شركة تطوير العقبة تدخل في شراكات استراتيجية مع مجموعة موانئ أبوظبي

1٬972

بحضور معالي الدكتور ناصر الشريدة، وزير التخطيط والتعاون الدولي، مندوب عن دولة الدكتور بشر الخصاونة، رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية، وسعادة أحمد البلوشي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة، لدى المملكة الأردنية الهاشمية، وقعت مجموعة موانئ أبوظبي عدداً من الاتفاقيات الاستراتيجية ومذكرة تفاهم مع شركة تطوير العقبة تنص على قيام المجموعة بالمساهمة في تطوير قطاعات السياحة والنقل والبنى التحتية للخدمات اللوجستية والرقمية في مدينة العقبة.

كما حضر توقيع الاتفاقيات في العقبة في الأردن معالي الدكتور محمد العسعس، وزير المالية؛ ومعالي المهندس خيري عمرو، وزير الاستثمار؛ ومعالي الدكتور نواف وصفي التل، وزير دولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي؛ وعطوفة المهندس نايف أحمد البخيت، رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، رئيس مجلس إدارة شركة تطوير العقبة؛ بالإضافة إلى عدد من المسؤولين من الجانبين. وتم التوقيع من قبل حسين علي الصفدي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة؛ والكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي.

وتمثل الاتفاقيات الجديدة علامة بارزة في التعاون الاستراتيجي بين البلدين الشقيقين، وتعزز الحضور الإقليمي لمجموعة موانئ أبوظبي. وتتعلق الشراكات الاستراتيجية الخمس بتطوير منطقة مرسى زايد، ومحطة السفن السياحية، ونظام رقمي متقدم لمنظومة الموانئ، وتطوير وتحديث ميناء متعدد الأغراض، وتحديث وتطوير مطار الملك حسين الدولي.                            

اتفاقية تطوير مرسى زايد

تنص الاتفاقية على قيام مجموعة موانئ أبوظبي بتطوير مساحة 1.2 مليون متر مربع ضمن المرحلة الأولى من تطوير منطقة مرسى زايد البالغة مساحتها الاجمالية 3.2 مليون متر مربع، والتي تشمل محطة للسفن السياحية والمرافق السياحية والترفيهية والسكنية وغيرها من المشاريع، التي ستسهم في تعزيز جاذبية مدينة العقبة كوجهة رئيسة على البحر الأحمر.

 اتفاقية تطوير وإدارة محطة السفن السياحية

ستقوم مجموعة موانئ أبوظبي بموجب هذه الاتفاقية والتي تستند إلى الاتفاقية المبدئية التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من العام الحالي، بتطوير وإدارة وتشغيل محطة جديدة للرحلات البحرية في مدينة العقبة والتي ستكون بمثابة بوابة للمسافرين الذين يزورون البحر الأحمر.

اتفاقية مقطع آيلة – مشروع مشترك جديد

وقعت بوابة المقطع، الذراع الرقمي التابع لمجموعة موانئ أبوظبي، اتفاقية مع شركة تطوير العقبة تنص على تأسيس مشروع مشترك متمثل في “مقطع آيلة” لتطوير وتشغيل نظام رقمي لمنظومة الموانئ، وسيعمل النظام الرقمي على تسهيل التواصل بين كافة مشغلي الميناء ومحطة الحاويات، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (ASEZA) وشركة تطوير العقبة والهيئة البحرية الأردنية وجميع أصحاب العلاقة ضمن منظومة ميناء العقبة. ومن المتوقع أن ينفذ النظام أكثر من مليوني معاملة رقمية سنوياً، تحقق وفورات مالية وتقلص وقت الإنجاز لأصحاب العلاقة والمتعاملين، إضافة إلى تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتسهيل الخدمات.

مذكرة تفاهم مبدئية لتحديث وتطوير ميناء متعدد الأغراض

تنص هذه المذكرة المبدئية على تعاون مجموعة موانئ أبوظبي مع شركة تطوير العقبة لدراسة تطوير وتحديث ميناء متعدد الأغراض من خلال بنى تحتية عالمية المستوى تشمل البضائع المدحرجة والعامة بالإضافة إلى مناولة شحنات الحبوب الغذائية والمواشي.

 اتفاقية لتطوير مطار الملك حسين الدولي

تنص هذه الاتفاقية على تعاون مجموعة موانئ أبوظبي وشركة تطوير العقبة في تطوير مطار الملك حسين الدولي في مدينة العقبة بهدف تمكينه من تعزيز طاقته الاستيعابية واستقبال عدد أكبر من الرحلات الجوية السياحية الدولية والمحلية. ما يضمن رحلات ميسرة للمسافرين الراغبين بالتنقل بين محطة السفن السياحية والمطار، مع توفير خدمات لوجستية جوية متطورة وتعزيز شبكة الربط الجوي لمدينة العقبة.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط