سبع علاماتٍ تحذيريةٍ للاصابة بمرض السكري عليك التنبّه إليها

5٬426

تشير الإحصائيات إلى أن 6 من كل 10 أشخاص ممن يعانون من بدايات الاصابة بالداء السكري لا يعلمون بذلك. إذ لا تظهر عليهم علامات المرض الصريحة باكراً. لذا، عليك دائماً الانتباه لسبع علامات تحذيرية لربما تدل على الاصابة بهذا المرض الخطير.

  1. البوال أو كثرة التبول

يعد الشعور بالحاجة للذهاب إلى المرحاض أكثر من المعتاد علامةً شائعةً للاصابة بداء السكري. هذا لأنه بعد فترة، يصبح البنكرياس، الذي ينتج الأنسولين، متعبًا وغير قادرٍ على إنتاج كميةٍ كافية، فتطرح كمياتٌ أكبر من السكر عن طريق البول في محاولة للتخلص من المستويات المرتفعة منه. كما قد يتبدل لون البول ورائحته.

  1. السهاف أو الشعور بالعطش طوال الوقت

العطش الشديد هو أحد الأعراض الشائعة المبكرة لمرض السكري. بسبب مستويات السكر المرتفعة في الدم التي تسبب العطش من تلقاء نفسها، وتتفاقم المشكلة بسبب كثرة التبول. في كثيرٍ من الأحيان، لن يشعر الشخص بالارتواء حتى بعد شرب الماء بكثرة.

الداء السكري قاتلٌ صامت

  1. زيادة الشعور بالجوع

الجوع الشديد هو أيضًا علامة إنذارٍ مبكرٍ لمرض السكري. إذ يستخدم الجسم الجلوكوز في الدم عادة لإطعام الخلايا. وعندما يتعطل هذا النظام لا يمكن للخلايا امتصاص الجلوكوز. نتيجةً لذلك، يبحث الجسم باستمرار عن المزيد من الوقود، مما يسبب الجوع المستمر.

  1. فقدان الوزن السريع غير المفسر 

فقدان الوزن غير المبرر يمكن أن يكون علامة تحذيرٍ لمرض السكري. إذ لا يستطيع الجسم استخدام الجلوكوز كوقود لنقص تأثير الأنسولين، فيضطر الجسم لحرق الدهون والعضلات للحصول على الطاقة، مما يؤدي إلى انخفاضٍ في الوزن الكلي للجسم.

الداء السكري .. إبق متيقظا للعلامات التحذيرية

  1. الألم العصبي مع الخدر والنمل

 قد يلاحظ المصاب وخز أو تنميل في اليدين والأصابع. وهي علامة على تلف الأعصاب، أو الاعتلال العصبي السكري. هذه الحالة عادةً ما تتطور ببطء. في أغلب الأحيان تكون علامة متأخرةً للمرض، لكن يمكن أن تكون بمثابة علامةٍ أولى للكثيرين.

  1. بطء التئام الجروح

 هناك عدة أسباب لذلك، أهمها أن السكري يسبب تضيق وتلف الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى إبطاء الدورة الدموية وتقييد المغذيات والأكسجين الضروريين لإصلاح الجروح. كما تؤدي مستويات السكر المرتفعة في الدم إلى الإضرار بجهاز المناعة، وبالتالي فإن جسمك يواجه صعوبة في مكافحة العدوى.

الداء السكري .. درهم وقاية خير من قنطار علاج

  1. تشوش الرؤية

وهي علامةُ تحدث عادةً في وقتٍ مبكرٍ من مرض السكري غير المعالج. يكون ذلك نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مفاجئ، ما يؤثر على الأوعية الدموية الدقيقة في العين، ويتسبب في تسرب السوائل إلى عدسة العين.

هذه علامات إنذارٍ مبكرةٍ في غاية الأهمية. لا تهملها أبداً إن لاحظتها على نفسك أو عند أحد المحيطين. واستشر الطبيب فورا. فالعلاج المبكر يحسن إنذار المرض بشكلٍ كبيرٍ ويخفض من اختلاطاته. ولاتنسى أن درهم وقايةٍ خيرُ من قنطار علاج.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط