مؤتمر الموانئ العالمي يُسلط الضوء على أهمية الأمن السيبراني والاستدامة في القطاع البحري

5٬126

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي عن اختتام فعاليات مؤتمر الموانئ العالمي للاتحاد الدولي للموانئ والمرافئ – أبوظبي 2023، الذي أُقيم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) تحت شعار “إعادة تصور الموانئ”.

وخلال اليوم الثالث والأخير من مؤتمر الموانئ العالمي جرى تنظيم جلسات حوارية تفاعلية وملهمة استكمالاً للمواضيع المتنوعة التي جرى طرحها في اليوم الأول والثاني، بمشاركة نخبة من القادة العالميين لقطاع الموانئ وأبرز خبرائه وواضعي السياسات.

وانطلقت أعمال اليوم الختامي بجلسة حوارية حول الابتكار في قطاع الموانئ. إذ سلط الخبراء من شركة “آي بي إم” الضوء على أمثلة واقعية حول مراكز الأمن السيبراني الخاصة بالموانئ ومناقشتها، وقد تمثلت في الآتي:

  • المنظور التحليلي والأكاديمي والتخصصي
  • مراعاة العوامل الجيوسياسية
  • توجهات التوريد
  • اللوائح التنظيمية للانبعاثات
  • تفكك تحالفات الشحن

كما استمع المشاركون إلى كبير خبراء اقتصاد النقل في البنك الدولي حول التحديثات التي يجريها البنك على مجموعة أدوات إصلاح الموانئ الخاصة به التي يستخدمها الكثير من الدول والموانئ كنموذج مشترك بين القطاعين العام والخاص للموانئ.

وبالتزامن مع احتفال دولة الإمارات بعام الاستدامة اختتم اليوم الأخير من مؤتمر الموانئ العالمي أعماله بجلسة حوارية شهدت مشاركة سعادة رزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ لمؤتمر الأطراف “كوب 28″(COP 28) ورئيسة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

إذ تناولت الجلسة النتائج الملموسة التي يُمكن لأنشطة الشحن والموانئ الإسهام بها في مساعي إزالة الكربون، وذلك لطرحها خلال مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ “كوب 28” الذي تقام فعالياته خلال شهر فبراير/ تشرين الثاني من العام 2023 في إمارة دبي.

وفي كلمته الختامية للمؤتمر، قال عثمان الخوري، المدير التنفيذي لإدارة التشريعات في مجموعة موانئ أبوظبي: “تسعى مجموعة موانئ أبوظبي لتحقيق التحول الرقمي والانتقال إلى الطاقة النظيفة، وذلك باعتبارها فرصة مثالية لتطوير وتعزيز نمو أعمالها، إذ تأتي استضافة المجموعة للمؤتمر في إطار التزامها بمواصلة جهودها لجمع مشغلي الموانئ العالميين وشركائهم، بما يسهم في تبادل المعارف وتعزيز التعاون فضلاً عن تعزيز الابتكار والاستثمار. وأود أن أتوجه بالشكر لجميع من أسهموا في إنجاح هذا الحدث العالمي، وأتمنى التوفيق للرئاسة المقبلة للاتحاد الدولي للموانئ والمرافئ”.

يشار إلى أن مؤتمر الموانئ العالمي هو منصة عالمية لاستعراض الدور الرئيس والفاعل الذي تلعبه الموانئ البحرية في رفد قطاع التجارة العالمية.

وتكمن أهمية الدورة الحالية باعتبارها المرة الأولى التي تستضيف فيها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فعاليات هذا الحدث العالمي المرموق على مستوى القطاع البحري.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط