المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام تطلق قناة “الشرق الوثائقية”

5٬451

أعلنت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام عن إطلاق قناة “الشرق الوثائقية” الجديدة الناطقة باللغة العربية، وذلك يوم الأحد الموافق 3 سبتمبر/أيلول 2023، وتحديداً من الساعة الخامسة مساءً (بتوقيت السعودية).

هذا ومن المقرر أن تتناول قناة الشرق الوثائقية مواضيع عدة تتنوّع بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ. كما ستستعرض رؤىً فريدة وتحليلات ثاقبة حول آخر التوجهات والأحداث والشخصيات المؤثرة، وذلك سعياً منها لتلبية الطلب المتزايد على الأفلام الوثائقية في المنطقة.

ويأتي إطلاق قناة “الشرق الوثائقية” كأحدث إضافة إلى شبكة الشرق الإخبارية الحائزة على عدة جوائز، وتشمل “الشرق للأخبار”، و”اقتصاد الشرق مع بلومبرغ”، كما تشمل “الشرق ديسكفري” التي سيتم إطلاقها قريباً.

ومن خلال إطلاقها “الشرق الوثائقية“، تسعى المجموعة لتلبية ارتفاع الطلب على الأفلام والبرامج الوثائقية حيث إن أكثر من 80% من المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يرغبون في متابعة المزيد من المحتوى العربي عالي الجودة وفقاً لاستطلاع أجرته المجموعة.

كما قامت قناة “الشرق للأخبار” ببث أكثر من 400 ساعة من الأفلام الوثائقية حصدت من خلالها على نسبة عالية من المشاهدة والتفاعل، ما يشير بوضوح لوجود فجوة في المعروض لهذا النوع من المحتوى في المنطقة.

Dubairoute.com - The GCC's most trusted source of English news

وتتميز قناة “الشرق الوثائقية” بقُدرات إنتاجية داخلية في بادرة لتكريس المحتوى الأصلي والحصري الذي يتسلل إلى عمق الأخبار وعناوين الصحف ويقدم تحليلات جريئة حول أخبار المنطقة والعالم. هذا فضلاً عن دعم صناعة إنتاج الوثائقيات وصقل المواهب المحلية والإقليمية.

هذا وستشكّل “الشرق الوثائقية” فرصة غير مسبوقة لسد الفجوة في صناعة الأفلام الوثائقية محلياً. كما أن المحتوى المنتج داخلياً سيعُرض إلى جانب المحتوى المرخّص، الذي تعود حقوق بثّه عبر شاشتها ومنصّاتها، إلى القناة نفسها.

وقالت جمانا راشد الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG): “في الوقت الحالي، تفتقد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجود قناة وثائقية باللغة العربية تتعمّق في الموضوعات التي تشكّل عالمنا اليوم”، مضيفة أن “المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام قد اغتنمت الفرصة للتوسع في هذا المجال من خلال إطلاق “الشرق الوثائقية”. وهي قناة جديدة مخصّصة للكشف عن القصص الحقيقية وراء العناوين والأخبار والتفاصيل خلف الأحداث”.

وبحسب جمانا فإن القناة الجديدة “ستحظى بلا ريب بوصول غير مسبوق من خلال الأفلام الوثائقية الناطقة بالعربية، بما في ذلك المحتوى الأصلي الذي سيتم إنتاجه داخلياً”.

Autoscommunity.com - The world's most trusted source of automotive news

 كما أكدت جمانا بأن هذه الخطوة هي “إحدى مبادرات استراتيجية النمو والتوسع التي اعتمدناها في المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام لقيادة التغيير في صناعة الإعلام ولتزويد المتابعين بمحتوى تثقيفي عالي الجودة “.

وقال محمد اليوسي، مدير قناة الشرق الوثائقية: “يأتي إطلاق قناة الشرق الوثائقية لتكون المصدر الأول لأبرز الإنتاجات الوثائقية السياسية التي تتضمن التفاصيل الكاملة لمختلف الأحداث التي تعيشها المنطقة وأبرز الأحداث الدولية. وستعمل الشرق الوثائقية على إنتاج أفلام وثائقية لمختلف المواضيع بعمق ودقة تتنوّع بين السياسة والاقتصاد والأعمال والتاريخ، وذلك باستخدام أحدث التقنيات في هذه الصناعة”.

تجدر الإشارة إلى أن “الشرق الوثائقية” ستعرض مجموعة متنوعة من الأفلام باللغة العربية تزامناً مع انطلاقها، من بينها:

  • “أفغانستان.. بين واشنطن وطالبان”: تحقيق مطول من ثلاثة أجزاء يركز على الاستثمارات الأمريكية في أفغانستان على مدار 20 عاماً. ويتضمن تقارير ميدانية ومقابلات مع مسؤولين أمريكيين وأفراد من مجموعة “طالبان”.
  • “الطاقة النووية وتغير المناخ”: للمخرج العالمي الحائز على جوائز الأوسكار “أوليفر ستون”. إذ يستعرض الفيلم الجهود العالمية لاكتشاف مصدر طاقة جديد يساعد في الحفاظ على البيئة.
  • “حروب الفضاء”: وثائقي يبحث كيفية مساهمة المنافسة الدولية على الوصول إلى الفضاء في خلق ساحة جديدة للصراع والتنافس الاقتصادي بين القوى العظمى في العالم.
  • “ريال مدريد.. تاريخ وإنجازات”: قصة ملهمة تسلّط الضوء على الانتصارات والإنجازات التاريخية واللاعبين الأسطوريين الذين ساهموا في جعل “ريال مدريد” أعظم ظاهرة عالمية في كرة القدم.

ويمكنكم متابعة قناة “الشرق الوثائقية” عبر البث التلفزيوني وحسابات القناة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال البث المباشر عبر الإنترنت وخدمة الفيديو عند الطلب عبر “الشرق NOW”.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط