ألمانيا…وجهة آسرة يكتنفها السحر من كل صوب وحدب

4٬539

في عام 2024، سيكون بانتظار الزوّار الذين يستكشفون ألمانيا، فسيفساء غنية من التجارب، كل منها فريد من نوعه في أجزاء مختلفة من البلاد. وعليه، فإن برنامج الأحداث التي ستشهدها ألمانيا هذا العام، يغص بمجموعة متنوعة من النشاطات والفعاليات، مما يضمن للزوّار تجارب فريدة تُحفر طويلاً في الذاكرة، وتشكّل تعبيراً عن الثراء الثقافي للبلاد، في الوقت الذي تعِد فيه السوّاح برحلة غنية وملهمة.

ولمنح الزوّار من دول مجلس التعاون الخليجي دليلاً مفصّلاً وفكرة مسبقة عن هذه الفعاليات، يقدّم المكتب الوطني الألماني السياحي قائمة بأبرز الأحداث التي ينتظرها الجميع، التي تعكس التزام ألمانيا بالاحتفال بتراثها الغني وحيويتها المعاصرة.

فمن الهدوء الآسر الذي توفره معالم الفن التاريخي، إلى الإثارة والصخب المصاحبين لمباريات كرة القدم، ومن الطرق الساحرة التي شهدت ولادة أجمل القصص الخيالية إلى الفعاليات التي تعكس أهمية المناسبات الاحتفالية، ستقدم ألمانيا لزوّارها في العام 2024 مجموعة واسعة من التجارب الاستثنائية.

وفي هذا الإطار، ستكون مدينة هامبورغ في دائرة الضوء لأنها تستضيف أكبر مهرجان للموانئ في العالم، وستتضمن الذكرى السنوية لميناء هامبورغ، في الفترة من 9 إلى 12 مايو، مجموعة واسعة من الأحداث، ولعل أبرزها يتمثل في الآتي:

  • العروض البحرية على نهر إلبي
  • استعراض غراند أرايفل بارايد
  • عروض باليه توغبوت
  • عرض الألعاب النارية المذهل

وستمتد أجواء المهرجان على طول الأرصفة مع أكثر من 420 عارضاً ومؤدياً، مما يضمن تجربة حيوية ومتنوعة لجميع الزوّار.

من ناحية ثانية، ستنتظر مشجعّي كرة القدم أوقات مليئة بالحماسة والصخب، عندما تستضيف ألمانيا بطولة أوروبا 2024 في الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو في عشر مدن مختلفة. إذ ستعرض برلين، ميونيخ، دورتموند، شتوتغارت، جيلسنكيرشن، هامبورغ، كولونيا، دوسلدورف، فرانكفورت، ولايبزيغ كنوزها الثقافية والطبيعية، وتستقبل زوّارها بالكثير من الترحاب.

ولن تقتصر أجواء الإثارة على الملاعب فحسب، بل ستعمّ الأجواء الاحتفالية أيضاً، المناطق المخصصة للنقل الحي للمباريات التي تُقام في كل مدينة، مع ما يرافق ذلك من الأطعمة التقليدية التي تمتاز بها شوارع ألمانيا.

وبالنسبة لعشاق الفن، يُعد 2024 عاماً تاريخياً، لأنه يصادف الذكرى الـ 250 لكاسبار ديفيد فريدريش، رائد الرسم الرومانسي. وسيتم الاحتفال بإرثه على مدار العام من خلال سلسلة من المعارض في مدن مثل برلين، دريسدن، جريفسفالد وهامبورغ.

وفي هامبورغ، مسقط رأسه، سيتم الكشف عن لوحة جدارية خاصة تكريماً له. أما بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن تجربة أكثر إلهاماً، يمكنهم زيارة المناظر الطبيعية الفعلية التي ألهمت لوحات فريدريش، مثل جزيرة روجن أو جبال باستي، مما يتيح لهم الشعور برابط أقوى مع أعماله.

وسيكون العام 2024 أيضاً بمثابة متعة لأولئك الذين تسحرهم القصص الأسطورية، فطريق القصص الخيالية في ألمانيا يدعو الزوّار لاستكشاف المدن الغامضة والأرياف التي ألهمت حكايات الأخوين غريم.

إذ تعد منطقة باد فيلونغين، التي يُقال إنها الموطن الحقيقي لقصة بياض الثلج والأقزام السبعة، أحد المعالم البارزة. وسيصبح هذا الاستكشاف أكثر تشويقاً مع توقع صدور فيلم “بياض الثلج” على شاشات السينما في العام 2025.

من ناحية ثانية، سيكون لشهر نوفمبر في برلين أهمية خاصة بالنسبة لهواة التاريخ، حيث تحتفل المدينة بمرور 35 عاماً على سقوط جدار برلين.

وستوفر هذه الذكرى السنوية فرصة استثنائية لاستكشاف معالم المدينة التي شهدت تغييرات كبيرة. هذا فضلاً عن التعمّق في تاريخها من خلال زيارة العديد من أصرحتها الرئيسة مثل متحف التجسس الألماني الذي يتيح للزوّار إلقاء نظرة ثاقبة على ماضي برلين.

من جهته، يَعِد مهرجان قلعة هايدلبرغ، الذي يُقام في قلعة هايدلبرغ العريقة، بمزيج من العروض المسرحية والأوبرالية والحفلات الموسيقية في الفترة من 9 يونيو إلى 28 يوليو.

وستكون أطلال القلعة الخلابة بمثابة خلفية رائعة لسلسلة من العروض التي لا تُنسى، والتي تمزج بين الطابع الفريد للقلعة، والعروض الفنية الرفيعة المستوى.

وبالإضافة إلى مهرجان القلعة، ستستضيف مدينة هايدلبرغ أيضاً مهرجان “إضاءات القلعة والألعاب النارية” يومي 1 يونيو و7 سبتمبر، الذي سيغمر القلعة بوهج أحمر متلألئ يذكرنا بالأحداث التاريخية، يليها عرض مذهل للألعاب النارية فوق نهر نيكار. كما ستشكّل ضفاف نهر نيكار وتيرّاس نيبوموك وممشى الفلاسفة مواقع رئيسية لمشاهدة هذه الاحتفالات التي تخطف الأنفاس.

أما مهرجان بحيرة ماشسي في هانوفر، الذي يُقام في الفترة من 31 يوليو إلى 18 أغسطس، فسيشكّل فعالية رائعة على ضفاف البحيرة تعرض المأكولات والفنون والثقافة العالمية.

ويترافق المهرجان مع أجواء شاطئية في قلب ولاية ساكسونيا السفلى. إذ تساهم الموسيقى الحية وبرامج الترفيه المتنوعة في تحويل المنتزه إلى ساحة نابضة بالحياة ومفتوحة على الهواء الطلق.

ومن جديد، سوف تصبح مدينة برلين محط الأنظار في شهر أكتوبر الذي يشهد تنظيم النسخة العشرين من مهرجان الأضواء. فلمدة عشر ليالٍ، ستساهم التأثيرات الضوئية التي تدور حول مواضيع الاستدامة والحرية والتنوع، في تحويل المدينة إلى أكبر معارض العالم التي تُقام في الهواء الطلق. ويُعد هذا الحدث بمثابة شهادة على مكانة برلين كمدينة مبدعة ومتطلعة إلى المستقبل.

ومن الأحداث الأخرى البارزة، نذكر فعالية “الراين في اللهب” في بينجن وروديسهايم التي تُقام في 6 يوليو، ويرافق هذه الألعاب النارية الرائعة فوق نهر الراين أسطول صغير من القوارب النهرية. هذا فضلاً عن الموسيقى الحية ووسائل التسلية والترفيه على امتداد ضفاف النهر، مما يخلق تجربة ساحرة للزوّار.

ونبقى في الأجواء المائية، حيث سيُقام سباق “أسبوع كيل” في الفترة من 22 إلى 30 يونيو، ليؤكد مرة أخرى مكانته كأكبر حدث للقوارب في العالم وكأبرز مهرجان صيفي في شمال أوروبا.

ويقدم الحدث مزيجاً من مسابقات الإبحار والموسيقى الحية ومجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية، مما يجعله تجربة لا تُفوت لعشاق الملاحة البحرية.

أما في مدينة فرانكفورت، فسيكون مهرجان ماين في الفترة من 2 إلى 5 أغسطس بمثابة احتفال بالتقاليد وبالكثير من المرح. يُقام هذا المهرجان التاريخي على ضفاف نهر الماين، وتتخلله فعاليات مختلفة مثل مبارزة القوارب، وتحدي الحدائق الصيفية، وعرض الألعاب النارية الرائع، وهو بالتالي يجسّد جوهر المشهد الثقافي النابض بالحياة في فرانكفورت.

أما موسم الأعياد في ألمانيا فيُعدّ تجربة ساحرة، حيث تنطلق الفعاليات ابتداءً من أواخر نوفمبر، وهو الوقت الذي تحلو فيه التجمعات العائلية، ويتم إحياء التقاليد الغنية من جديد، ويعيد فيه المرء حساباته بنوع من التأمل. كما إنه ذلك الوقت من العام الذي يعيش فيه الجميع حالة من الترقب والاستعداد للاحتفالات التي تجسّد جوهر السلام والتقاليد.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط