابة بفيروس كورونا. إذ حددت السلطات في النمسا موعد إقامة السباقين في الخامس والثاني عشر من شهر يوليو القادم على حلبة ريد بول في سبيلبيرج. وشددت النمسا على عدم إلغاء هذين السباقين إلا في حال مواجهة موجة ثانية من العدوى. وسيخضع جميع أعضاء الفرق المتسابقة لفحوص فيروس كورونا. ولن يشهد أي سباق حضور أكثر من ألفي شخص عامل. وهنا تجدر الإشارة إلى أن موقع حلبة ريد بول في سبيلبيرج بالقرب من المطار سيشكل عاملاً مساعداً أمام السلطات في تقليل التقارب الجسدي المحتمل.

كما أفادت العديد من التقارير أن حلبة سيلفرستون البريطانية قادرة أيضاً على استضافة سباقين متتاليين في بطولة العالم للفورمولا 1 في موعد لاحق لم يحدد بعد من شهر يوليو و دون جمهور.

تحديد أجندة البطولة

أكد الرئيس التنفيذي لمنافسات بطولة العالم للفورمولا 1 الأميركي تشايس كاري أن جائزة النمسا الكبرى المقرر إقامتها في الخامس من يوليو هي الموعد الجديد المبدئي لانطلاق موسم 2020 من دون جمهور.

وقال كاري: “نهدف إلى بدء السباقات في أوروبا في أشهر: يوليو وأغسطس وأوائل سبتمبر”.

منافسات بطولة العالم للفورمولا 1 -حلبة مرسى ياس في أبوظبي
حلبة مرسى ياس في أبوظبي

وأضاف كاري قائلاً:”حسب مخططنا فإن السباق الأول سيكون في النمسا في عطلة نهاية الأسبوع من 3 إلى 5 يوليو، وفي أشهر: سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر يجب أن نتسابق في أوراسيا وآسيا والأميركيتين على أن ننهي الموسم في منطقة الخليج العربي خلال شهر ديسمبر بسباق البحرين، وذلك قبل أن يكون الختام التقليدي للبطولة على حلبة مرسى ياس في أبوظبي، لنكون قد خضنا بذلك ما بين 15 إلى 18 سباق”.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط