الذكاء الاصطناعي يساعد الأطباء في مجال زراعة الأسنان

5٬727

زراعة الأسنان، التي تعرف باسم الغرسات، هي عبارةٌ عن تقنيةٍ جراحيةٍ سنية تعمل على تعويض المفقود من الأسنان. وتعد حالياً التطور الأكبر في مجال طب الأسنان. وهي عمليةٌ بيولوجيةٌ معقدة تعتمد على التحام الغرسة بالعظم.

زراعة الأسنان تعرف بأنها عملية معقدة تستلزم الدقة والكثير من الجهد، ويتم ذلك عادة عن طريق الربط بين التيتانيوم وعظم الفك. إذ يجري وضع الغرسة للالتحام بالعظم أولاً، ثم تضاف تركيبةٌ صناعيةٌ تعطي الغرسة شكل وقوام السن. ويعد تخطيط موضع الغرسات أمرًا أساسيًا لنجاح العملية على المدى الطويل، وذلك نظرًا لأنه من الضروري حساب القوى الميكانيكية الحيوية التي ستؤثر على الزرعة بعد تركيبها.

من أجل التخطيط لعملية زراعة الأسنان وتحديد حجم الغرسة المراد زرعها وموضعها يحتاج الأطباء إلى معرفة الموقع الدقيق لقناة الفك، وهي قناةٌ تقع على جانبي الفك وتحتوي على العصب السنخي. عادةً، يحدد أطباء الأسنان وأطباء الأشعة موقع القنوات السفلية يدويًا من خلال دراسة صور الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية، مما يجعل المهمة شاقةً وتحتاج للدقة وتستهلك الكثير من الوقت وتحمل معها الكثير من حالات الخطأ البشري. ولعل هذا هو السبب في أن الطريقة الآلية للقيام بذلك يمكن أن تجعل عملية التخطيط لعملية زراعة الأسنان أكثر سهولةً ودقة.

زراعة الأسنان - تخطيط يحتاج للدقة والكثير من الجهد

الذكاء الاصطناعي يمد يد المساعدة

لإيجاد حلٍ لهذه المشكلة طور الباحثون في المركز الفنلندي للذكاء الاصطناعي ومستشفى جامعة تامبيري نموذجًا جديدًا يوضح بدقة وبشكل آلي الموقع الدقيق لقنوات الفك. ويعتمد النموذج على التدريب واستخدام الشبكات العصبية العميقة. وقد قام الباحثون بتدريب النموذج باستخدام مجموعة بيانات تتكون من أشعةٍ مقطعيةٍ مخروطيةٍ ثلاثية الأبعاد (CBCT).

تقنيةٌ مبتكرةٌ لتعليم الآلة

يعتمد النموذج على ما يسمى بتقنية الشبكة العصبونية الالتفافية، ما يجعله أسرع وأكثر كفاءة في استخدام البيانات. استنادًا إلى نتائج البحث، يمكن لهذا النوع من نموذج التعلم العميق، تحديد موقع ومسار قنوات الفك بدقةٍ عالية تتفوق على دقة العنصر البشري في معظم الأحيان وتحتاج وقتاً أقل بكثير.

الذكاء الإصطناعي يسهل عمل أخصائيي زراعة الاسنان
دقةٌ وموثوقية

وحول ذلك، صرح البروفيسور كيمو كاسكي، رئيس فريق البحث: “إن لاستخدام الذكاء الاصطناعي ميزة واضحة، وهي حقيقة أن الآلة تؤدي المهمة الموكلة إليها بالسرعة والدقة نفسها في كل مرة. إن الهدف من هذا العمل البحثي ليس استبدال أطباء الأشعة وخبراء زراعة الأسنان وإنما جعل عملهم أسرع وأكثر كفاءة، بحيث يكون لديهم المزيد من الوقت للتركيز على الحالات الأكثر تعقيداً.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
“لا يجوز إعادة نشر أي مادة تحريرية، سواء أكان ذلك بشكل جزئي أم كلي أو نشر أي موضوع بناء على فكرة موقع عصري.نت الحصرية إلا بموجب إذن رسمي من إدارة الموقع وذكر المصدر أصولاً”
المصدر سايانس ديلي

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط