جاليري فيريتي للفن المعاصر في دبي يحتفي بالفن على طريقته الخاصة

4٬004

يسلط معرض رحلة الهوية، الذي يستضيفه جاليري فيريتي للفن المعاصر في دبي في السركال أفنيو، الضوء على أعمال عدد من الفنانين العالميين أمثال بوريس أنجي وكارسون بوكا وكانسايم بريان ليستر وكريستين نياثو وفلورنس نانتيزا وكولن سيكاجوغو، حيث يستكشفون فيها طبيعة الذات البشرية المعقدة والمتراكبة.

ويستمد الفنانون إلهامهم من نظريات بيل هوكس المؤثرة بهدف استكشاف أهمية تجزئة الوجود وإدراك الطبيعة المتطورة لمفهوم الفردية، ويستعرض الفنانون رؤيتهم الخاصة عن مفهوم الهوية.  كما يدعون المشاهد، من خلال جاليري فيريتي للفن المعاصر، لاستكشاف إرثهم الأفريقي المتفرد والمتنوع في آن معاً.

فيما تسلط أعمالهم الضوء على التقاطعات المهمة التي تميز عادة مفهوم الوجودية بما يفسر تداخل الجوانب المختلفة للذات وتفاعلها بطرق معقدة ومترابطة.

وتستكشف أعمال بوريس أنجي مفهوم الهوية من خلال التركيز على تمثيل الجسد والثقافة الأفريقية والاحتفاء بهما. إذ يصور أنجي في لوحاته أناقة الشباب والشابات من أصول أفريقية ومواكبتهم أحدث الصيحات العصرية.

ويعمل أنجي على تعديل بعض الإطلالات من خلال استخدام رموز أدينكرا، التي تمثل الطريقة العصرية لكتابة اللغة المحكية في غانا وساحل العاج.

أعمال كولن سيكاجوغو

فيما تتعمق أعمال كولن سيكاجوغو باستخدام الوسائط المتعددة في الرابط المعقد بين العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية التي ترسم ملامح الهوية الفردية والجماعية. ويستمد سيكاجوغو إلهامه من مصادر ثقافية متعددة لابتكار لوحات تجذب انتباه المشاهد بطبيعتها المألوفة والغريبة في الوقت نفسه.

Autos Community - The World's Most Trusted Automotive News Source

ويسعى سيكاجوغو من خلال لوحات الكولاج إلى كسر الصورة النمطية بأن الفن الأفريقي بعيد عن موضوع الاستدامة من خلال إنتاج أعماله عن طريق إعادة تدوير مواد محلية مثل حقائب البولي بروفيلين وأقمشة الدنيم والورق المستعمل.

 كانسايم بريان ليستر

بينما تتميز لوحات كانسايم بريان ليستر بالاستخدام الاستثنائي للألوان الزيتية والأكريليك بهدف تصوير الانفعالات الأولية للرجال والسيدات في المجتمع الأفريقي.

ويروي ليستر من خلال لوحاته الفنية قصة هؤلاء الرجال والسيدات مع تسليط الضوء على تجاربهم وانفعالاتهم. إذ يستخدم الألوان والرموز لابتكار رابط قوي بين تاريخ أفريقيا وعصرها الحديث.

كما يؤكد ليستر من خلال تصوير الرابط المتين بين نساء أفريقيا ورجالها على العلاقة الخاصة التي تميزهم والمبنية على التفاهم والاحترام وليس على رابط الدم.

QUICKBOOKS - Smarter business tools for the world’s hardest workers

 ويظهر تركيز كريستين نياثو على القمر وما يحمله من رمزية دور الثقافة والمعتقدات في تشكيل هويتنا. إذ يسلط اهتمامها بدورات القمر وتأثيرها على سلوك الإنسان وثقافته، الضوء على فكرة أن الهوية لا تتشكل من خلال التربية والمحيط فقط، بل تتأثر بعوامل خارجية، مثل الأجرام السماوية أيضاً.

 بينما تركز فلورنس نانتيزا على الخواص العلاجية للنباتات والأعشاب وعلاقتها بمفهوم الهوية، ولاسيما تلك العلاقة بين الإنسان والطبيعة. وتعكس لوحات الكولاج التي تستخدم فيها ألياف الموز، إحدى المواد التقليدية في أوغندا، هويتها الثقافية وتنشئتها.

كارسون بوكا

وتصور كارسون بوكا الأفراد خلال تفاعلاتهم الحميمة مع مراعاة تجنب التواصل البصري المباشر مع المشاهد. إذ تغير هذه التقنية من ديناميكية القوة التقليدية بين الموضوع الفني والمشاهد الذي يشعر وكأنه يختلس النظر على مشهد خاص بدلاً من كونه مشارك فعال فيه.

Upwork -How work should work. Forget the old rules. You can have the best people. Right now. Right here.

وتستخدم بوكا قماش البارك التقليدي من ماساكا على القماش الأبيض بحيث تدمج بين العناصر الكلاسيكية والعصرية في وقتٍ واحد.

كما يرمز استخدام الشخصيات المستوحاة من فن البوب بألوان ساطعة إلى ميول الأسواق المسيطرة لابتكار صورة مبسطة عن الهوية والاختلاف. وبدلاً من تصوير الأشخاص باستخدام أسلوب السرد الخطي، تحتفي لوحات بوكا بالمجتمعات واللغات المتنوعة لشخصياتها.

معرض جذور وانعكاسات 

وأما معرض جذور وانعكاسات الذي يستضيفه جاليري فيريتي للفن المعاصر في دبي تحت إشراف مارا فيريتّي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لـ جاليري فيريتّي، فيجسد رحلة بين ثنايا الزمن والطبيعة. وهو معرض تفاعلي يصطحب المشاهدين في رحلةٍ آسرة بين أعمال أربعة فنانين معاصرين من خلفيات ثقافية مختلفة.

ويستخدم هؤلاء الفنانون وسائط متعددة لابتكار أعمال فنية مستوحاة من تاريخهم الشخصي وتجاربهم الحياتية وجذورهم الثقافية وانطباعاتهم عن الطبيعة، ويتمحور المعرض حول ثلاثة مواضيع أساسية متجذرة في عمق التجربة الإنسانية، بما فيها الذاكرة والهوية والطبيعة والبيئة والابتكار والتجربة. ويستكشف الفنانون من خلال هذه المواضيع أسئلة محورية حول الطبيعة البشرية وعلاقة الإنسان بالعالم المحيط.

Corey Buys Classic Cars- Sell Your Classic Car

ويستوحي الفنان روبرت سانتوري أعماله المتنوعة، والمعروضة في جاليري فيريتي للفن المعاصر، من مواضيع بعينها كالذاكرة والهوية بإلهام من تاريخه الشخصي وجذوره الثقافية، حيث ولد سانتوري في كاليفورنيا وهو أحد أفراد الجيل الخامس لعائلة من تكساس.

وقضى الفنان الأمريكي سنواته الأولى متنقلاً بين المملكة المتحدة وكاليفورنيا. إذ بدأ مسيرته المهنية في سنٍ صغيرة واستخدم الفن كطريقة لترجمة تجاربه الحياتية.

وتعكس أعماله المحملة بالمعاني المختلفة ذكرياته المتداخلة والأحداث التي شكلت شخصيته، بما في ذلك أسفاره الكثيرة في القارة الأوروبية ودول جنوب المحيط الهادئ.

أعمال الفنان الأفريقي الأمريكي حليم فلاورز

 وتبرز أيضاً مواضيع الذاكرة والهوية في أعمال الفنان الأفريقي الأمريكي حليم فلاورز، الذي يستمد إلهامه من تجاربه الشخصية وصراعاته مع نظام القضاء الجنائي لاستكشاف مواضيع متعلقة بالعرق والهوية والظروف الإنسانية.

إذ تحث أعماله المشاهد على مواجهة أفكاره وتحيزاته حول الهوية والعادات الاجتماعية بهدف تسليط الضوء على أهمية التنوع في الفن ودور السرد البصري في إحداث انعكاسات نقدية تشجع على التغيير المجتمعي.

في حين تطغى مواضيع الطبيعة والبيئة على منحوتات سيلفستر جوفريت من الرخام والمنحوتات الجدارية المصنوعة من الخشب للفنان جيسون ميدلبروك.

أعمال جوفري العضوية

وتحفز أعمال جوفري العضوية المشاهد على إعادة التفكير بعلاقته مع العالم الطبيعي. في حين تبدو منحوتات ميدلبروك على شكل جذوع أشجار وكأنها لوحات هندسية مستوحاة من أعمال فنانين مثل إلسورث كيلي وبريجيت رايلي وفرانك ستيلا. إذ تدعونا هذه الأعمال للتفكير بالعلاقة بين الفن والطبيعة والتأمل بالطريقة التي تؤثر فيها الطبيعة على حياتنا ونتاجنا الفني.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط