الذكاء الاصطناعي يتنبأ بحدوث مرض السكري في مراحله الأولى

4٬371

وفقاً لإحصائية حديثة صدرت عن منظمة الصحة العالمية فقد ارتفع عدد الأشخاص المصابين بالسكري ليصل إلى نحو 422 مليون شخص. وتكمن خطورة هذا المرض في كونه عامل خطورةٍ لتطور مخاطر صحيةٍ أخرى جمة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية.

إذ يعد مرض السكري سبباً رئيساً للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلى. كما يؤكد الخبراء أن الوقاية من مرض السكري واكتشافه في بدايته أمرٌ ضروريٌ للحد من مضاعفاته. ولا تتوافر حالياً وسائل دقيقةٌ لتحديد خطر تطور الداء السكري. ومن هنا تأتي أهمية الدراسة الحديثة التي أظهرت قدرة الذكاء الإصطناعي على التنبؤ بخطر إصابة الأشخاص بالسكري من خلال دراسة تاريخهم المرضي وتاريخ العائلة الصحي.قدرة تنبؤ الذكاء الاصطناعي تفوق حدس الأطباء بمراحل

ولقد قام باحثون في كلية الدراسات الطبية بجامعة كانازاوا في اليابان بتدريب خوارزمية تعلمٍ آلي متقدمة قادرةٌ على دراسة السجل الطبي المفصل للأشخاص، الأمر الذي من شأنه أن يُفضي إلى تقييم احتمال إصابة الشخص بالداء السكري مستقبلاً.

كما قام الدكتور أكيرو نومورا وزملاؤه، بتحليل 510.000 فحصٍ طبي سنوي على مستوى البلاد، لمشاركين أصحاء من عام 2008 إلى 2018 في مدينة كانازاوا. وكان من بين هؤلاء 74 ألف مريض بالسكري.

تضمنت البيانات التي تم جمعها من السجلات الطبية الفحوصات الطبية واختبارات الدم والبول واستبيانات المشاركين.

ثم استخدم الدكتور نومورا وزملاؤه هذا الكم الهائل من البيانات لتدريب خوارزمية التعلم الآلي للتنبؤ بالأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري في المستقبل.

ونتيجةً لذلك، حدد الباحثون ما مجموعه 4700 مريضاً جديداً بالسكري في فترة الدراسة. علاوةً على ذلك، تنبأ نموذجهم الحاسوبي المُدرّب، بحدوث الإصابة بداء السكري في المستقبل بدقةٍ إجماليةٍ تبلغ 94.9%.

الذكاء الاصطناعي يسبق حدس الأطباء ويتنبأ بمرض السكري

اكتشاف قد يجعلنا نسبق الداء السكري بخطوة

قال نومورا: “باستخدام الذكاء الاصطناعي قد يكون من الممكن تحديد المجموعات المعرضة لمخاطر عاليةٍ للإصابة بمرض السكري في المستقبل بدقةٍ أكبر بكثير من الوسائل المتاحة حالياً، ما يعطي فرصة لتعديل نمط حياة الشخص وتقديم الدعم والتوعية اللازمة، لمنع ظهور مرض السكري في المستقبل”.

 

الذكاء الاصطناعي يمنحنا دفعة في الصراع مع الداء السكري

خطوة لابتكار أدويةٍ وقائية

وصرح نومورا إنه يخطط بعد ذلك لإجراء تجارب سريرية لتقييم فعالية استخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول، لعلاج مجموعات المرضى الذين حددهم نموذج التعلم الآلي على أنهم معرضون لخطر الإصابة بمرض السكري.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
  • فيروس كورونا يتسبب في إقامة بطولة مدريد المفتوحة لكرة المضرب في منازل اللاعبين
  • روبوت مصمم لسحب الدم وأتمتة التحاليل
  • الذكاء الاصطناعي يكتشف علامات السكتة الدماغية في مراحلها الأولى
  • جاكوار لاند روڤر تقدم 150 سيارة إضافية للجهات التي تواجه انتشار فيروس كوفيد-19
  • إنتل تخصص 50 مليون دولار لمبادرة تكنولوجية خاصة بمكافحة فيروس كورونا
  • الصين تزيح الولايات المتحدة عن عرش براءات الاختراع بعد تربعها عليه مدة 40 عاماً
“لا يجوز إعادة نشر أي مادة تحريرية، سواء أكان ذلك بشكل جزئي أم كلي أو نشر أي موضوع بناء على فكرة موقع عصري.نت الحصرية إلا بموجب إذن رسمي من إدارة الموقع وذكر المصدر أصولاً”
المصدر إندوكرين سوساييتي

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط