فعاليات ثقافية وتراثية مذهلة في دبي تُغني تجربة الزوار خلال شهر رمضان المبارك

9٬339

تتميّز الساحرة دبي خلال شهر رمضان المبارك بأجوائها الرائعة واحتضانها الكثير من الأنشطة المتنوعة، سواء الثقافية منها أم الاجتماعية، وكذلك الفعاليات التي تروق لأفراد العائلة كافة. إذ لا تنفك هذه الأخيرة تسلط الضوء على جانب رائع ومميز من التراث والعادات والتقاليد الإماراتية الأصيلة.

ويزخر جدول فعاليات دبي طوال الشهر الفضيل بالكثير من الفعاليات المستمدة من القيم والتعاليم الإسلامية كالعطاء والتسامح ، بالإضافة إلى العروض الترويجية والمبادرات المبتكرة التي تسهم في ترسيخ مكانة دبي كونها وجهة سياحية مثالية للعائلات.

وقال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: “تقدم دبي لكافة سكانها وزوّارها خلال شهر رمضان المبارك الكثير من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية التي تعكس روح التعاون بين القطاعين العام والخاص في الإمارة. وتماشياً مع إعلان 2019 عام التسامح نتطلّع عبر جدول فعاليات دبي إلى تقديم تجارب مميزة للجميع من مختلف الجنسيات والثقافات تجسيداً لمعاني العيش المشترك والمحبة والتسامح. وتعكس معظم فعالياتنا خلال هذا الشهر عراقة وأصالة العادات والتقاليد الإماراتية وكرم الضيافة، ما يتيح المجال أمام الزوار للاطلاع على تنوع وغنى الثقافة الإماراتية. وتزيد العروض الترويجية التي يوفرها القطاع الخاص خلال الشهر الكريم من تجربة رمضان في دبي بما فيها تمديد ساعات العمل في معظم مراكز التسوق لإتاحة المجال أمام الجميع للاستفادة من العروض القيمة وشراء احتياجاتهم، وكذلك الهدايا قبل عيد الفطر المبارك”.

شهر رمضان المبارك- أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة
أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة
فعاليات المجتمع 
“رمضان دبي” 

تماشياً مع الإعلان عن عام التسامح 2019، تطلق دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي لهذا الموسم مبادرة رمضان دبي تحت شعار “تراحم وتعايش” طوال أيام الشهر الفضيل. إذ تنظم باقة متنوعة من الأنشطة والمعارض وورش العمل الفنية والثقافية والترفيهية بهدف نشر قيم الإسلام وروح التسامح بين المواطنين والمقيمين من الجاليات المختلفة وبث روح التعايش المشترك والتسامح.

موضوع ذو صلة: دبي للثقافة تتخذ من سوق السفر العربي منصة لإبراز روائع دبي وسحرها الفتان
“بلاتينوم هيرتاج”

 تقدم بلاتينوم هيرتاج إحدى الشركات الرائدة في تنظيم رحلات السفاري، تجربة إفطار تقليدية تحاكي حياة البداوة عبر رحلات سفاري تنظمها طوال شهر رمضان يتمكن الزوار خلالها من الاستمتاع بمذاقات المطبخ الإماراتي العريق ونكهاته الأصيلة.

“الأبواب مفتوحة، العقول منفتحة”

 ينظم مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري الذي يقع في حي الفهيدي التاريخي، ويشكل معلماً سياحياً يستحق الزيارة أنشطة عدة ومتنوعة على غرار حصص تعليم اللغة العربية والجولات التراثية وزيارة المساجد برفقة دليل. ويقدّم المركز مجموعة واسعة من الأنشطة مثل تجربة المأكولات الإماراتية الأصيلة. إذ يجلس الضيوف على الأرض المفروشة بالسجاد والوسائد لتناول مجموعة مختارة من الأطباق. كما يمكنهم طرح الأسئلة  بما يتماشى مع شعار المركز “الأبواب مفتوحة، العقول منفتحة”.

شهر رمضان المبارك- سفينة كوين إليزابيث 2

جولات تراثية على سفينة كوين إليزابيث2، ميناء راشد

 تقدم سفينة كوين إليزابيث 2 ذات التاريخ العريق خلال شهر رمضان الكريم تجربة مميزة لزوارها. مع إرثٍ يمتدّ إلى خمسة عقود، فإن هذه السفينة، لديها الكثير من القصص ترويها للزوار. شارك بالزيارة التفاعلية بعنوان “كيو إي تو هيريتاج تريل”، إلى هذه السفينة التاريخية وانطلق في رحلة للتعرُّف على أقسامها مثل ذا بريدج وغرفها الملكية مثل ذا كوينز روم وحجرات مختارة، وقاعة تناول الطعام الرئيسة. يمكنك الاطّلاع على مجموعة واسعة من القطع الأثرية التاريخية المعروضة خلال هذه الجولة التفاعلية.

فعاليات العائلات
آرتي ماركت، مركز تايمز سكوير، 10 مايو/ ميركاتو مول، 17

 يقدّم آرتي ماركت سوقاً للحرف اليدوية التي صممها حرفيون ومصممون ومبدعون محليون، وتتنوع معروضات السوق خلال عطلة نهاية الأسبوع بين الفنون والتصاميم والأزياء والديكورات المنزلية ومنتجات العناية بالبشرة والمأكولات. يشارك في المعرض الذي يحتفي بالمواهب المميزة لرواد الأعمال في الإمارات ما يربو على 150 مبدعاً. وتُعد هذه الفعالية المجانية وجهةً رائعة لشراء الهدايا والمنتجات المميزة ودعم المشاريع المحلية. استكشفوا مجموعة متنوّعة من المنتجات مثل الصابون العضوي والوسائد وأزياء السيّدات والأطفال والشموع والإكسسوارات اليدوية والأعمال الفنية، وغيرها الكثير.

موضوع جدير بالاهتمام: المكملات الغذائية ضررها أكثر من نفعها
سوق “واو” للعيد، هوليداي إن، بر دبي،  24 مايو

لا تفوتوا سوق “واو” للعيد الذي يعود إلى دبي في 24 مايو. الدخول إلى هذا السوق الاحتفالي مجاني، وسيُقام هذا العام في هوليداي إن في بر دبي.

سيتمكن الزوار من الاطلاع على مجموعة من الأكشاك والحصول على عروض متنوعة على المجوهرات والحقائب والديكورات المنزلية. استعدوا للعيد مع أحدث صيحات الموضة والهدايا وغيرها الكثير. سيكون هناك أيضاً العديد من الفعاليات لكل العائلة، بالإضافة إلى الرسم بالحناء.

فعاليات ثقافية وتراثية مذهلة في دبي خلال شهر رمضان المبارك

معارض فنية

 تستضيف دبي مجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية التي تعرض أعمال فنانين موهوبين بما في ذلك الفنانة اليابانية شيهارو شيوتا، والفنانة فرح القاسمي، بالإضافة إلى هيمالي بهوتا، وسحر شاه، وراندهير سينغ ، وجميعهم سيعرضون أعمالهم الفنية في مركز جميل للفنون. ومن بين العروض الأخرى معرض “التصور والتأمل” للمخرجة رنا بيجوم، ومعرض الجبل في معرض ميم، والمعرض الدائم فيSVENM ، و “تايب ناو” لفيليب مولر، و معرض”آرتيتيكشر أوف بينغ”، ومعرض “زينو إريما” في السركال أفينيو….

فنون الطهي
الخيم الرمضانية والإفطار

 يمكنكم الاختيار من بين مجموعة واسعة من المأكولات اللذيذة، حيث ستقيم العديد من الفنادق الرائدة الخيم الرمضانية للراغبين في الإفطار وكذلك السحور. تذوق النكهات في خيمة فيروز الرمضانية، فيرمونت النخلة، وكذلك خيمة الحظيرة في منتجع وسبا باب الشمس، وخيمة فندق الميدان الرمضانية، وقاعة الفلك في برج العرب، وأساطير في أتلانتس النخلة، وتاولت إكس إنكيد، وإطار دبي أوبرا، على سبيل المثال لا الحصر.

موضوم لا بد أن يحظى باهتمامكم أيضاً:
الرياضة
بطولة ند الشبا الرياضية، مجمّع ند الشبا الرياضي، 4-17 مايو

 تقدّم بطولة ند الشبا الرياضية السنوية العديد من الفعاليات والمهارات الرياضية المميزة. وعلى مدى يومين سيتنافس الرياضيون المدربون والفرق الرياضية ضمن مجموعة من الرياضات مثل كرة السلة و كرة الطائرة والجري والتجديف.

وتعود بطولة ند الشبا الرياضية خلال شهر رمضان المبارك للاحتفاء بالصحة الذهنية والبدنية وتُعد مباراة كرة السلة على الكراسي المتحركة من أبرز الفعاليات لهذا العام والتي يشارك فيها أصحاب الهمم.

فعاليات ثقافية وتراثية مذهلة في دبي خلال شهر رمضان

رن ذا تراك في شهر رمضان، دبي أوتودروم، 10 مايو

يتم تنظيم جولة مسائية من سباق “رن ذا تراك” في دبي أوتودروم احتفاءً بحلول الشهر الفضيل. شهر رمضان هو شهر العطاء والألفة والتفكّر بالأمور الروحانية وكذلك التفكير بكيفية الاهتمام بأنفسنا وبصحتنا. يمكنكم الاختيار بين مسافة 3 كم و 5 كم و10 كم للاشتراك بالسباق وستحصلون على ميدالية في حال وصولكم إلى خط النهاية.

تحدي إفطار ديزرت رود رانرز، حديقة مشرف، 16 مايو

شاركوا في سباق الجري وسط المناظر الخلابة لحديقة مشرف بعد الإفطار خلال شهر رمضان مع “ديزرت رود رانرز” مجموعة الجري الأقدم في دبي منذ عام 1998. يتضمن التحدّي مسافة 5 كيلومترات، و2 كيلومتر للصغار. الفعالية مفتوحة أمام العدائين المحترفين والمبتدئين من كافة الأعمار. يمكن لأعضاء نادي ديزرت رود رانرز المشاركة بهذه الفعالية مجاناً عند التسجيل المسبق. تُقام هذه الفعالية في حديقة مشرف وسط المروج الخضراء والبحيرات والترفيه العائلي. يمكنكم الجري وحدكم أو مع العائلة والأصدقاء للمحافظة على لياقتكم البدنية خلال شهر رمضان.

تحدّي “ناس” المسائي، مجمّع ند الشبا الرياضي، 09 – 16 مايو

  يعود تحدّي ند الشبا الرياضي المسائي خلال شهر مايو بدورته الثالثة ضمن بطولة ند الشبا الرياضية. يُعدّ هذا التحدي الوحيد في الإمارات، ويشارك فيه منافسون من الإمارات والمناطق المجاورة والعالم ضمن مسار 5 كيلومترات. شارك في الفعاليتين السابقتين آلاف الأشخاص ومن ضمنهم مشاركون مثل “ذا سييج”، و”رابد وول”، و”ذا بلاك هول” . وسيتمكن الرياضيون من المنافسة ضمن فريق من أربعة أشخاص في 9 مايو أو بمفردهم في 16 مايو. يمكن للمحترفين والهواة المشاركة في التحدّي. يبدأ السباق عند الساعة 9 مساءً وكل 15 دقيقة بعدها، لكن على العدائين الوصول إلى هناك قبل ساعة للتسجيل.

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى
إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط