الغالبية العظمى من الشركات في الشرق الأوسط تتبنى التحول الرقمي والأمن السحابي

3٬319

استقطبت عمليات التحول الرقمي والأمن السحابي خلال فترة انتشار فيروس كورونا اهتمام (79%) من الشركات التي تسعى لمعرفة المزيد عن هذه العمليات، وتخطط لاستثمارها. تلتها الأبحاث الخاصة بالتهديدات والثغرات الأمنية التي حظيت باهتمام (62%) من الشركات، ومن ثم المخاطر والامتثال التي ركزت عليها (49%) من الشركات، وذلك وفقاً لنتائج الدراسة التي أجرتها شركة “تريند مايكرو” قبيل انطلاق فعاليات مؤتمر الأمن السحابي “كلاود سيك 2020”  الذي ترعاه الشركة.

وشملت الدراسة 2,064 من صانعي القرار المختصين في قطاع الأعمال وتقنية المعلومات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا. ويعد مؤتمر الأمن السحابي “كلاود سيك 2020” أحد أكبر الفعاليات المتخصصة في مجال التحول الرقمي والأمن السحابي والذي ينظم خلال الفترة ما بين 24 حتى 26 من نوفمبر الحالي.

وخلال الحدث، سيقدم محمد سعد موسى، رئيس أمن المعلومات للمجموعة لدى آيكيا في المملكة العربية السعودية والبحرين، كلمة بعنوان: “كيف يمكن لرؤساء أمن المعلومات تمكين التحول الرقمي”، وذلك يوم الأربعاء 25 نوفمبر في تمام الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت المملكة العربية السعودية (11:00 صباحًا بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

 مؤتمر الأمن السحابي "كلاود سيك 2020- التحول الرقمي والأمن السحابي

ولم تخالف نتائج الدراسة التوقعات بالنظر إلى العدد الكبير من الشركات التي ترغب بتسريع وتيرة مشاريعها في مجال التحول الرقمي، ونقل أعمالها نحو السحابة في ظل تواصل وتسارع أزمة كوفيد – 19، وانعكاسها بشكل مباشر على مفاهيم التشاركية، والإنتاجية، والإيرادات الصافية للأعمال على امتداد الكثير من الصناعات. وللتغلب على هذه المصاعب والتحديات، تحتم على الجميع اللجوء إلى الابتكار، والاستفادة من التقنيات الجديدة.

التحديات المرتبطة بالتهديدات الأمنية المتقدمة 

واتفق المشاركون في الدراسة على أهم النقاط الحرجة التي تواجههم، حيث أشار (32%) منهم إلى عدم قدرتهم على الكشف عن التهديدات والاستجابة لها بشكل استباقي، الأمر الذي شهد نمواً كبيراً منذ بدء الأزمة الصحية في الربع الأول من هذا العام، كما عبر (32%) عن معاناتهم في تأمين المهارات الأمنية بالتزامن مع ارتفاع مستوى تعقيد وتطور الجرائم الإلكترونية وعمليات الحماية الأمنية الالكترونية.

وسلط المشاركون في الدراسة الضوء على التحديات الشائعة الأخرى التي تواجههم في شركتهم، حيث أشار (31%)  منهم إلى الصعوبات التي تواجههم في أتمتة وتهيئة عمليات الأمن السحابي بشكل صحيح، في حين طلب (28%) منهم تخصيص ميزانية أعلى للأمن الالكتروني، وشدد (26%) على أهمية الحصول على رؤية شاملة وشفافة لنواقل ومسارات التهديدات على امتداد المؤسسة ، أما (25%) مهم فقد عبروا عن اضطرارهم لتبرير استثمارهم الكبير في الأمن الإلكتروني بشكل مستمر.

الشركات في الشرق الأوسط تتبنى التحول الرقمي والأمن السحابي

اكتساب الخبرات العملية

وفي ما يتعلق باكتساب الخبرات العملية، أشار (68٪) من المشاركين في الدراسة إلى رغبتهم في تعلّم العمليات الأمنية المؤتمتة، ومعالجة مسائل الامتثال، ما يشير إلى أن الكثير منهم يعملون ضمن بيئات سحابية، ويتعاملون مع مشاكل الأمن الالكتروني الموجهة بعمليات التهيئة (التكوين) الخاطئة، التي تشير الاحصائيات إلى أنها السبب الرئيس وراء تسلل ونجاح الهجمات الإلكترونية القائمة على السحابة.

بالإضافة إلى ما سبق، تثير مسألة معالجة السيناريوهات المحاكية للواقع اهتمام (63%) من المشاركين بالاستطلاع التي ترتبط بمسائل حماية تطبيقات المواقع الالكترونية والدفاعات الأمنية التي لا تستند على السيرفرات، وهو مؤشر مهم على أن الكثير منهم يتقدمون سريعاً في مسار رحلتهم نحو السحابة. أما الخبرة العملية الثالثة والأكثر رواجاً بين المشاركين في الدراسة فتدور حول نشر التصحيحات الافتراضية القائمة على الشبكة وكيفية استخدام أنظمة منع التسلل، وقد حظيت باهتمام (52%) من المشاركين في الدراسة، ما يدل على أن الثغرات الأمنية في النظام لا تزال تشكل معضلةً رئيسةً لفرق الحلول الأمنية في كافة القطاعات.

مؤتمر الأمن السحابي “كلاود سيك”

ويواكب هذا العام النسخة السنوية العاشرة لمؤتمر الأمن السحابي “كلاود سيك”، حيث سينظم افتراضياً بالكامل. فعلى مدار ثلاثة أيام مواصلة، سيستضيف المؤتمر نخبة من كبار المتحدثين من الشركات الرائدة في هذا المجال، بما فيها شركة “أمازون ويب سيرفيسيز“، وشركة “دي إكس سي تكنولوجي”، وشركة “دايسون”، وشركة “آي إيه جي”، وشركة “آي بي إم”، وشركة الأبحاث العالمية  “آي دي سي” ، وشركة “إنفوسيس”، وشركة “إيكيا”، وشركة “لاين”، وشركة “لوت”، وشركة “بروفيسيو”، وشركة “سنيك”، إلى جانب عدد من الخبراء في مجال قرصنة المعلومات والتحول الرقمي والإنترنت ممن ينشطون في مكافحة الجرائم الالكترونية.

التحول الرقمي والأمن السحابي في الشرق الأوسط

200 جلسة حوارية فرعية

وستشهد فعاليات المؤتمر الذي ستنظم على مدار ثلاثة أيام أكثر من 200 جلسة حوارية فرعية، و8 جلسات مع الخبراء والمتخصصين في مجال الأمن الإلكتروني وأمن السحابة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط