كاسبرسكي تطلق برنامجاً تدريبياً مبتكراً حول الوعي الأمني

3٬483

كَشفت كاسبرسكي النقاب عن برنامج تدريب جديد عبر الإنترنت قابل للتكيّف مع احتياجات المتدربين. ويضع برنامج “كاسبرسكي أدابتيف أونلاين ترينينغ”، الذي جرى تطويره بالتعاون مع شركة “إيريا9 ليسيوم”، منهجًا للتوعية الأمنية من شأنه تلبية الاحتياجات التعليمية لكل مستخدم على حِدة، مثلما يفعل المعلم الشخصي مع طلابه. ويعتمد محتوى هذا البرنامج، الذي يشكّل حلًا من مستوى مؤسسي، على خبرة كاسبرسكي في مجال الأمن الرقمي، ويجري تقديمه وفقًا لتقنيات التعلّم الحديثة.

ويُعدّ التدريب على الوعي الأمني أمرًا مهمًا في تقديم أساسيات الأمن الرقمي للموظفين وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها للعمل بأمان. ومع ذلك، ترى العديد من الشركات أن بعض الدورات التدريبية في هذا المجال لا تحقق التأثير المنشود. وتشير دراسة أجرتها كاسبرسكي إلى أن 21% من الشركات في المملكة العربية السعودية تنفذ تدريبات على الأمن الرقمي للموظفين بشكل أو بآخر. إلا أن 10% فقط من الشركات التي شملتها الدراسة في المملكة تؤكد أنها لم تواجه أية مشكلات تتعلق بأمن تقنية المعلومات بسبب أفعال ارتكبها موظفوها.

أسباب الوقوع في الأخطاء الأمنية

ويمكن أن يُعزى استمرار وقوع الأخطاء الأمنية في أماكن العمل إلى ميل الموظفين لنسيان ما تعلموه إذا لم يُمنحوا الفرصة للإبقاء عليه واستحضاره بشكل مناسب. ففي اليوم التالي لإلقاء محاضرة مدتها ساعة كاملة، على سبيل المثال، ينسى المشاركون ما بين 50 و80% من المعلومات التي وردت في المحاضرة. في حين أنهم لا يتذكرون سوى اثنين إلى ثلاثة بالمئة فقط من الحديث الذي طُرح فيها بأكمله عقد مرور 30 يومًا.

كاسبرسكي تطلق برنامجاً تدريبياً مبتكراً

ومع ذلك، يجد الموظفون أن معرفة ما يعرفونه أصلًا. وحتى التكرار عليهم بالحقائق المعروفة لديهم يمكن أن يكون أمرًا مملًا ومزعجًا. ومن هنا جاء الحلّ التدريبي على الأمن الرقمي عبر الإنترنت من كاسبرسكي، بالشراكة مع “إيريا9 ليسيوم”، والهادف لمساعدة الشركات على تقديم المعرفة الأساسية دون زيادة الحمل على الموظفين.

مسار تعليمي مخصص لكل مستخدم

وتبني منصة “كاسبرسكي أدابتيف أونلاين ترينينغ” مسارًا تعليميًا مخصصًا لكل مستخدم، يراعي مستوى المعرفة التي يمتلكها الموظف ومدى الثقة في وعيه بالأمن الرقمي. ولتحقيق هذا المسار المحدد، تمزج الخوارزميات “البيولوجية” الذكية الخاصة بشركة “إيريا9 ليسيوم” الأسئلة بالمحتوى، لتقيِّم مستوى معرفة الموظف بالموضوع والثقة في الردود أثناء دراسته له. وتعمل هذه الخوارزميات على تحسين مسار إتقان الموظف للموضوع وتخطي المحتوى الذي يعرفه، وتركز على مساعدته في إتقان المفاهيم والمواضيع التي تقل معرفته بها. وبهذه الطريقة، قد يستغرق الموظف الماهر أقلّ من 10 دقائق لتعلّم ما يفتقده فقط، في حين قد يحتاج الآخرون إلى نصف ساعة فقط لإكمال الوحدة التدريبية بالكامل، ما يمنحهم المزيد من الوقت المخصص لإحراز أهداف التعلم، التي تُعتبر الأكثر صعوبة للمتدرّب.

موضوعات المحتوى التدريبي

ويغطي المحتوى التدريبي موضوعات تشمل كلمات المرور وأمن البريد الإلكتروني وتصفح الويب والشبكات الاجتماعية وتطبيقات التراسل. هذا فضلاً عن أمن النقاط الطرفية (الأجهزة المرتبطة بالشبكات) والأجهزة المحمولة والنظام الأوروبي العام لحماية البيانات (سيصبح متاحًا في الربع الثالث من 2020). وتضمن مجموعة المهارات هذه تمكين الموظفين من العمل مع موارد تقنية المعلومات مع التعرّض لأقلّ قدر من مخاطر الأمن الرقمي. وقد وُضعت جميع الدروس والاختبارات بالاستناد على مواقف واقعية وأمثلة على هجمات حدثت في الواقع.

كاسبرسكي تطلق برنامجاً تدريبياً مبتكراً حول الوعي

وتتميز إدارة برنامج “كاسبرسكي أدابتيف أونلاين ترينينغ” التدريبي بسهولتها البالغة وبساطتها. إذ لا يحتاج المسؤول سوى تحديد الوحدات النمطية التي يجب أن تنفذها مجموعة المستخدمين. في حين سيتولّى الحل إرسال الروابط اللازمة إلى المستخدمين لتلقي الدروس المطلوبة لكل منهم. ويتيح الحلّ أيضًا إحصاءات تفصيلية حول أداء الموظفين بجانب مراقبة المتدربين الذين يُظهرون ثقة بالإجراءات غير الآمنة.

الحل القائم على السحابة متاح بمعظم اللغات

يُذكر أن الحل القائم على السحابة متاح باللغات الإنجليزية والألمانية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والروسية، في حين سوف يصبح متاحًا باللغة العربية ابتداءً من 10 يونيو 2020.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط