قطاع الإنشاءات ومواد البناء في أبوظبي يواصل نموه المعتاد ويحقق أرقاماً قياسية

3٬385

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي في وقت سابق من الآن أن عدد الرخص، التي أصدرت لصالح الشركات العاملة في مجال الإنشاءات ومواد البناء في قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة التابع لها، وصل في شهر أغسطس من العام 2021 إلى 281 رخصة لشركات تشغل مساحة تربو على 12,765,938 متر مربع.

ويعد قطاع الإنشاءات من القطاعات الحيوية في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة. إذ بلغت القيمة الإجمالية للسوق في عام 2020 نحو 372.62 مليار درهم إماراتي (101.45 مليار دولار أمريكي).

كما تشير التحليلات الاقتصادية إلى أن هذا القطاع قد وصل إلى مرحلة متقدمة من النضج في الدولة.

ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى 490.45 مليار درهم إماراتي (ما يعادل 133.53 مليار دولار أمريكي) بحلول عام 2026، أي بزيادة سنوية تقدر بنحو 4.69% خلال الفترة ما بين 2021-2026.

انتعاش كبير يشهده قطاع مواد البناء في إمارة أبوظبي

أشار عبدالله الهاملي، رئيس قطاع المناطق الصناعية والمنطقة الحرة – مجموعة موانئ أبوظبي إلى الانتعاش الكبير الذي شهده قطاع الإنشاءات ومواد البناء في إمارة أبوظبي بفضل الحوافز المستمرة التي تقدمها الحكومة تماشياً مع رؤية القيادة الحكيمة الرامية إلى تعزيز هذا القطاع وتطويره.

واستطرد قائلاً: “تواصل الإمارة استقطاب المزيد من الشركات التي تتطلع إلى الاستفادة من الفرص المتاحة في هذا القطاع المتنامي واستهداف المزيد من الأسواق محلياً وإقليمياً”.

قطاع الإنشاءات ومواد البناء في أبوظبي يواصل نموه
مخطط بياني: إنجازات قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة التابع لمجموعة موانئ أبوظبي ضمن قطاع الإنشاءات ومواد البناء، وقيمة القطاع في الإمارات العربية المتحدة.
اهتمام متزايد من قبل  المستثمرين

يشهد قطاع المدن الصناعية والمنطقة الحرة التابع لمجموعة موانئ أبوظبي الذي يمتد على مساحة 550 كيلومتراً مربعاً من المناطق الصناعية والتجارية ويضم أكثر من 1,500 شركة محلية وإقليمية ودولية، اهتماماً متزايداً من شركات رائدة تتطلع إلى الاستثمار فيه.

وتضم مدينة خليفة الصناعية و”زونزكورب” في الوقت الحالي عدداً من كبرى شركات مواد البناء ومنها: الإمارات العالمية للألمنيوم، وحديد الإمارات وشركة الإمارات لألواح الزجاج المسطح ومجموعة “إكسيد جروب” ومجموعة “إكسترا مكس” و”تاليكس” و”بورسلان تايلز أبوظبي”، وغيرها.

معرض الخمسة الكبار

استعرضت مجموعة موانئ أبوظبي خلال مشاركتها في معرض الخمسة الكبار 2021، الذي انعقد في دبي خلال الفترة ما بين 12-15 سبتمبر 2021، الفرص المتاحة في إمارة أبوظبي التي تحظى باهتمام كبير من الشركات التي تتطلع إلى إنشاء قاعدة لعملياتها في الإمارة.

كما سلطت الضوء على قطاع المناطق الصناعية والمنطقة الحرة التابع لها الذي يضم كلاً من مدينة خليفة الصناعية، التي تعد أكبر مركز متكامل للتجارة والصناعية والخدمات اللوجستية في المنطقة، والشركة المتخصصة للمناطق الاقتصادية “زونزكورب” التي تعد إحدى أكبر مشغلي المناطق الاقتصادية المتخصصة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط