طبيب سعودي يبتكر روبوتاً متطوراً لتعقيم الأماكن عن بعد

5٬203

ابتكر الطبيب السعودي صلاح الدين محجوب حسنين روبوتاً متطوراً يعمل على تعقيم مختلف الأماكن والأسطح، ويتم التحكم به عن بعد  من خلال كاميرا ونظام استشعار. ويمكن استخدام روبوت التعقيم هذا في مختلف عمليات التعقيم التي تتطلب السرعة والدقة على غرار تعقيم المشافي والمراكز التجارية والشركات والفنادق والمؤسسات الكبيرة والمنازل أيضاً. إذ يعمل هذا الروبوت وفق توقيت معين ومسارات محددة يتم برمجتها مسبقاً.

وتكمن أهمية هذا الابتكار في كونه الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط. وهو عبارة عن روبوت تعقيم يرش رذاذاً  بذرات يبلغ حجمها من خمسة إلى عشرة مايكرون. كما من شأن روبوت التعقيم هذا أن يضخ مواداً معقمة على مساحة يقدر نصف قطرها بنحو 8 أمتار وبجميع الاتجاهات. ولعل هذا ما  يجعله خياراً جيداً من أجل تعقيم غرف العمليات وغرف العزل في المستشفيات. 

روبوت التعقيم...ابتكار سعودي

كيف خطرت له هذه الفكرة؟

أشار مبتكر روبوت التعقيم الطبيب صلاح حسنين إنه منذ نحو شهرين اثنين وبسبب الحجر الصحي في السعودية تولدت لديه فكرة ابتكار روبوت تعقيم بمواصفات خاصة. ونظراً لكونه قد عمل لسنوات طويلة في إدارة المستشفيات ومراقبة مكافحة العدوى، فقد تمكن من ابتكار هذا الروبوت، وذلك بغية المساهمة في عملية مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. ولعل استخدام هذا الروبوت في  المنشأت والمرافق والمراكز من شأنه أن يسهم في تسهيل عملية التعقيم ومكافحة انتشار عدوى كورونا. كما من شأنه، أيضاً، أن يختصر الوقت والجهد.

ماذا قال مبتكر الروبوت رداً على سؤال وُجّه إليه من قبل موقع عصري.نت؟

وعندما سئل عن السبب الرئيس وراء اهتمامه بمسألة التعقيم بالذات، أجاب البروفيسور صلاح  قائلاً: لعل السبب الرئيس وراء اهتمامي بالتعقيم في المقام الأول يرجع إلى تخصصي، فأنا مختص بالجراحة، وهذا يتطلب تعقيماً بدرجة عالية”.

وأشار إلى أن التباعد الاجتماعي ومسألة اكتساب المعرفة حول هذا الوباء، دفعت الجميع إلى التفكير ملياً في الحلول والتدابير الوقائية. ولفت إلى أنه من المفترض أن يقدم روبوت التعقيم هذا للمنشأت بعد عيد الفطر مباشرة متمنياً أن يحظى هذا الاختراع باهتمام الجهات ذات الصلة باعتباره ابتكاراً سعودياً يخدم المجتمع ويساهم في نشر التوعية حول ضرورة التعقيم في إطار مساعي مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

الطبيب السعودي صلاح الدين محجوب حسنين -روبوت التعقيم
الطبيب السعودي صلاح الدين محجوب حسنين مبتكر روبوت التعقيم
سجل حافل بالإسهامات والابتكارات

يذكر أن سجل الدكتور صلاح يحفل بأبحاث عدة تم نشرها في العديد من الوسائل الإعلامية الرائدة على مستوى المنطقة العربية بأسرها. كما سجلت باسمه براءة اختراع لطريقة فحص مرضى الدسليكسية من خلال طريقة إلكترونية وسريعة. إذ يمكن من خلال هذه الطريقة المبتكرة فحص ما يربو على 50 طالباً في غضون أقل من 30 دقيقة وبخمس لغات مختلفة.

وعمل الدكتور صلاح مشرفاً عاماً على مستشفى الملك خالد بحائل. كما عمل، أيضاً، في مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي بالرياض. هذا فضلاً عن انخراطه في سلك التدريس في جامعة الملك سعود. وكذلك فقد شغل منصب رئيس قسم العمليات ورئيس مكافحة العدوى. ناهيك عن شغله لمنصب المدير العام في مستشفى الصفوة، إلى جانب العديد من المناصب الفخرية والادارية في المجال الطبي.

روبوت التعقيم ابتكار سعودي بامتياز

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط