بوابة المقطع تعلن تزويد منصة “أطلب” بحلول رقمية لدعم قطاع الشحن الجوي

2٬574

في إطار جهودها لتسريع عملية تبني الحلول الرقمية ضمن قطاع التجارة والخدمات اللوجستية في إمارة أبوظبي ومواصلة تطوير الخدمات والحلول التي توفرها المنصة المتقدمة للتجارة والخدمات اللوجستية “أطلب”، أعلنت بوابة المقطع، الذراع الرقمي لمجموعة موانئ أبوظبي عن تزويد منصة “أطلب” بحلول رقمية تهدف إلى إثراء أعمال قطاع الشحن الجوي ودعمها.

تم تدشين المنصة المتقدمة للتجارة والخدمات اللوجستية “أطلب” من قبل سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي في شهر مايو من العام 2020، وهي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة.

ولقد جرى تطويرها من قبل شركة بوابة المقطع تحت إشراف دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي. وهي تهدف إلى توحيد عمليات قطاع التجارة والخدمات اللوجستية وتسهيلها. إضافة إلى ربط القطاعات البحرية والجوية والبرية ومنظومة عمل المناطق الصناعية والاقتصادية مع جميع الهيئات المنظمة لهذه الأنشطة الاقتصادية.

وتسهم الحلول الرقمية الجديدة التي تم تطويرها بالتعاون الوثيق مع عدد من الشركاء مثل مطارات أبوظبي وشركة الاتحاد للشحن وشركة الاتحاد لخدمات المطار في تبسيط عمليات الشحن الجوي عبر جميع مطارات إمارة أبوظبي البالغ عددها خمسة مطارات.

ومن شأن المنصة المتقدمة للتجارة والخدمات اللوجستية “أطلب” أن تسهم في رقمنة وتبسيط عمليات الشحن الجوي بما يعود بالفائدة على أصحاب العلاقة والمتعاملين على حد سواء.

كما أن الحلول الجديدة تقدم مستويات معززة من كفاءة الأعمال. ويتمثل ذلك في تخفيض أوقات الانتظار بنسبة 80% وتحسين معدلات الوقت اللازم للتوصيل عبر تكامل العمليات الجمركية في هذه المنظومة وتعزيز مستويات تعقب الشحنات وتوفير القنوات الملائمة لعمليات الدفع الإلكتروني.

إضافة إلى الارتقاء بعمليات توظيف مرافق التخزين من خلال توفير نظام رقمي متطور لحجز المواعيد.

ولضمان تطبيق هذه الحلول الجديدة على امتداد منظومة الشحن الجوي وقعت بوابة المقطع حديثاً اتفاقية مع مجموعة الاتحاد للطيران يتعاون بموجبها الطرفان على نشر هذه الحلول الرقمية بين جميع المتعاملين والشركاء وأصحاب العلاقة في قطاع الشحن الجوي.

وتعمل هذه الحلول على دعم أعمال جميع مستخدمي منصة أطلب وتقليص استخدام المعاملات الورقية اللازمة لعمليات الشحن الجوي بنسبة 90% والحد من الحاجة لحضور وكلاء الشحن إلى المطار بنسبة 80% من خلال ما توفره من إمكانية الوصول إلى جميع المستندات وإتمام المدفوعات بشكل رقمي.

كما أسهم هذا الأمر في تقليل الوقت اللازم لإنجاز كامل العملية من ساعة واحدة إلى ست دقائق فقط.

إضافة إلى ذلك فقد ساعدت الرقمنة في تحسين كفاءة الموظفين في تأدية مهامهم بنسبة 50%.

وكذلك فقد ساعدت الحلول الرقمية المتطورة للشحن الجوي في تقليل الوقت اللازم لإيصال الصادرات والواردات بنسبة 50%. ولعل السبب وراء ذلك يكمن في التقديم الإلكتروني للوثائق المطلوبة وتمكين عمال الخدمات الأرضية من إجراء عمليات الفحص بشكل مسبق ومعالجة الشحنات دون الحاجة لانتظار حضور المتعامل إلى نوافذ الخدمة.

وبالنسبة للصادرات، فقد ساعدت الخدمة الجديدة على تقليل الوقت اللازم لإنجاز المعاملات بنحو 25% لتنخفض من 80 إلى 60 دقيقة.

كما انخفض الوقت اللازم لإنجاز معاملات الواردات بنسبة 20% من 67 إلى 54 دقيقة. إلى جانب قيام هذه الإضافة الجديدة التي قدمتها منصة “أطلب” بتقليل الوقت اللازم لانتظار الشاحنات بنسبة 50%.

واشتملت أحدث التطورات التي شهدتها هذه المنصة الرائدة في القطاع انضمام منظومة أعمال التجارة والخدمات اللوجستية في إمارة الفجيرة إلى خدمات منصة “أطلب” التي أحدثت تحولاً في طريقة إتمام الأعمال التجارية في الإمارة.

إلى جانب إضافة قدرات خاصة بالمصدّرين التي تقوم بجمع وتصنيف البيانات المتعلقة بالأسواق المستهدفة وتحليلها لتوفير معلومات عن القطاعات بما يعطي المصدرين في إمارة أبوظبي معلومات حيوية يمكنهم الاستناد إليها عند اتخاذ القرار.

كما قامت بوابة المقطع حديثاً بإطلاق خدمات التفتيش والتخليص والتي ترتبط بشكل مباشر مع الخدمات الإلكترونية للإدارة العامة للجمارك – أبوظبي والهيئات التنظيمية الأخرى.

وتتيح للأطراف العاملة في قطاع التجارة الإشراف على كامل عمليات تخليص شحناتها من خلال نافذة موحدة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط