رسالة نصية خبيثة تتسبب في تعطيل الأجهزة العاملة بنظام آي أو إس خلال ثوان معدودة

2٬846

يُعرف نظام “آي أو إس” (iOS) عادة بقوته وريادته، وكذلك بميزة الأمان الذي يتفوق فيها على الغالبية العظمى من منافسيه. إلا أنه وفي الوقت نفسه فإن امتياز هذا النظام عن غيره يجعله موضع تحدٍ دائم للقراصنة (الهاكرز). إذ يدفعهم ذلك إلى اختراقه بشكل يفوق الآخرين. فلقد تمكن بعض الخبراء مؤخراً من اكتشاف خلل في نظام “آي أو إس” يتعلق بالتعامل مع نص رسالة “يونيكود” والتي يتسبب إرسالها عادة في انهيار فوري في النظام.

فإذا كنت تستخدم أحد الأجهزة العاملة بنظام آي أو إس، فعليك الحذر بشدة في هذه الأوقات بعدما سببت رسالة نصية خبيثة عدداً من المشاكل بهواتف آيفون وساعة “آبل ووتش” الذكية وأجهزة الآيباد وأجهزة ماك. وتتضمن سلسلة أحرف ورموز تعبيرية للعلم الإيطالي وبعض الأحرف من اللغة السندية.

ووفقًا لتقرير صادر عن “ناين تو فايف ماك” (9to5Mac)، فقد أبلغ مستخدمون عدة عن تلقى هذه الرسالة النصية كإشعار على أجهزة آبل الخاصة بهم، وعلى هواتف آيفون. وقيل آنذاك إن الخطأ يؤثر على أولئك الذين يستخدمون نظام آي أو إس 13.4.1.

وطبقاً للتقرير عينه، فإنع وعندما يتلقى جهاز آيفون أو آيباد أو ماك أو ساعة “آبل ووتش” الذكية إشعارًا باستخدام هذه السلسلة النصية، تصبح الأمور غير مستقرة. وفي بعض الأحيان يتعطل الجهاز، بينما يتوقف في أحيان أخرى عن الاستجابة للمس وأكثر من ذلك بكثير.

طرح التصحيح من قبل آبل

وقد تم طرح التصحيح بالفعل على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل آي او إس  13.4.5 التجريبي، ما يعني أن شركة آبل على علم بالمشكلة. ولربما يكون هناك إصلاح للأجهزة الأخرى قريبًا، فيما لم يتم معرفة أصل هذا النص حتى الآن. إذ يتم مشاركته عبر المنصات، بما فى ذلك آي مسج (iMessages) وتويتر. كما هناك تقارير تربطه بمجموعة تيليغرام.

الأجهزة العاملة بنظام آي أو إس

المشكلة تكمن في أحرف اللغة السندية

وأوضحت تغريدة من قبل “إفريثينغ آبل برو” (EverythingApplePro) أن رمز العلم الإيطالي ليس ضروريًا فى هذه الرسالة النصية الخبيثة. إذ تتعطل أجهزة آبل حتى عندما تتضمن الرسالة أحرف اللغة السندية فقط.

حل المشكلة

ولإصلاح المشكلة بشكل مؤقت عليك تعطيل الإشعارات على جهاز آبل، ذلك لأن المشكلة تكمن في نظام آبل نفسه الذي لا يستطيع قراءة الرسالة، فالمشكلة الأساسية في مركز الإشعارات حيث أن وجود الرسالة في مركز الإشعارات يتسبب في انهياره كلما فتحته. إذاً فالحل الأساسي يكمن في إغلاق الإشعارات الخاصة بالتطبيق الذي يُرسل البعض إليك من خلاله رسائل بعينها، سواء أكان هذا الآي ماسج أم الواتس آب أم التليجرام أوغيره. ومن هنا، يتعين عليك الذهاب إلى قائمة الإعدادات ثم مركز الإشعارات ومن ثم التطبيق الذي يصلك الإشعار من خلاله ومن ثم إلغاؤه.

كيف تحمي جهاز آبل عند تلقي هذه الرسالة النصية الخبيثة؟

 يقول التقرير: “لحسن الحظ، إذا تلقيت رسالة تحتوى على السلسلة النصية، فيمكنك إعادة تشغيل جهازك ويجب أن تعود الأشياء إلى طبيعتها”. وقد ظهر نوع مماثل من الأخطاء التي أثرت على أجهزة آبل فى عام 2018، وقد وجد أن حرف لغة التيلجو قد أتلف أجهزة آيفون، بعد دمجه فى رسالة  أو في مستند أو تم لصقه.

ثغرة أخرى في الأجهزة العاملة بنظام آي أو إس تتيح سرقة البيانات 

 ظهرت منذ أيام ثغرة أمنية ربما عرضت أكثر من نصف مليار هاتف آيفون للاختراق. واعترف متحدث من آبل بوجود خلل في النظام البرمجي للبريد الإلكتروني الخاص بأجهزة آيفون وآيباد والمعروف باسم (ميل آب)، وقال إن الشركة توصلت إلى حل سيكون متاحاً ضمن التحديث القادم لملايين الأجهزة التي بيعت عالمياً.

إقرأ أيضاً:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط