مبادرة إنوف إيطالي يو إيه إي” حول المدن الذكية والتنقل المستدام

4٬523

أشار عدد من الخبراء خلال منتدى مباشر عبر الإنترنت استضافته سفارة إيطاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة في وقت سابق من الآن في إطار مبادرة “إنوف إيطالي يو إيه إي” «Innov Italy UAE» حول المدن الذكية والتنقل المستدام إلى أن الوباء العالمي لم يبطئ حملة الابتكار الرقمي في مدينتي أبوظبي ودبي.

وعلق عدد من المتحدثين الذين انضموا إلى سفير إيطاليا لدى الإمارات، بأن توجهًا مشابهًا يحدث في إيطاليا. إذ لا يزال مشهد الرقمنة يجري بوتيرة متسارعة في ميلانو التي تعد من أكثر المدن حداثةً في أوروبا. وتبحث مبادرة “إنوف إيطالي يو إيه إي” «Innov Italy UAE» فرص تعزيز التعاون الثنائي في مجال الابتكار بين إيطاليا والإمارات العربية المتحدة، وتعمل بالشراكة مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ومؤسسة دبي للمستقبل. إن منتدى المدن الذكية والتنقل المستدام لتحسين جودة حياتنا هو المنتدى الثالث في سلسلة من ستة منتديات تناقش مجموعة من موضوعات الابتكار المهمة.

كلمة سفير دولة إيطاليا لدى دولة الإمارات في هذا الشأن

وحول ذلك، قال سعادة نيكولا لينر، سفير دولة إيطاليا لدى دولة الإمارات: “لا ريب في أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة رائدة في مجال ابتكارات المدن الذكية. إذ تعد مدينة مصدر مثال بارز للمدينة الذكية. أما في إيطاليا، فقد شهدت السنوات الأخيرة نمواً كبيرًا في مجال تطوير ومرونة المدن الإيطالية التي تركز بشكل رئيس نحو التحول البيئي”.

أدار الندوة التي عقدت عبر الإنترنت سيزار ستيفانيني، مدير مركز هندسة الرعاية الصحية والابتكار في جامعة خليفة، وشارك في الندوة سعادة السفير الإيطالي بالإضافة إلى 10 متحدثين.

المدن الذكية والتنقل المستدام

قال ستيفن غريفيث، النائب الأول للرئيس للأبحاث والتطوير، وأستاذ ممارس، جامعة خليفة: ” تسير أبوظبي ودبي بنجاح في مجال بناء مدن ذكية وصديقة للبيئة ومستدامة، وهما تقودان هذا الطريق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لدينا 18 مركزًا بحثيًا تسمح لنا بإجراء البحث والتطوير والعمل في العديد من المشاريع الحيوية. تعد الإمارات العربية المتحدة موطنًا لمجتمعات مزدهرة مما يمكننا بأن نجري أبحاث طليعية في مجال المدن الذكية”.

وأضاف نواف الموسى، مدير مركز الإمارات للابتكار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «إبتيك»: “نحن نساعد في حل المشكلات في المجتمع في مجال الاستدامة والتعليم والرعاية الصحية وقد قمنا بتدريب أكثر من 250 متخصصًا في القطاعين العام والخاص في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة. وقمنا بتنفيذ 37 مشروعًا مع حكومة الإمارات العربية المتحدة ورواد الصناعة، و 16 مشروعًا تعاونيًا مع حكومة الإمارات العربية المتحدة. ولدينا علاقة عمل قوية مع ميلانو، لا سيما فيما يتعلق بمجال البحث، لكننا نتطلع إلى المزيد من روابط الابتكار”.

خلال المناقشة أعرب أنطونيو بوليافيتو، مدير مختبر المدن والمجتمعات الذكية في الاتحاد الوطني بين الجامعات لتكنولوجيا المعلومات عن وجهة النظر الإيطالية قائلًا: “ستكون المدن الذكية في المستقبل نموذجًا مصغرًا للأشياء المترابطة. علينا أن نتذكر أن عبارة “المدينة الذكية” تعني أشياء مختلفة لأصحاب المصلحة المختلفين. مع أن تطويرها معقدًا ومحبطًا بعض الشيء إلا أنها  مدن المستقبل. إن التعاون بين رواد البحث والصناعة والحكومات هو مفتاح النجاح “.

المدن الذكية والتنقل المستدام
مرصد الاقتصاد الأخضر 

قال إدواردو كروتشي، منسق مرصد الاقتصاد الأخضر والمدينة الذكية بجامعة بوكوني، “إن مرصد الاقتصاد الأخضر مخصص للاستدامة والمدن الذكية، نحن نعمل على إجراء دراسات معمّقة من خلال العمل الجماعي وجلسات النقاش بالإضافة إلى تنظيم العديد من ورش العمل والندوات. نرى بأن إبداع المدن الذكية  يتمثل في تقديم وفهم معنى قيّم، ليس فقط من ناحية الأداء المالي، ولكن أيضًا من أجل التأثير الاجتماعي والاقتصادي والبيئي الشامل”.

نظام نقل أكثر كفاءة

من دبي، قال باتريك نواك، المدير التنفيذي لاستشراف المستقبل والخيال في مؤسسة دبي للمستقبل: “نحن نعمل على استكشاف العديد من التقنيات المختلفة، مثل نظام نقل أكثر كفاءة يحمل المزيد من الأشخاص والبضائع بالإضافة إلى سوق المركبات الكهربائية. فالنقل والتنقل مهمان للغاية في دبي ، وكذلك النمو الذكي والديناميكي ، لذلك نعمل على إيجاد نظرة متكاملة لضمان دعم وتعزيز الابتكار “.

توفير نقل آمن وسلس للجميع

وعلق خالد عبد الرحمن العوضي، مدير إدارة أنظمة النقل في هيئة الطرق والمواصلات بدبي قائلاً: “هدفنا هو توفير نقل آمن وسلس للجميع. ومع حلول عام 2030، ستكون 25 في المائة من جميع الرحلات في دبي دون سائق. إذ توفر القيادة الآمنة العديد من الفوائد بما في ذلك سعادة الناس وزيادة مستويات السلامة وتقليل مساحات مواقف السيارات وزيادة كفاءة النقل العام وتقليل التلوث وتقليل تكلفة التنقل. نحن نعمل على إدخال نظام تكنولوجي متكامل وبدون فجوات يسهل استخدامه من قبل جميع الأفراد”.

مبادرة المدن الذكية والتنقل المستدام الإيطالية الإمارتية

الارتقاء بمعايير الحياة 

وفي ختام الندوة المنعقدة عبر الإنترنت، قالت كوستانزا أرمانيني، زميلة ما بعد الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية، جامعة خليفة: “خلال جلسة اليوم، رأينا أن الهدف الأساس لبناء المدن الذكية هو تحسين نوعية حياة المواطنين، مما يوفر فرصًا وتحديات. كما يجب الاستمرار في تثقيف الجميع حول الاستدامة “.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط