فيسبوك تكشف عن تطبيق جديد لتصفح الإنترنت مجاناً

2٬599

في إطار جهودها الحثيثة لإتاحة الفرصة أمام أكبر شريحة ممكنة من الأفراد في مختلف دول العالم لاسيما النامية منها لتصفح الإنترنت مجاناً، تختبر شركة فيسبوك ضمن مشروعها “فري بيسكس” (Free Basics) وبالتعاون مع شركائها من شركات الاتصالات تطبيقاً جديداً تحت مسمى “ديسكفر” (Discover)، وذلك حسبما أعلنت عبر مدونتها (tech.fb).

في هذا الإطار، تجري فيسبوك حالياً اختباراً على تطبيق “ديسكفر” في دولة بيرو، وهي إحدى الدول الـ 55 التي يدعهما مشروع “فري بيسكس”.

في حال نجاح هذا المشروع كما هو متوقع، سيتوفر “ديسكفر” بصيغة موقع ويب تقليدي بالإضافة إلى تطبيق عبر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد.

من خلال هذا التطبيق، يمكن تصفح أي موقع إلكتروني باستخدام رصيد يومي من البيانات المجانية.

ولضمان تقديم برنامج مستدام مع شركاء فيسبوك من مشغلي شبكات الهواتف المحمولة، يدعم “ديسكفر” حركة المرور ذات النطاق الترددي المنخفض فقط عند استخدام البيانات المجانية.

بمعنى آخر أنه لا يمكن من خلاله تصفح المواقع الإلكترونية التي تضم محتوى الصور والفيديو والتي تحتاج إلى كميات كبيرة من البيانات.

ابتكار طرق جديدة

وفي ظل الظروف غير المسبوقة التي يمر بها العالم جرّاء تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”، تسعى فيسبوك إلى لعب دور أكبر عبر ابتكار طرق جديدة لمساعدة الأشخاص على البقاء متصلين بالشبكة العنكبوتية في مختلف الظروف، لاسيما خلال فترة الحجر المنزلي.

كما ستعمل في هذا الصدد على توفير المعلومات الدقيقة والصحيحة وآخر الأخبار المتعلقة بهذه الجائحة على الصفحة الرئيسة لتطبيق ديسكفر.

فيسبوك

تطوير مبادرة “فري بيسكس” في 55 بلداً

تم التخطيط لإطلاق تطبيق ديسكفر ضمن مبادرة “فري بيسكس”، الذي يمكّن الأشخاص من الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل المعلومات الصحية، مواقع العمل، أدوات الاتصال، موارد التعليم، والمعلومات المرتبطة بالحكومة المحلية دون رسوم على البيانات.

هذا وتعد هذه المبادرة مفتوحة لأي مطور يقدم خدمة تفي بالمعايير الفنية والتقنية لهذه المبادرة.

وبعد أن استمعت فيسبوك لردود الأفعال من مختلف الجهات، عملت على تطوير ديسكفر للسماح للأشخاص بتصفح جميع المواقع الإلكترونية باستخدام رصيد يومي من البيانات المجانية من مشغلي شبكات الجوال المشاركين، حيث يعامل هذا التطبيق جميع المواقع بالتساوي بما في ذلك فيسبوك ذاته.

فيسبوك ديسكفر

كيف يعمل تطبيق “ديسكفر”؟

كما ذكرنا آنفاً، يوفر “ديسكفر” إمكانية تصفح مختلف المواقع الإلكترونية بنطاق ترددي منخفض، وهو ما يساعد الأشخاص على تصفح النصوص في أي موقع ويب باستخدام بيانات يومية مجانية.

في ضوء ذلك، سيحصل الأشخاص المستفيدون من هذه التطبيق على رصيد من البيانات المجانية من مشغل الهاتف المحمول في بلدهم، وسيتم إبلاغهم حال توفر البيانات المجانية، كما بإمكانهم دائماً الذهاب إلى محتويات أخرى على الإنترنت مثل مقاطع الفيديو، ولكن باستخدام البيانات المدفوعة التي تم شراؤها من شركة الاتصالات.

لا يخزن المنتج سجل تصفح الأشخاص المرتبط بهم، كما أنه لا يتم استخدام نشاط التصفح الشخصي لأغراض أخرى، مثل مساعدة فيسبوك على عرض الإعلانات أو اقتراح أصدقاء جدد.

ومن الأمور الهامة التي ينبغي معرفتها أيضاً، أنه لا يتوجب على الشخص المستفيد من هذا التطبيق أن يمتلك حساب على موقع فيسبوك، نظراً لأن تطبيق “ديسكفر” يحتوي على مجموعة مستقلة من الشروط وسياسة الخصوصية.

وبعد إطلاقه في بيرو، تخطط فيسبوك لطرح تجارب تطبيق “ديسكفر” في عدد من الدول بالتعاون مع شركات الاتصالات فيها بما فيها ذلك تايلاند والفلبين والعراق.

إقرأ المزيد:

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط