سماعات أذن ذكية لقياس ضغط الدم

2٬928

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية يعاني أكثر من مليار شخصٍ حول العالم من ارتفاع ضغط الدم، وهي مشكلة تودي بحياة عشرات الملايين من الأشخاص كل عام وعامل خطرٍ كبيرٍ للاصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب ومرض الشريان التاجي ومرض السكري وأمراض الكلى.

كلفةٌ باهظة وعبء مجتمعي كبير

يكلف ارتفاع ضغط الدم أكثر من 50 مليار دولار كل عامٍ في الولايات المتحدة وحدها. يقدر الخبراء إن هذا الرقم قد يتجاوز تريليون دولار على مستوى العالم. وما يجعل ارتفاع ضغط الدم خطيراً، أنه لا يظهر أي أعراضٍ جسديةٍ إلا بعد فوات الأوان. لهذا السبب غالبًا ما يطلق عليه “القاتل الصامت”.

الأجهزة الذكية والصحة

 على مدار السنوات القليلة الماضية، انهمك صناع الأجهزة القابلة للارتداء لإيجاد طرقٍ سهلةٍ وعمليةٍ لتتبع العلامات الحيوية مثل معدل ضربات القلب ومستوى إشباع الأكسجين في الدم. والآن أعلنت إحدى الشركات الرائدة أنه بعد عملية تطوير وصلت لعشر سنوات، فإن السماعات الذكية القادرة على قياس ضغط الدم في طريقها للتطبيق الفعلي.

السماعة الذكية الرفيق المثالي لمريض إرتفاع ضغط الدم

تقنيةٌ مبتكرة

تقول الشركة إنها طورت أداة استشعار صغيرة الحجم تعمل على مبدأ المستشعرات الضوئية المستخدمة في الأجهزة القابلة للارتداء على المعصم لقياس معدل ضربات القلب، إلا أنها معدلة لقياس ضغط الدم. تزعم الشركة أن تقنيتها تملك دقةً مشابهةً لمقاييس الضغط الهوائية التقليدية. ووصلت حساسيتها لما قدره 89%، وذلك نظرًا لأن تدفق الدم يتغير مع معدل ضربات القلب ومعدل التنفس. ويمكن للخوارزميات استخراج معدل ضربات القلب ومعدل التنفس ومشعرات تدفق الدم الأخرى بشكلٍ دقيق حتى أثناء التمرينات المكثفة.

وبنيت الشركة تقنيتها على 15000 نقطة بياناتٍ من أكثر من 5000 متطوع. ولا تتطلب تلك التقنية معايرةً من أي نوع. وتحتاج فقط لإدخال 4 متغيرات، الطول والوزن والعمر والجنس.

قياس لحظي لضغط الدم

الأذن مكانُ مثالي لقياس الضغط

تعتقد الشركة أن الأذن هي أفضل منطقة لقياس ضغط الدم مقارنةً بالإصبع أو الرسغ، كما أن تدفق الدم أكبر وأكثر انتظاماً. ناهيك عن موقع الأذن القريب من منطقة القلب، ما يرفع حساسية الفحص. وتستغرق عملية القياس عادة مدة 30 ثانيةً ويمكن للحساس أن يقدم قراءة لحظيةً مستمرةً للضغط للمراقبة عن طريق الهاتف الذكي.

إقرأ المزيد:

المصدر سي نت فلين سيل

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط