سوني تكشف النقاب رسمياً عن جهاز بلاي ستيشن 5 مع ألعابه الجديدة

4٬394

كشفت شركة سوني اليابانية رسمياً النقاب عن تصميم الجيل الخامس من منصة الألعاب الأشهر عالمياُ التابعة لها بلايستيشن (PlayStation) من خلال حدث بثته سوني مؤخراً عبر الإنترنت أعلنت من خلاله عن بعض ألعاب بلاي ستيشن 5 والمتوقع إطلاقها في الأسواق في نهاية العام الجاري 2020.

وقائع البث الحي لإطلاق سوني بلاي ستيشن 5

كشفت سوني عن منصة بلاي ستيشن 5 والألعاب المتاحة لها في حدث تم بثه عبر الإنترنت استغرق مدة ساعة تقريباً. إذ تتضمن الحدث مراجعة لتصميم ومواصفات المنصة الجديدة التي ستصدر باللونين الأبيض والأسود، وكذلك وحدة التحكم وسماعات الأذن وجهاز التحكم والكاميرا.

سوني تكشف النقاب رسمياً عن جهاز بلاي ستيشن 5

وأشارت سوني إلى وجود إصدارين من المنصة، الأول مزود بقارئ أقراص ليزر ألترا إتش دي بلو راي، والثاني من دونه. وسيطلق على الأخير اسم “بلاي ستيشن 5 النسخة الرقمية”. ومن المتوقع أن يكون الإصدار الرقمي أرخص النسختين. إلا أنها لم تذكر الشركة اليابانية خلال الحدث أي معلومات عن سعر الجهاز وتاريخ طرحه في الأسواق.

أبرز مواصفات منصة بلاي ستيشن 5 

سبق لشركة سوني في شهر مارس الماضي، الكشف عن مواصفات المنصة الجديدة التي ستعمل بنسخة مخصصة من معالج إيه إم دي زين 2 (AMD Zen 2) ثماني النوى بتردد 3,5 جيجاهرتز مع نسخة من معالج الرسوميات “إيه إم دي آر دي إن إيه 2” بقوة 10,28 تيرافلوب. وتعمل المنصة الجديدة بذاكرة عشوائية (رام) بحجم 16 جيجابايت، من نوع “جي دي دي آر 6”  وقرص تخزين بسعة 825 جيجابايت من نوع إس إس دي (SSD)، ما يجعل جهاز “بلاي ستيشن 5” أكثر قوة وسرعة من الإصدار السابق “بلاي ستيشن 4”. إذ  استغرق نقل 5 جيجابايت من البيانات في المنصة الجديدة  ثانية واحدة فقط مقارنة بـ20 ثانية في جهاز “بلاي ستيشن 4”. وتدعم المنصة الجديدة عرض الألعاب بدقة “8 كيه” (8K) والألعاب بدقة “4 كيه” (4K) بسرعة 120 إطاراً في الثانية. كما ستدعم تقنية الصوت الثلاثي الأبعاد ووضع توفير الطاقة. وستكون متوافقة مع ألعاب منصة “بلاي ستيشن 4”.

جهاز بلاي ستيشن 5 مع ألعابه الجديدة

الإعلان عن التفاصيل

وقد أعلنت سوني في شهر أبريل الماضي عن تفاصيل تتمحور حول  ذراع التحكم “ديووال سينس” الذي يمتاز بردود الفعل الحسية المزودة بها مثل “هابتيك فيدباك” مع زر جديد يدعم مشاركة سريعة للمحتوى، بالإضافة إلى لوحة “دي-باد” مع أزرار في النصف العلوي من ذراع التحكم. بينما يأتي الجزء السفلي باثنان من عصا “أنالوغ”. كما يضم “ديووال سينس” لوحة لمس تتوسط ذراع التحكم، مع شريط ضوئي بتصميم جديد على الجانبين.

ذراع التحكم في جهاز بلاي ستيشن 5
ذراع التحكم في جهاز بلاي ستيشن 5
أكثر من 4000 لعبة

وسيدعم المنصة الجديدة أكثر من 4000 لعبة. إذ أكدت شركة سوني توافق جهاز بلاي ستيشن 5 مع أفضل 100 لعبة متوفرة الآن على أجهزة بلاي ستيشن 4، وهي الألعاب التي صنفتها الشركة اليابانية وفقا لوقت اللعب،

في ما يلي الإعلان الترويجي لإطلاق المنصة الجديدة:

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط