لحياة عصرية بامتياز

“افتح يا سمسم” يعود إليكم من جديد!

67

اختار فريق عمل برنامج الأطفال الأشهر في العالم العربي “افتح ياسمسم” العاصمة الإماراتية لتسجيل عودته إلى الشاشة بعد أكثر من 25 عاماً من الغياب، مستفيداً من التعاون المثمر بين عدد من شركاء twofour54 تحت قيادة شركة “بداية” للإعلام.

ويجسد مشروع إعادة “افتح يا سمسم” إلى الشاشة أهمية التعاون والتنسيق بين الشركاء ضمن مجمع twofour54 الإعلامي، وما يمكن أن تصنعه مجتمعة الشركات متعددة التخصصات في قطاع الإنتاج الإعلامي، كما يدل هذا العمل على الإمكانات الكبيرة المتوفرة في العاصمة أبوظبي والقدرة على القيام بعملية إنتاج متكاملة من تحضير المحتوى إلى كتابة النص، وصولاً إلى التصوير وإجراء عمليات ما بعد الإنتاج. كل ذلك يتم تنفيذه في العاصمة من قبل شركات إعلامية اتخذت من twofour54 مقراً لها.

وحول إطلاق افتح يا سمسم مجدداً، علقت نورة الكعبي، الرئيس التنفيذي لـ twofour54 بالقول: ” تفخر twofour54 كونها لعبت دوراً مهماً في عودة افتح يا سمسم إلى المنطقة. حيث يعتبر تنفيذ هذا البرنامج مثالاً رائعاً على نوعية المحتوى الذي يمكن إنتاجه ضمن البيئة الإعلامية الحيوية التي تم تأسيسها وتطويرها هنا في أبوظبي.”

وأضافت: “لدينا بنية تحتية شاملة للاستوديوهات ومرافق ما بعد الإنتاج، وخدمات الإنتاج، والمواهب المحلية المحترفة، وشبكة من الشركات الإعلامية التي ساهمت في تسهيل مهمة إنجاز مشروع افتح يا سمسم، وتنفيذه في مكان واحد فقط هو العاصمة أبوظبي.” وأوضحت الكعبي بأن مجموعة من الأطفال صحبة شخصيات الدمى الشهيرة في البرنامج، صوروا مشاهد افتح ياسمسم في استديوهات twofour54 على مدى 6 أسابيع، في حين شاركت في كتابة النص إحدى عضوات المختبر الإبداعي لدينا، وحالياً تجري العمليات الفنية والمونتاج في مركز خدمات ما بعد الإنتاج التابع لـ twofour54.

أنيس وبدر

وقال ستيف يونغوود، الرئيس التشغيلي لورشة “شارع سمسم”: “أود أن أهنئ شركة “بداية” و twofour54 و”بلينك استوديوز” بمناسبة إطلاق النسخة الجديدة من برنامج افتح يا سمسم. نحن متحمسون لمشاهدة نتيجة ما أنجزناه حتى الآن، وثمرة تعاوننا مع شركتي “بداية” و”مبادلة”. “

وأضاف: “أردنا إنجاز عمل يعكس ثقافة وقيم المنطقة العربية، ووجدنا أن جميع العناصر متوفرة في مكان واحد هو العاصمة أبوظبي. فقد قدمت twofour54 خدمات ومرافق عالية الجودة بالإضافة إلى المواهب المحلية من ذوي الخبرة الذين تمكنوا من تنفيذ هذا المشروع وفق المعايير التي كنّا نتوقعها، ونتطلع إلى إنجاز مشاريع أخرى مشتركة في المستقبل.”

وتولت شركة “بداية” للإعلام، التي ترعاها “مبادلة”، مهمة مشروع إعادة النسخة العربية من البرنامج بعد توقف دام 25 سنة.”

وقدمت “بداية” الدعم الفني والتقني والتعليمي للبرنامج، وعملت بشكل وثيق مع “شارع سمسم” في الولايات المتحدة لضمان أن النسخة العربية تتوافق مع المعايير العالمية للبرنامج، كما قامت بالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم للتأكد من أن النص يتماشى مع الأهداف التعليمية أيضاً. وقد لعبت مواهب مبدعة من twofour54 أدواراً محورية في مشروع افتح ياسمسم، حيث شارك ياسر الياسري أحد الموظفين المستقلين في إخراج الحلقات، في حين ساهمت ميثاء الخياط في كتابة النص، وهي من أعضاء المختبر الإبداعي. وسبق للياسري إخراج فيلم “ضوء دامس” الحاصل على جائزة أبوظبي السينمائي عن فئة الأفلام الروائية القصيرة عام 2012، والذي تم اختياره العام الماضي ضمن عروض مهرجان “تريبيكا” السينمائي في نيويورك عام 2013، أما ميثاء الخياط فهي كاتبة إماراتية عُرفت بتاليفها لكتاب الأطفال الرقمي التفاعلي “أحب حجاب أمي الجميلة”.

أما شركة “بلينك بروداكشن”، فتولت إنتاج المقاطع المصورة داخل الاستديو، بقيادة المخرج هاني كيشي، وعمليات ما بعد الإنتاج للبرنامج بالتعاون مع فريق عمل twofour54 ، فيما ساهمت شركة “لمسة” العالمية المتخصصة بالإعلام الرقمي، بابتكار مواد تعليمية للأطفال مستقاة من البرنامج مثل الألعاب والتطبيقات والكتب الإلكترونية.