الاتحاد للمعلومات الائتمانية تطلق تطبيق “تقييم الشيك لتقييم المخاطر المرتبطة بالشيكات المُستلمة

2٬565

أعلنت شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية عن إطلاق تطبيق تقييم الشيك، وهو عبارة عن تطبيق ذكي ومبتكر خاص بالهاتف المحمول. ومن شأن هذا التطبيق أن يخول الشركات والأفراد على حد سواء من التحقق من احتمالية ارتجاع الشيكات التي يصدرها عادة أفراد أو مؤسسات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبمجرد تنزيل تطبيق تقييم الشيك (ChequeScore) على الجهاز المحمول وتسجيل البيانات المطلوبة، سيتمكن المستخدم من مسح الشيك باستخدام الكاميرا الخاصة بهاتفه الذكي أو تحميل صورة الشيك أو إدخال بيانات الشيك يدوياً.

وفور اتمام عملية الشراء، سيظهر للمستخدم على الفور نتيجة التقييم عن طريق مؤشر ذكي بنسبة تتراوح بين 1 و99٪.  ويشير إلى مدى احتمالية ارتجاع الشيك خلال الأشهر التسعة القادمة.

وتم ترميز هذا المؤشر بألوان محددة تشير إلى نسبة الخطورة في مسألة ارتجاع الشيك بأسلوب سهل.

إذ يشير اللون الأخضر إلى نسبة خطورة منخفضة. فيما يشير البرتقالي إلى خطورة متوسطة.

 في حين يدل ظهور اللون الأحمر على خطورة كبيرة. وترتبط نتيجة تقييم الشيك بالتقييم الائتماني لمُصدر الشيك، وهو عبارة عن منتج آخر تقدمه شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية.

إضافةً إلى سجل إصدار الشيكات السابقة وصرفها واتمام الدفعات في الوقت المحدد. فضلاً عن العوامل الأخرى التي تدعم الطبيعة التنبؤية لهذا التقييم ليقوم التطبيق بالاستجابة وتقديم المعلومات المطلوبة بشكل فوري.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن نظام مقاصة الشيكات (ICCS) الخاص بالمصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، فقد تم إصدار ما قدره 21 مليون شيك خلال العام 2021. ووصل متوسط قيمة كل شيك 51,000 درهم.

فيما بلغت إجمالي قيمة الشيكات المرتجعة التي صدرت عن الشركات والأفراد 41.6 مليار درهم.

ويتمثل الهدف الرئيس من وراء إطلاق تطبيق تقييم الشيك في المساعدة على خفض عدد الشيكات المرتجعة.

كما يهدف التطبيق إلى تعزيز مبدأ المسؤولية المالية خاصة في ظل إلغاء صفة تجريم ارتجاع الشيك التي كانت سائدة في السابق.

وكانت شركة الاتحاد للمعلومات الائتمانية قد أجرت العديد من الاختبارات الصارمة للتطبيق الجديد “تقييم الشيك” على مدى الأشهر الماضية.

ويأتي هذا الإجراء بمثابة اختبار لمدى دقة التطبيق وسلاسته، وذلك قبل إتاحته رسمياً للاستخدام من جانب العملاء.

ولقد شهدت الفترة التجريبية للتطبيق مسح أكثر من 11000 شيك بواسطة التطبيق بقيمة إجمالية قدرها 788 مليون درهم.

ويتوفر تطبيق تقييم الشيك  للأجهزة الذكية بنظامي “آي أو إس” من آبل  و”أندرويد”، ويمكن تحميله من متاجر التطبيقات الخاصة بهما.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط