أطلس ثلاثي الأبعاد يكشف مراحل تطور الجنين

9٬279

قام فريق من علماء هولندا بابتكار أطلس غير مسبوق يكشف بطريقة تفاعلية ثلاثية الأبعاد مراحلَ تطور الجنين في بطن أمه خلال الأسابيع الثمانية الأولى بتفاصيل دقيقة مذهلة، واستغرق تشكيل النماذج الرقمية لهذا العمل الضخم نحو 45 ألف ساعة ليخرج بهذه الطريقة التي ليس لها مثيل.

يشار إلى أن هذا العمل نشر في مجلة العلم (Science) ومتاح لمشاهدة الجميع، وشارك فيه نحو 75 طالباً مدرباً لتحليل صور رقمية لنحو 15 ألف مقطع ملون للأنسجة من مجموعة كارنيغي للأجنة بالولايات المتحدة قبل نحو ستين إلى أكثر من مئة عام كان قد جمعها الأطباء خلال إجراءات مثل استئصال الرحم.

والأطلس الحالي مركب من نماذج تفاعلية ثلاثية الأبعاد لـ14 جنيناً يفصل كل واحد منها مرحلة مختلفة لتطوره خلال الشهرين الأولين.

أطلس ثلاثي الأبعاد يكشف مراحل تطور الجنينوتمكن هذه الأداة العلماء من استكشاف التطور والوضع المتغير للأعضاء المختلفة، فضلاً عن تركيبات مثل الهيكل العظمي أو الجهاز العصبي، ويمكن تدوير الجنين واختيار أجزاء معينة لمزيد من الدراسة مع جداول توضيحية ومعلومات غير مسبوقة عن كيفية نمو العضو والتغيرات التي تحدث له مع مرور الوقت.

water

ومن ميزات هذا الأطلس أنه يقدم نظرة فاحصة جديدة لأعضاء جسم الإنسان، ومنها أن بعض الأعضاء تنمو في وقت مبكر جدا أكثر مما يحدث في أجنة الفئران أو أفراخ الدجاج، وبعضها يتطور بعد ذلك بفترة، ولهذا الأمر أهمية في مجالات مثل علم السموم التطوري، حيث تستخدم هذه الحيوانات كنموذج لاستكشاف تأثير مختلف الأدوية أو المواد الكيميائية الأخرى.

water