دبي تستقطب 4,75 ملايين زائر خلال الربع الأول من عام 2019

فندق برج العرب
4٬311

استقبلت دبي خلال الربع الأول من العام الجاري 4,75 ملايين زائر دولي لليلة واحدة، أي بزيادة مقدارها 2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك وفقاً لما خلصت إليه أحدث الإحصاءات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة).

واستكمالاً للنجاحات التي حققها في العام 2018، شهد قطاع السياحة مؤشرات أداء متفائلة مدعوماً بالتدفقات السياحية من أكبر أسواقه الرئيسة والناشئة، ممهداً الطريق نحو انطلاقة قوية لعام 2019 من حيث أعداد الزوار ومساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي للإمارة.

وتصدرت الهند تلك الأسواق، وحافظت على مكانتها كأكبر سوق مصدر للزوّار إلى دبي، في حين حافظت المملكة العربية السعودية على المركز الثاني والمملكة المتحدة على المركز الثالث، وواصلت الصين نموها حيث حلّت في المركز الرابع، محقّقة نمواً بلغ 13%، فيما واصلت دبي تحديث مقوماتها ومكانتها الرائدة بما يؤكد استمرار المدينة في المحافظة على جاذبيتها لدى أسواقها التقليدية.

أساس وتنوع

وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: «يُعد قطاع السياحة في دبي إحدى أهم الركائز الأساسية ترابطاً وتنوعاً في الناتج المحلي للإمارةوهو ما يجعل مساهمته الاقتصادية ضرورية لتعزيز النمو بشكل عاموفي هذا الإطار، نعمل وفق استراتيجية السياحة 2022 – 2025، التي تتماشى مع توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تدعمها العديد من البرامج الاستراتيجية التي يتم العمل على استكمالها خلال 2020-2022، وقد تم فعلياً إنجاز أكثر من 70% منها، انطلاقاً من إدراكنا ضرورة الإسراع في عملية الإنجاز وضمان ترسيخ مكانة دبي كأول مدينة على المستوى العالمي من حيث الزيارة وتكرارها سواءً لأغراض العمل أو الترفيه.وبالتوازي، مع هذه الجهود، وفي ظل الانتشار التقني الواسع الذي يؤثر في كل القطاعات الخدمية والاقتصادية، وفي مقدمتها السياحة والضيافة، فإننا نسعى إلى مواكبة هذا التوجه المتصاعد ومراعاة احتياجات المسافر المعاصر، عبر تطوير آليات أكثر مرونة وملاءمة من أجل توفير تجربة سياحية شاملة ومتعددة”.

إلى ذلك فقد أوضح «تقرير استطلاع رأي الزوار الدوليين لدبي» الذي يراقب سلوك الزوار وتفاعلهم في الأماكن التي يزورونها في مختلف أرجاء الإمارة، هذا النمو المطرد. إذ خلصت نتائج الاستطلاع الأخير إلى حقيقة مفادها  أن 99,8 في المئة من الزوار كانوا «سعداء» أو «سعداء للغاية». كما أعرب 99,7% منهم عن حماسهم لترشيح دبي للزيارة لدى الأصدقاء أو العائلة.

برواز دبي - أكبر إطار صورة في العالم
برواز دبي – أكبر إطار صورة في العالم
جاهزية دبي

وبحسب إحصاءات أعداد الزوار خلال الربع الأول، وفي ما يتعلق بالأسواق الرئيسة، فقد حافظت الهند على مركزها الأول ضمن الأسواق العشرة الرئيسة الأولى المصدّرة للزوّار إلى دبي بـ564,836 زائراً، تلتها المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بـعدد زوار بلغ 411,586 زائراً، وحلّت المملكة المتحدة في المركز الثالث بـ326,586 زائراً.

مواضيع ذات صلة بـ“دبي”:

ومن جهتها واصلت الصين نموها خلال الربع الأول من هذا العام، حيث حلّت في المركز الرابع، محقّقة نمواً بلغ 13% مع استقبال دبي 291,662 زائراً، وذلك بدعم من استراتيجية «جاهزية دبي لاستقبال الزوّار الصينيين» وتشجيعهم على زيارة الإمارة خلال احتفالات السنة الصينية الجديدة. تلتها سلطنة عُمان لتحلّ في المركز الخامس مسجّلة نسبة نمواً كبيراً بلغ 27% وبعدد زوّار بلغ 263,182 زائراً. أما روسيا فسجّلت دخول 234,142 زائراً إلى دبي، وسجّلت ألمانيا نمواً بنسبة 5%، مع ترحيب دبي بــ203,651 زائراً ألمانياً في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وفي ما يخص الولايات المتحدة الأمريكية، فقد شهدت نمواً طفيفاً بنسبة 3% وبعدد زوار بلغ 185,864 زائراً، بينما حلّت باكستان في المركز التاسع 137,015 زائراً. وتقدمت فرنسا مركزين محققة نسبة نمو ملحوظة وصلت إلى 17% وبعدد زوار بلغ 121,189 زائراً.

 دبي- تعرّف على طريقة الحياة البدوية في صحراء المرموم قبل أكثر من قرنٍ من الزمن
تعرّف على الحياة البدوية في صحراء المرموم قبل أكثر من قرنٍ من الزمن
التمكين التقني

في خطوة مهمة وجديدة نحو التمكين التقني، قامت (دبي للسياحة) بتوقيع اتفاقية شراكة مع منصة «علي باي Ali Pay» الصينية والرائدة عالمياً في مجال الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المتحرك، لتنظيم مجموعة من العروض الخاصة بمناسبة احتفالات السنة الصينية الجديدة، واستخدمت الحملة مقاطع فيديو تفاعلية بزاوية 360 درجة لعرض التجارب الديناميكية المتوافرة في جميع أنحاء المدينة على المنصات الرقمية، والتي أسفرت عن مشاركة مجتمعية واسعة بلغت نحو 18 مليون تفاعل و64.7 مليون مشاهدة.

وجهات ترفيهية

وتلعب الوجهات الترفيهية ذات التطور الدائم في دبي دوراً كبيراً في تعزيز مساهمة قطاع السياحة بوجه عام في إجمالي الناتج المحلي للإمارة، ومن بينها جزيرة بلوواترز، وهي الوجهة متعددة الاستخدامات ومقر العجلة الترفيهية الأكبر في العالم «عين دبي»، ومجموعة كبيرة من المتاجر والمطاعم ومنشآت الضيافة والمواقع الترفيهية.

كما شهدت بداية عام 2019 أيضاً افتتاح «ذا بوينت»، وهو مشروع ترفيهي للتنزه وتناول الطعام وقضاء أمسيات العشاء الفاخر، بإطلالة بحرية شاسعة على مساحة 1.4 مليون قدم مربعة مقابل فندق أتلانتس النخلة جميرا.

معدلات إشغال مرتفعة

وبين شهري يناير ومارس 2019 شهد قطاع الضيافة افتتاح مشاريعَ جديدة ومن بينها فندق دبليو دبي النخلة، وفندق ماندرين أورينتل جميرا. وحافظ القطاع الفندقي على زخمه بتسجيل نسبة إشغال مرتفعة وصلت إلى 84%، وهو ما يؤكد قدرته على تحقيق نتائج قوية على الرغم من زيادة المعروض من الغرف الفندقية، فلقد سجلت مختلف فئات المنشآت الفندقية في المدينة نحو 8,63 ملايين ليلة فندقية محجوزة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

فيما وصلت أعداد الغرف والشقق الفندقية إلى 118,039 غرفة فندقية مع نهاية مارس الماضي، موزعة على 717 منشأة فندقية، وبنسبة نمو بلغت 8% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وشكّلت فنادق الخمس نجوم ما نسبته 34% من إجمالي السعة الفندقية، وحافظت فنادق الأربع نجوم على حصتها بنسبة 26%. أما المنشآت الفندقية من فئة نجمة إلى ثلاث نجوم فقد شكّلت ما نسبته 19% من إجمالي المعروض في قطاع الضيافة، أما على مستوى الشقق الفندقية فكانت حصتها 21% عبر جميع فئاتها الفاخرة والفخمة والعادية.

مبادرات لاستقطاب مزيد من الأعمال وجذب أصحاب المواهب

تستمر دبي للسياحة في دفع عجلة القطاع من خلال تنفيذ حملات تسويقية تساهم في استقطاب المزيد من الأعمال وجذب أصحاب المواهب والإبداعات للعمل في المدينة من خلال مبادرات جديدة للحصول على تأشيرة أصحاب المواهب وإقامة المتقاعدين. وضمن جهودها لدعم منظومة شركائها في القطاع، أعلنت (دبي للسياحة) في شهر مارس الماضي عن إطلاقها منصّة سوق المعالم الترفيهية»B2B Attractions Marketplace الإلكترونية، التي ستمكّن المعالم السياحية والوجهات الترفيهية المحلية والشركات المتخصصة من التفاعل مع قطاع السياحة والسفر حول العالم بأسلوب أكثر فاعلية.

دبي تستقطب 4,75 ملايين زائر

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن لا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى
إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى وسائل التواصل الاجتماعي …