“ميتا” تستضيف منتدى رفع الوعي الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

2٬743

استضافت “ميتا” منتدى رفع الوعي الرقمي من أجل مساعدة المستخدمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على استخدام المنصات الرقمية بشكل أفضل.

وتم بث الندوة مباشرة على صفحة ميتا بالعربية على فيسبوك. واستكشفت جلسات الندوة الحوارية أهمية برامج محو الأمية الرقمية لتوفير تجربة استخدام أكثر أمانًا للشباب على الإنترنت وتقليل مخاطر السلوك غير المنضبط في العالم الحقيقي.

وجمعت الندوة منظمات رائدة تعمل على النهوض بالرفاه المجتمعي للشباب. وناقش المجتمعون أهمية دور محو الأمية الرقمية في تعزيز الاستخدام الآمن والمسؤول للمنصات الرقمية ومساهمة ذلك في مكافحة المعلومات المضللة وخطاب الكراهية والتنمر والمضايقة وتعزيز السلامة خلال التواجد على الإنترنت.

إضافة  إلى الحفاظ على الخصوصية والارتقاء بمبادئ “المواطنة الرقمية” بين شريحة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و18 عامًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 وشارك في الجلسة الأولى من الندوة كل من مؤسسة “سيكديف” ومؤسسة التعبير الرقمي “أضف” حيث دار النقاش حول أهمية استيعاب مفهوم “المواطنة الرقمية”.

وأدارت الحوار راما هلسه، مديرة برامج السياسات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لدى ميتا. فيما أدارت الجلسة الثانية سوزان السيد مديرة سياسية السلامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا لدى ميتا. إذ حاورت كلاً من مؤسسة “ابتسامة رضا” ومؤسسة “حماية” حول سبل بناء منظومة شاملة للحماية والوقاية.

وتأتي هذه الندوة في ظل العديد من التحديات التي يواجهها المستخدمون خلال تواجدهم على المنصات الرقمية. ومن بينها المعلومات المضللة وخطاب الكراهية والتنمر والمضايقة وتهديد السلامة والخصوصية.

وتعاني الجهود المبذولة في مجال محو الأمية الرقمية والتثقيف من عدم القدرة على الاستمرارية. هذا فضلاً عن محدودية تأثيرها ونطاقها في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد انتبهت “ميتا” لتلك التحديات. إذ تطمح إلى إحداث فارق حقيقي وملموس ضمن مساعيها للنهوض بدور رائد لمحو الأمية الرقمية لدى الشباب في المنطقة.

وتستوعب “ميتا” أهمية فهم احتياجات المجتمعات المختلفة والشباب في جميع أنحاء المنطقة. ومن أجل القيام بذلك  ستعمل “ميتا” على تعزيز الجهود الجماعية وبناء الشراكات مع المنظمات بشكل فعلي.

كما ستعقد “ميتا” اتفاقيات مع أصحاب المصلحة. إذ تشاركهم الموارد والاستثمار في برامج تثقيف المستخدمين الشباب حول الاستخدام المسؤول والآمن للمنصات الرقمية في جميع أنحاء المنطقة.

وكذلك تحرص “ميتا” أيضًا على العمل مع الشركاء المحليين في جميع أنحاء المنطقة لتلبية احتياجات المجتمعات المحلية والتصدي للتحديات عند ظهورها.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط