روبوت جراحي لإنقاذ حياة مرضى النزف الدماغي عن بعد

3٬199

عندما يعاني أحد الأشخاص من سكتة دماغية أو نزف في المخ، يصبح الوقت في غاية الأهمية. إذ إن كل دقيقة تمضي دون علاج قد تعني هلاك المريض أو إصابته بإعاقة دائمة. فكل ثانية تمر دون فتح الوعاء المسدود أو ترميم الوعاء النازف تزيد من شدة وحجم المنطقة المتضررة من الدماغ بشكل دائم وتتسبب، في الوقت عينه، في موت خلايا الدماغ بمعدل مقداره مليوني خلية في الدقيقة. ولعل هذا ما يجعل وضع المصابين، الذين يقطنون مناطق نائية بعيدة عن المراكز المخصصة للتدخل السريع، حرجاً في الحالات الإسعافية كافة، وغالبًا ما يصلون إلى مركز العلاج بعد فوات الأوان.

طور باحثون في جامعة تومس جيفرسون في فيلادلفيا، روبوتاً جراحياً مخصصاً لإجراء عمليات الأوعية الدموية العصبية، وجهزوه بإمكانية التحكم به عن بعد دون وجود الجراح في مكان الحاجة للتدخل السريع.

روبوت جراحي لإنقاذ حياة مرضى النزف الدماغي

استخدمت الروبوتات سابقاً في جراحة وأمراض القلب، بيد أنها المرة الأولى التي تستخدم بشكل مباشر في عمليات الأوعية الدموية في الدماغ. إذ طور باحثون روبوتاً تم تكييفه خصيصًا لاستخدام أجهزة بالغة الدقة تقود سلك التوجيه والأجهزة الأخرى المستخدمة لتداخلات الأوعية الدموية الدقيقة في الدماغ.

وأظهرت نتائج المشروع الذي قاده باسكال جبور، رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية العصبية، أن استخدام هذه الروبوتات لمساعدة الجراحين خلال تصوير الأوعية الدموية التشخيصية وتركيب الدعامات الشريانية لمعالجة النزوف والانسدادات كان آمناً وفاعلاً.

الروبوت يهرع للمساعدة

في الحالة الأولى، أصيبت مريضة تبلغ من العمر 64 عامًا بتمزق في أوعية الدماغ في قاعدة جمجمتها. هرع الفريق لاستخدام الروبوت عن بعد لوضع دعامة داخل منطقة التمزق وإصلاح الشريان وإيقاف النزيف. تم تنفيذ جميع الخطوات داخل الجمجمة باستخدام الذراع الآلية دون تدخل مباشر من الأطباء في مكان تواجد المريضة. ومنذ هذه الحالة الأولى، أجرى الفريق بنجاح تسع عمليات أخرى مماثلة لحالات نزف وإصلاح تشوهات الأوعية الدموية المهددة بالنزف الصاعق. وكانت جميع الإجراءات ناجحة مع عدم وجود مضاعفات.

روبوت جراحي لمرضى النزف الدماغي

مشوار الألف ميل بدأ بخطوة.. يداً بيد مع الروبوت

وقال باسكال جبور في هذا الشأن: “لعل هذه التجربة تمثل الخطوة الأولى نحو تحقيق رؤيتنا لإجراء عمليات الأوعية الدموية عن بعد. إذ إن القدرة على إجراء علاج تمزقات وتشوهات الأوعية الدموية داخل الجمجمة روبوتياً وعن بعد، تعد خطوة كبيرة إلى الأمام. كما من شأنها أن تمنح الأمل لتقديم رعاية سريعة لإجراءات حرجة مثل السكتة الدماغية والتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تحسين نتائج المرضى وتسمح لنا، في الوقت عينه، تقديم رعاية متطورة للمرضى في كل مكان، بغض النظر عن الجغرافيا”.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
المصدر يوريكا أليرت

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط