جهاز تصفيةٍ للدم من فيروس كورونا لدى المصابين بأعراض وخيمة

3٬428

أعلنت شركة أثلون ميديكال للتكنولوجيا الحيوية في سان دييغو أنها تعكف حالياً على بدء التجارب السريرية لاختبار جهاز تصفيةٍ للدم تعتقد أنه يمكن أن يزيل الفيروس التاجي الجديد من دم المرضى المصابين بفيروس كوفيد-19، ما قد يُفضي في نهاية المطاف إلى مساعدتهم على التعافي بشكل سريع.

نهجٌ علاجي مبتكر

هناك المئات من علاجات كوفيد-19 التجريبية قيد البحث والدراسة في كافة أنحاء العالم، منها ما يستهدف القضاء المباشر على فيروس كورونا  أو السيطرة على الأعراض التي تسببها العدوى. إلا أن الجهاز الجديد يتخذ مسارًا مختلفًا بالعمل على إزالة الفيروس من دم المريض وإعادة الدم بعد تصفيته عبر جهاز تصفيةٍ للدم خالياً من الفيروس، ما قد يساعد الجسم على تنظيم العملية المناعية والدفاع بشكل أفضل عن الجسم ما يسرع من عملية الشفاء ويخفف الأعراض.

مسامٍ متناهيةٍ في الصغر

يقوم الجهاز الذي يشبه إلى حدٍ ما فلتر غسيل الكلى بتصفية الدم من الفيروس بفضل مجموعةٍ من الأنابيب الضيقة لتمرير الدم من خلالها. هذه الأنابيب مساميةٌ ذات مسامٍ صغيرةٌ جدًا بحيث لا تنزلق سوى الفيروسات عبرها وتبقى خلايا الدم داخل الأنابيب ويتم ضخها مرةً أخرى إلى جسم المريض خاليةً من الفيروسات التي تم الإيقاع بها وحبسها في الانابيب التي تحوي مواداً تقوم على الالتصاق بالجزيئات السكرية الخاصة التي تغطي العديد من الفيروسات.

جهاز تصفيةٍ للدم من فيروس كورونا

الجهاز أثبت فعاليته على فيروسات أخرى

اختبرت الشركة الجهاز مسبقاً حوالي 100 مرة على أكثر من 30 مريضًا يعانون من التهاب الكبد الوبائي سي والإيبولا وغيرها من الالتهابات الفيروسية. ولدى الشركة أيضًا بياناتٌ مخبرية تُظهر أن الجهاز يمكنه إزالة الفيروس الذي يسبب متلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط،، وهو ابن عمٌ وراثي لفيروس كورونا الجديد.

البدء بالتجارب السريرية

تلقت الشركة إذنًا من إدارة الغذاء والدواء لتسجيل 40 مريضًا في التجارب السريرية. وسيكون تركيز الدراسة الأولية على قدرة الجهاز على تصفية الفيروس.

يقول تيموثي رودل، الرئيس التنفيذي للشركة المصنعة: “إذا سارت الأمور على ما يرام  فإن الشركة ستجري دراسة متابعة أكبر للنظر بالتفصيل فيما إذا أظهر المرضى المعالجون تحسنناً في الأعراض. وإن كان للعلاج أثرٌ في تقصير مدة المكث في وحدة العناية المركزة وإنقاص الحاجة للاستشفاء بأجهزة التهوية الآلية. هناك سؤالان يجب علينا الإجابة عنهم لوضع جهازنا في الاستخدام العملي. الأول هو، هل نجح الجهاز في إزالة الفيروس .والثاني هو، هل أظهر المصابون تحسناً في الأعراض”.

جهاز تصفيةٍ للدم

إقرأ المزيد:
المصدر سان دييغو بيو تيك

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط