العسل..فوائد وحقائق

5٬588

يرى كثيرون في العسل بديلاً صحياً عن السكر المكرر، ويرجعون ذلك إلى الفوائد الصحية العديدة المرتبطة به ومحتواه المضاد للأكسدة. ولعل هذا في مجمله يجعله صحياً ومغذياً ويشبع، في الوقت عينه، رغبات أبناء بني البشر بالأطعمة الحلوة. في حين يرى البعض الآخر أن العسل لا يعدو كونه نوعاً من الحلوى الضارة وأن تناوله يفضي إلى زيادة الوزن. ومن هنا، فقد ارتأينا أن نلقي الضوء من خلال هذا المقال على الفوائد والأضرار علنا نساعد القراء على الإحاطة بكل تلك التفاصيل التي من شأنها أن تساعدهم على الاستخدام الصحيح للعسل في حياتهم اليومية…

العسل
ما هو العسل؟

العسل هو مادة طبيعية مغذية ينتجها النحل من رحيق النباتات المزهرة. إذ يجمع النحل الرحيق ويهضمه ويركزه داخل خلية النحل لإنتاج العسل، ومن ثم يتم تخزينه في هياكل تشبه الشمع تسمى خلايا العسل. تتوفر أنواع كثيرة من العسل، تختلف باختلاف مصدر النبات وطريقة الاستخراج وما إذا كان خامًا أو معالجاً.

مكوناته

يختلف محتوى العسل الغذائي بإختلاف أنواعه، ولكن بشكل عام تحتوي ملعقة واحدة (21 جرامًا) من العسل عادة على 64 سعرة حرارية و 17 جرامًا من الكربوهيدرات مع قليل من الدهون أو الألياف أو البروتين. كما أنه يحتوي على العديد من المغذيات الدقيقة كالبوتاسيوم والحديد والزنك، ولكن بكميات ضئيلة تقل عن 1 ٪ من الكمية المرجعية اليومية.

العسل غذاء ودواء

فوائده
  1. العسل عالي الجودة غني بمضادات الأكسدة

يحتوي العسل عالي الجودة على العديد من مضادات الأكسدة وتشمل المركبات الفينولية مثل الفلافونويد. تم ربط مضادات الأكسدة بتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبعض أنواع السرطان وقد تحمي أيضًا صحة العين.

العسل غذاء ودواء لجميع الأمراض

  1. العسل أفضل من السكر لمرضى السكر

على الرغم من أن العسل يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، إلا أنه لا يزال خيارًا أفضل من السكر المكرر. ففي حين لايقدم السكر المكرر أي فائدة غذائية، فإن العسل يوفر مضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة.

الأدلة على العسل والسكري مختلطة. فمن ناحية، يمكن أن يقلل من العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب الشائعة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. ولكن وجدت الدراسات أنه يزيد من مستويات السكر في الدم، ولكن بقدر أقل من السكر المكرر.

العسل غذاء صحي

وعلى الرغم من أن العسل قد يكون أفضل قليلاً من السكر المصابين بمرض السكري، إلا أنه يجب تناوله بحذر. ومن الواجب الوضع في الإعتبار أن أنواعًا من العسل قد تغش بشراب سكري عادي. ما يجعله خطرا لمرضى السكري دون علمهم. بالمختصر، لا يمكن اعتباره صحي للمصابين بمرض السكري. ويجب دوما إستهلاكه بكميات قليلة وتحت الإشراف الطبي.

  1. يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم

يعد ضغط الدم أحد عوامل الخطر المهمة لأمراض القلب، وقد يساعد العسل في خفضه بفضل محتواه من مضادات الأكسدة التي تم ربطها بانخفاض ضغط الدم. أظهرت الدراسات التي أجريت على كل من الفئران والبشر انخفاضًا بسيطًا في ضغط الدم بسبب تناول العسل.

العسل غذاء متكامل

  1. العسل يساعد في السيطرة على الكولسترول

تظهر العديد من الدراسات أن العسل قد يحسن مستويات الكوليسترول في الدم، فهو يقلل من الكوليسترول الضار مع رفع الكولسترول الحميد “الجيد”. على سبيل المثال، قارنت إحدى الدراسات التي شملت 55 مريضاً العسل بسكر المائدة ووجدت أن العسل تسبب في انخفاض LDL بنسبة 5.8٪ وزيادة في مستوى الكوليسترول الحميد بنسبة 3.3٪. أدى ذلك أيضًا إلى انخفاض الوزن بنسبة 1.3٪.

  1. العسل يعزز التئام الجروح وشفاء الحروق

يستخدم علاج العسل الموضعي لعلاج الجروح والحروق منذ مصر القديمة وما زال شائعًا حتى اليوم. يعد العسل أيضًا علاجًا فعالًا لقرحات القدم السكرية، والتي تعد مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى البتر.

أظهرت دراسة شملت 30 شخصًا أن إضافة العسل إلى ضمادات الجروح عززت الشفاء في ما قدره 43٪ من قرحة القدم السكرية بعد ثلاثة أشهر. يعتقد الباحثون أن قوى شفاء العسل تأتي من آثاره المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات وقدرته على تقليل نمو الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تسبب العدوى الثانوية، بالإضافة إلى قدرته على تغذية الأنسجة المحيطة.

العسل غذاء متكامل وصحي

  1. يمكن أن يستخدم كمهدئ للسعال عند الأطفال

السعال مشكلة شائعة للأطفال المصابين بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي. والأدوية السائدة للسعال ليست فعالة دائمًا ويمكن أن يكون لها آثار جانبية. ومن المثير للاهتمام، وجدت إحدى الدراسات أن العسل كان أفضل من أي دواء سعال شائع. ومع ذلك، لا ينبغي أبدًا إعطاء العسل للأطفال دون سن السنة بسبب خطر التسمم الغذائي.

المحاذير

العسل يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية، يحوي نحو 64 سعرة حرارية في ملعقة واحدة (21 جرام)، على الرغم من أن هذا قد لا يبدو كثيرًا، إلا أن تناوله بشكل منتظم وكميات كبيرة، قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن  خاصة إذا لم يتم إجراء تعديلات غذائية أخرى على حساب هذه السعرات الحرارية الإضافية. تشير الدراسات إلى أن الوجبات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر قد تكون مرتبطة بالسمنة والالتهابات ومقاومة الأنسولين ومشاكل في الكبد وأمراض القلب. توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بعدم حصول النساء على أكثر من 100 سعرة حرارية في اليوم من السكريات المضافة والرجال بما لا يزيد عن 150 سعرة حرارية في اليوم. هذا يساوي ما يزيد قليلاً عن ملعقتين صغيرتين للنساء وثلاث ملاعق كبيرة للرجال.

يوصى بعدم تناول الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام العسل. قد يحتوي العسل على اندوسات البوتولينوم التي تسبب التسمم الغذائي عند الأطفال الصغار جدًا، وهو نوع نادر ولكنه خطير من التسمم الغذائي الذي يمكن أن يؤدي إلى الشلل.

العسل غذاء صحي ودواء

تنويه

على الرغم من تحري الدقة في المعلومات التي أتينا على ذكرها للتو بالاعتماد على أهل الاختصاص، من جهة، والمصادر الموثوقة الأخرى، من جهة أخرى، إلا أنه يقتضي التنويه بأن تلك المعلومات الواردة هنا ذكرت بقصد التحذير والتوعية. ولذلك،  يتعين على الجميع استشارة الطبيب المختص لتقييم كل حالة على حدة وتقديم النصح والدواء المطلوبين في هذا الإطار.

هل تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية والإثارة في الوقت عينه؟ إذن عليك قراءة المواضيع التالية:
لربما يكون هذا الخبر محط اهتمام أصدقائك! إذن لماذا لا تبادر إلى إطلاعهم على هذا الخبر المهم من خلال إحدى  وسائل التواصل الاجتماعي …

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط