ياماها اليابانية تتحدى كورونا وتتيح تشجيع الجماهير لأنديتها في الملاعب عن بُعد

333

في ظل عودة الدوريات الكروية حول العالم لاستئناف نشاطها بعد توقف دام ثلاثة أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” مع عدم السماح للجماهير بالعودة للملاعب ومشاهدة أنديتها المفضلة على أرض الواقع للسبب ذاته. إذ ابتكرت شركة “ياماها” اليابانية تقنية جديدة للمشجعين تتيح لهم دعم أنديتهم عن بُعد، وذلك من خلال تطبيق جديد للهواتف الذكية يسمى ريموت تشيرر (Remote Cheerer) يُتيحُ إرسال هتافات تشجيعية أو استهجانية عبر مكبرات الصوت في الملعب.

كيف يعمل تطبيق ريموت تشيرر؟

يتيح تطبيق ريموت تشيرر (Remote Cheerer) للجمهور اختيار أحد مكبرات الصوت الذي يريدون نقل تشجيعهم من خلاله، ويختار المشجع التصفيق أو الهتاف أو الأناشيد أو صرخات الاستهجان من خلال 58 مكبر صوت في الملعب الخاوي من المشجعين.

ويتيح التطبيق الجديد للمشجعين الذين يشاهدون المباريات عبر شاشات التلفزيون في منازلهم تشجيع اللاعبين على أرض الملعب أو حتى إطلاق صيحات الاستهجان بوجههم من خلال هواتفهم الذكية وذلك بإرسال هتافات مسجلة سلفا أو من خلال رسائل شخصية خاصة بهم وسيصل كل ذلك مباشرة إلى الملعب من خلال مكبرات صوت عملاقة، وقالت الشركة اليابانية “ياماها” المصنعة للآلات الموسيقية إن نظام الهتاف عن بُعد سيتيح للمستخدمين النقر على الأزرار الموجودة في التطبيق لارسال هتافات التشجيع أو الاستهجان عبر عشرات مكبرات الصوت الموضوعة داخل الملعب.

ياماها اليابانية تتحدى كورونا

ويمكن لمنظمي الأحداث أن يضبطوا بشكل مسبق أنواعاً مختلفة من الهتافات التشجيعية أو الاستهجانية وأن يغيروا مستويات الشدة اعتماداً على عدد المستخدمين الذين يضغطون على أزرارهم.

وحتى عندما يُسمح للجمهور بالحضور الى الملاعب، سيكون بإمكان المشجعين استخدام التطبيق لتجنب انتقال عدوى فيروس “كوفيد-19” عبر الرذاذ الناجم عن الصراخ. وبإمكان المشجعين اختيار أي جانب من الملعب سيرسلون اليه هتافاتهم التشجيعية أو الاستهجانية ويمكنهم الانضمام عن بُعد الى الهتافات.

ياماها اليابانية تتحدى كورونا من خلال ابتكار جديد

اختبار التطبيق وموعد إطلاقه

كان من المفترض أن تطلق ياماها هذا التطبيق في الخريف، لكنها سرعت في تطويره ليكون جاهزاً اعتبارًا من الشهر المقبل بعد أن تسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بإلغاء الأحداث الرياضية أو خوضها من دون مشجعين.

وقال مسؤولون في ياماها: “إن الاختبار الأخير للنظام في ملعب يتسع لـما يربو على 51 ألف مشجع في حدث دعت اليه مسؤولين من فريقي كرة القدم جوبيلو إيواتا وشيميزو إس بالس لإرسال هتافاتهم التشجيعية والاستهجانية عن بُعد، قد أنتج صوتاً مشابهاً لصوت الجمهور بعدما نشرت 58 مكبراً للصوت في ملعب «إيكوبا ستاديوم”.

وفي بيان صادر عن «ياماها»، رأت هيرومي ياناجيهارا، المسؤولة عن استراتيجية الأعمال في جوبيلو، أن النظام سيشجع اللاعبين الموجودين في الملعب من خلال جعلهم يشعرون بأن المشجعين والمؤيدين قريبون منهم وكأنهم في مدرجات الملعب.

ياماها اليابانية تتحدى كورونا من خلال ابتكار ريموت تشيرر

استخدامات متعددة للتطبيق

أفاد المتحدث باسم “ياماها” كنجي آراركاو إنه يمكن استخدام التطبيق في أحداث أخرى. كما أنهم يتلقون استفسارات من مجالات متعددة. موضحاً  أنه قد يتم استخدام التطبيق في الحفلات الموسيقية والمسارح أو العروض الكوميدية والتي يعتبر فيها رد فعل الجمهور ضرورياً، لا سيما في العروض الكوميدية.

استئناف الأنشطة الرياضية في اليابان

تستعد فرق البيسبول المحترفة في اليابان لبدء موسمها الجديد خلف أبواب موصدة اعتباراً من الشهر المقبل، أي بعد ثلاثة أشهر من الموعد الأصلي.

ياماها اليابانية تتحدى كورونا من خلال ابتكار ريموت تشيرر للتشجيع عن بعد

وتوقف الدوري الياباني لكرة القدم في فبراير الماضي بعد مرحلة واحدة فقط على انطلاقه. وهناك توجه لاستئنافه في أواخر شهر يونيو الجاري أو أوائل شهر يوليو القادم بحسب وسائل الإعلام المحلية، على أن تقام المباريات من دون جمهور، أقله في المراحل الأولى بعد العودة.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط