وثائقي ذا لاست دانس يجعل حذاء إير جوردان 1 الأغلى عبر التاريخ

4٬637

بات الحذاء الرياضي “إير جوردان 1” الذي انتعله أسطورة كرة السلة الأميركية مايكل جوردان الأغلى عبر التاريخ، وذلك بعد أن بيع مؤخراً في مزاد علني أقيم في دار سوثبير بمبلغ خيالي بلغ 560 ألف دولار.

وحطم الحذاء من طراز “إير جوردان 1″، الذي صممته شركة “نايكي” عام 1985 والموقع من قبل نجم شيكاغو بولز السابق، الرقم القياسي لحذاء “نايكي مون” والبالغ 437500 دولار والمسجل العام الماضي في مزاد لسوثبيز أيضاً يعود تصميمه الى السبعينات.

حذاء إير جوردان 1 الأغلى عبر التاريخ

وثائقي ذا لاست دانس يعيد بريق مايكل جوردان

يرى البعض أن بيع حذاء “إير جوردان 1” الذي انتعله أسطورة كرة السلة الأميركية مايكل جوردان بهذا السعر الضخم يعود إلى النجاح الهائل الذي حققته السلسلة الوثائقية “ذا لاست دانس” (“الرقصة الأخيرة”) التي تلقي الضوء على مسيرة جوردان ونجاحاته مع بولز، والتي تبث عبر شبكة “إي أس بي أن” الأميركية وخدمة “نتفليكس” للبث حول العالم، ما عزز مبيعات التذكارات الخاصة بجوردان وتداول بعضها بعشرات الآلاف من الدولارات.

ويعد حذاء “إير جوردان 1” أول نموذج صممته شركة “نايكي” خصيصاً لجوردن. وقد انتعله في موسمه الأول في الـ”أن بي اي” حين بدأ مسيرته الاحترافية مع شيكاغو بولز عام 1984 وتوج بلقب الدوري في ست مناسبات.

حذاء إير جوردان 1 الأغلى

وقال جوردان غيلير جامع المقتنيات وبائع الحذاء الرياضي لجوردان لوكالة فرانس برس: “أعتقد أن حذاء إير جوردن هذا الذي انتعله خلال مباراة هو الأشهر على مر العصور. هناك اهتمام أكثر من أي وقت مضى بمايكل جوردن وهذا الحذاء هو أكثر التذكارات قيمة في السوق حالياً”.

وعلى عكس حذاء “اير جوردان 1″، فإن حذاء “نايكي مون” الذي بيع العام الماضي لم ينتعله أي لاعب.

مايكل جوردان وحذاء إير جوردان 1 الأغلى على مر التاريخ

أغلى حذاء رياضي عبر التاريخ

كان أغلى حذاء رياضي في التاريخ يعود للحذاء الجلدي الخاص بالبريطاني روجير بانيستر انتعله عام 1954 حين أصبح أول عداء يركض مسافة ميل بأقل من اربع دقائق. وقد تم بيع الحذاء عام 2015 بقيمة 409 آلاف دولار من قبل شخص لم يكشف عن هويته في دار كريستي في لندن.

واكتسبت أحذية “إير جوردان” بتصاميمها المختلفة شعبية واسعة لدى جامعي المقتنيات على مدى العقود الماضية. وكذلك القمصان والتذاكر المصورة الخاصة باللاعب الذي فاز بستة ألقاب في الدوري الأميركي للمحترفين (NBA) مع فريق شيكاغو بولز بين عامي 1991 و1998. كما يعد وعلى نطاق واسع أعظم من زاول اللعبة على مر التاريخ.

صورة تظهر توقيع مايكل جوردان على حذاء إير جوردان 1
صورة تظهر توقيع مايكل جوردان على حذاء إير جوردان 1
أغلى من سيارة فارهة

والآن أصبح الحذاء الرياضي “إير جوردان 1” الذي انتعله أسطورة كرة السلة الأميركية مايكل جوردن، الأغلى في التاريخ، بعد أن تم بيعه بمزاد سوثبي بمبلغ 560 ألف دولار. أما حذاء “نايكي مون” الذي تم بيعه العام الماضي بمبلغ 437500  دولار، فلم يسبق لأي رياضي أن انتعله بعد.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط