مجموعة موانئ أبوظبي والشركة العامة للموانئ في العراق توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والاستثمار

توقيع مذكرة التفاهم من قبل الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي – مجموعة موانئ أبوظبي والدكتور المهندس فرحان محيسن الفرطوسي، مدير عام الشركة العامة للموانئ في العراق
2٬549

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي مذكرة تفاهم مع الشركة العامة للموانئ في العراق لتطوير علاقات التعاون والشراكة في مجال النقل بشكل عام والنقل البحري على نحو خاص وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات التي يتبناها الطرفان في أعمالهم.

جرى توقيع المذكرة بحضور معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة ومعالي ناصر حسين الشبلي، وزير النقل العراقي، من قبل الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي والدكتور المهندس فرحان محيسن الفرطوسي، مدير عام الشركة العامة للموانئ في العراق، وذلك  خلال زيارة لوفد عراقي رفيع المستوى برئاسة معالي وزير النقل العراقي إلى الدولة.

كما حضر حفل التوقيع أيضاً كل من سعادة طالب عبدالله بايش، وكيل وزارة النقل الفني وسعادة الدكتور مظفر مصطفى الجبوري، سفير جمهورية العراق لدى الدولة والمهندس شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات وسيف المزروعي، رئيس قطاع الموانئ في مجموعة موانئ أبوظبي.

وتمتد مذكرة التفاهم لمدة 12 شهراً قابلة للتجديد بشكل تلقائي لمدة مماثلة.

وتنص على قيام مجموعة موانئ أبوظبي باستطلاع الفرص الاستثمارية وإجراء دراسات الجدوى اللازمة لتنفيذ بنود المذكرة وعلى رأسها دراسة الاستثمار والإدارة والتشغيل في الموانئ والمناطق الاقتصادية وغيرها من البنى التحتية التابعة للشركة العامة للموانئ في العراق.


الأردن يعلن عن تعديلات في شروط منح الجنسية والإقامة للمستثمرين     الأردن يعلن عن تعديلات في شروط منح الجنسية والإقامة للمستثمرين

إضافة إلى ذلك، تتضمن المذكرة  تطوير البنى التحتية مثل شبكات الطرق والسكك الحديدية بهدف ربط ميناء الفاو العراقي بالأسواق المجاورة في الأردن وتركيا وتمويل جميع دراسات الجدوى المتعلقة بالمذكرة.

كلمة وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الشأن

وحول ذلك، أفاد معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة:يأتي توقيع مذكرة التفاهم في سياق حرص الدولة وتوجهات قيادتها الرشيدة الرامية إلى تعزيز أواصر العمل المشترك مع الدول العربية الشقيقة وضمن رؤية وطنية تهدف إلى تطوير القطاعات الاستراتيجية وبناء منظومات عمل تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة، ومشاركة أفضل التجارب والخبرات ونقلها إلى الأشقاء في جمهورية العراق بما يعزز بناء هيكل اقتصادي متنوع ومستدام“.

بداية واعدة للتعاون بين الطرفين

من جانبه أعرب معالي ناصر حسين الشبلي، وزير النقل العراقي، عن سعادته بانطلاق هذا التعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي، مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم هذه تشكل بداية واعدة للتعاون بين الطرفين من شأنها توفير الكثير من الخدمات والدعم مستقبلاً للمستثمرين في البلدين.

كما من شأنها أن تؤسس لبناء منظومة موانئ عربية قادرة على استيعاب المتطلبات العالمية للقطاع وتتواكب مع الرؤى التنموية الطموحة في البلدين.

التأسيس لتعاون  أوسع في المستقبل القريب

من جهته أكد سعادة الدكتور مظفر مصطفى الجبوري، سفير جمهورية العراق لدى دولة الإمارات العربية المتحدة أن السفارة نجحت بتنسيق وعقد الاجتماع بشكل عاجل.

ولعل ذلك  أثمر عن توقيع مذكرة التفاهم التي ستعود بالفائدة على البلدين الشقيقين.

كما أكد نجاح جهود السفارة في تفعيل التعاون بين وزارة النقل في جمهورية العراق ووزارة الطاقة والبنية التحتية ومجموعة موانئ أبوظبي، معرباً عن شكره وتقديره للتعاون الذي أبداه الجانب الإماراتي. وأشار إلى وجود تعاون أوسع في المستقبل القريب.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط