عدسات لاصقة ذكية تقيس نسبة السكر في جسم المريض

479

يضطر المصابون بمرض السكري لقياس نسبة السكر في الدم يومياً ولعدة مراتٍ. ويستخدمون عادة لذلك أجهزةٍ باضعةٍ تقوم بوخز الجلد لقطف عينة صغيرةٍ من الدم وهو إجراءٌ مؤلمٌ ينطوي على مخاطر الاصابة بالتهابات عدة. ومن هنا، فقد قام علماء من كوريا الجنوبية بتطوير عدساتٍ لاصقةٍ ذكيةٍ تقوم بقياس معدل نسبة السكر في سائل العين على مدار الساعة. ويمكن مراقبة تلك العدسات والتحكم بها لاسلكياً بواسطة هاتفً ذكي. إذ تقوم بتنبيه مرتديها في حال حدوث ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في سكر الدم.

تم تطوير الاختراع الجديد من قبل باحثين من جامعة بوهانج للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية كبديلٍ لفحوصات الدم الباضعة. يقوم الجهاز، الذي يستخدم تقنية الرقائق الإلكترونية المدمجة في الوسط الشفاف بمراقبة مستويات السكر من خلال مراقبة الأوعية الدموية خلف الجفون ومعايرة نسبة السكر في الدمع، وذلك بغية تحذير المستخدم من حالات الطوارئ الصحية.

يقول العلماء أن التقنية الجديدة تمثل أول استخدامٍ محتملٍ لهذا النوع من عدسات لاصقة ذكية لرصد وعلاج أعراض مرض السكري. والخطوة الثانية في مرحلة التطوير تتمثل  باستخدام العدسة الذكية لتوزيع الدواء من خلال العين لعلاج اعتلال الشبكية السكري، وهو أحد مضاعفات مرض السكري الناجمة عن تلف الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين.

عدسات لاصقة ذكية تقيس نسبة السكر

نتائج واعدة

في الدراسة، تم تجربة العدسات على عيون الأرانب وحقن وحدتين من الأنسولين لخفض مستويات السكر في الأرانب. ثم راقبوا التغييرات، وكرروا الاختبارات لمدة 60 يومًا لإثبات فعالية العدسات بمرور الوقت. بعد ذلك، استخدم الباحثون التحكم عن بعد بالعدسات لإطلاق دواء الجينيستين، وهو دواءٌ يستخدم لعلاج مرض السكري، في عيون الأرانب. ثم قاموا بقياس التركيز في القرنية بعد ساعةٍ واحدة، ووجدوا أن العدسة سلمت الدواء بنفس فعالية حقن العين التقليدية.

عدسات لاصقة ذكية تقيس نسبة السكر في الدم

العين نافذةٌ لصحة الجسد

من جانبها، صرحت البروفيسورة دو هي كيوم، قائدة فريق البحث والتطوبر: ” إن سطح القرنية يقدم واجهةٌ مريحةٌ وغير باضعة، لمراقبة الظروف الفسيولوجية في جسم الإنسان. فصحة العيون متصلةٌ مباشرة بوظائف الدماغ والكبد والقلب والكلى. ويمكن أن تكون بمثابة نافذة لمراقبة صحة الجسم ككل”.

 

إقرأ أيضاً:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط