دائرة التعليم والمعرفة في دولة الإمارات تعلن عن فتح باب التسجيل للمشاركة في أولمبياد الروبوت العالمي

أعلنت دائرة التعليم والمعرفة في دولة الإمارات، الجهة المحلية المنظّمة للمسابقة الوطنية التي تعرف باسم أولمبياد الروبوت العالمي، عن فتح باب التسجيل للمشاركة في المنافسات المحلية التي تتمحور حول الروبوتات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ويستمرّ التسجيل في المسابقة الوطنية من أولمبياد الروبوت العالمي حتى 27 أغسطس، حيث تستقبل الطلبات من الفرق المكوّنة من ثلاثة أفراد كحدّ أقصى مع مدرب، والذين تتراوح أعمارهم بين 8 – 19 عاماً من المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الشراكات التعليمية والجامعات في جميع أنحاء الإمارات، ضمن ثلاث فئات رئيسة هي الفئة العادية والفئة المفتوحة وفئة مهندسي المستقبل. وتخضع كل فئة إلى متطلبات عمرية محددة؛ هي الابتدائية 8 – 12 سنة والإعدادية 12 – 15 سنة والثانوية 15 – 19 سنة.

منافسات المرحلة التأهيلية عبر الإنترنت

وستنعقد منافسات المرحلة التأهيلية عبر الإنترنت خلال شهر سبتمبر، حيث تختتم المنافسات باختيار الفرق السبعة الناجحة من مختلف الفئات، لتنتقل هذه الفرق لتمثيل دولة الإمارات في النهائيات العالمية الافتراضية في نوفمبر.

وتعليقاً على الموضوع، قالت سعادة خلود الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع الشراكات التعليمية في دائرة التعليم والمعرفة: “نحرص على دعم مسابقات أولمبياد الروبوت العالمي إيماناً منا بالدور المحوري الذي يلعبه مجال الروبوتات في توجيه مسيرة التحوّل الذكي في مختلف القطاعات. وتنسجم جهودنا هذه مع إستراتيجية دولة الإمارات الرامية لتأسيس اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة”.

تطوير حلول مبتكرة باستخدام الروبوتات

وسيكون النجاح من حليف المتنافسين الذي يبدعون بتطوير حلول مبتكرة باستخدام الروبوتات للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة ومواجهة التحديات المتعلقة بذلك.

فتح باب التسجيل للمشاركة في أولمبياد الروبوت العالمي

ويتوجب على الطلبة المشاركين في الفئة العادية ضمن جميع الفئات العمرية تصميم وبناء وبرمجة الروبوتات الخاصة بهم لاجتياز التحديات خلال فترة زمنية محددة. بينما تُعدّ الفئة المفتوحة مسابقة قائمة على المشاريع، حيث يصمم الطلبة الحلول الروبوتية الذكية المرتبطة بالموضوع الحالي للموسم. وتقدّم الفرق المشاركة مشاريعها وروبوتاتها إلى مجموعة من الحكام في يوم المنافسة.

فئة مهندسي المستقبل

أما فئة مهندسي المستقبل فتستلهم مفهومها من التوجهات الجديدة في مجال السيارات ذاتية القيادة. إذ سيتعيّن على الطلبة، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 – 19 سنة، تصميم نموذج سيارة وتزويدها بالمعدات الكهروميكانيكية وبرمجتها لتكون قادرة على التحرك بشكلٍ مستقل وتجاوز مسارٍ محدد مع تجنب العوائق والحواجز.

واختتمت سعادة الظاهري حديثها قائلةً: “ندعو جميع الطلبة المهتمين بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والروبوتات إلى المشاركة في هذه المسابقة والتي ستساعدهم في تعزيز خبراتهم وسط أجواء مسلية ومرحة. ومن المؤكد أن هذه المشاركة ستمثّل تجربة تعلّم استثنائية لا تُنسى بالنسبة لجميع المشاركين”.

طريقة الاشتراك

ويمكن للفرق والأفراد التسجيل عبر الموقع الإلكتروني لدائرة التعليم والمعرفة: https://www.adek.gov.ae/Programmes-and-Initiatives، كما يمكن الطلبة البالغين 20 سنة فما فوق والمعلمين الأكفاء والشغوفين بمواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات التسجيل للانضمام إلى لجنة التحكيم.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط