مجموعة موانئ أبوظبي تحقق تقدماً في أعمال تطوير محطة “سي إم إيه تيرمينالز ميناء خليفة”

3٬209

احتفلت مجموعة موانئ أبوظبي بتحقيق إنجاز لافت في أعمال تشييد محطة “سي إم إيه تيرمينالز ميناء خليفة” تمثل في تركيب أول قطعة خرسانية من جدار الرصيف الخاص بالمحطة يبلغ وزنها 90 طناً، وذلك خلال فعالية خاصة جرى تنظيمها بهذه المناسبة.

وحضر الحفل مسؤولون رفيعو المستوى من مجموعة موانئ أبوظبي ومجموعة “سي إم إيه سي جي إم” وشركة الجرافات البحرية الوطنية التي تتولى تنفيذ أعمال التشييد البحرية التابعة لـ”محطة “سي إم إيه تيرمينالز ميناء خليفة”. إذ قاموا بالتوقيع على القطعة الخرسانية قبيل إنزالها في الماء بواسطة رافعة بحرية وتركيبها في موقعها.

ومع إتمام تشييد الرصيف، ستكون القطعة الخرسانية التي تم إنزالها خلال الفعالية واحدة من ضمن 6,000 قطعة تشكل جدار الرصيف الذي يبلغ عمقه 19 متراً. وهو يعد مكوناً رئيساً من المحطة التي ستكون قادرة على خدمة أكبر سفن الحاويات في العالم.

كما تشتمل المرافق الأخرى قيد الإنجاز كاسر أمواج بطول 3,500 متراً، ومحطة للسكك الحديدية كاملة التجهيز، وساحة حاويات مخصصة للمحطة تمتد على مساحة 1,000,000 متر مربع.

ويسير العمل على تطوير المحطة التي جرى الإعلان عنها في سبتمبر 2021 وفق الجدول الزمني المحدد وبميزانية إنفاق رأسمالي تقدر بنحو 3.3 مليار درهم.

ومن المقرر أن تبدأ العمليات في المحطة بحلول النصف الأول من عام 2025. إذ ستتم إدارتها من خلال مشروع مشترك مملوك من قبل كل من:

  • “سي إم إيه تيرمينالز” (بحصة 70%)،  الشركة الفرعية التابعة لمجموعة “سي إم إيه سي جي إم” الرائدة العالمية في الشحن والخدمات اللوجستية
  • مجموعة موانئ أبوظبي (بحصة 30%) التي ستقوم بموجب الاتفاق بتطوير مجموعة واسعة من البنى التحتية البحرية

وستوفر هذه المحطة مركزاً إقليمياً متطوراً لمجموعة “سي إم إيه سي جي إم” في المنطقة.

وستتمتع المحطة عند استكمالها بطاقة تشغيلية أولية تقدر بنحو 1.8 مليون حاوية نمطية. كما سيتم ربطها بشكل مباشر بشبكة الاتحاد للقطارات قيد الإنشاء حالياً.

ولعل ذلك من شأنه أن يدعم قدرات الربط الفريدة التي يتمتع بها ميناء خليفة. كما من شأن ذلك أيضاً أن يعزز مكانته بصفته بوابة رئيسة تربط أهم الأسواق العالمية بأسواق المنطقة.

ويعد ميناء خليفة أحد أكثر الموانئ المتطورة تقنياً في العالم. إذ يضم ما يلي:

وجرى تصنيف الميناء حديثاً ضمن الموانئ الخمسة الأولى عالمياً على مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي  الصادر عن البنك الدولي ووحدة معلومات السوق العالمي التابعة لوكالة ستاندرد آند بورز.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط