الذكاء الاصطناعي يكتشف علامات السكتة الدماغية في مراحلها الأولى

874

تحدث الجلطة أو السكتة الدماغية عادة عندما يتوقف تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، الأمر الذي من شأنه أن يحرم أنسجة المخّ من الأكسجين ومواد التغذية الحيوية الأخرى. ومن جراء ذلك، تتعرض خلايا المخ للموت في غضون دقائق معدودة. ومن هنا، تعد السكتة الدماغية  حالةٌ طبيةٌ طارئة تستدعي العلاج الفوري. إذ يمكن من خلاله الحد من الأضرار التي قد تلحق بالدماغ، إضافة إلى منع المضاعفات التي لربما تعقب السكتة.

يعد الكشف في الوقت المناسب والتصنيف الدقيق لآفات السكتة الدماغية الحادة من خلال صور الرنين المغناطيسي (MRIs) في الساعات الأولى من الإصابة في غاية الاهمية، وذلك بغية حماية الدماغ من التلف الدائم. كما من شأنه أن يتيح الفرصة لاستخدام تقنيات حل الخثرة داخل الأوعية. ويتم تحديد المناطق المصابة بشكل نوعي ويدوي من قبل أطباء الأشعة المتخصصين. وهي عملية تستغرق وقتاً طويلاً. وتتطلب توافر طبيبٍ متخصص وخبيرٍ خلال وقتٍ ضيق. وهنا تبرز أهمية الذكاء الاصطناعي الذي قد يقدم حلاً سريعاً ورخيصاً للتشخيص السريع والدقيق. كما من شأنه أن يمنح الاطباء الفرصة لمعالجة المريض في الوقت المناسب.

الذكاء الاصطناعي يكتشف السكتة الدماغية

تقنية دقيقة وتمنح المريض الفرصة في العلاج السريع

قدم الباحثون في جامعة توركو الفنلندية تقنيةً آليةً جديدةً بالكامل للكشف عن السكتة الدماغية الحادة باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي وبمساعدة الذكاء الاصطناعي.  إذ يقوم النظام الجديد هذا بتحليل صور الرنين المغناطيسي وتصنيف الآفات وتحديد المناطق المتضررة والمعرضة للاحتشاء. كما تم تدريب النظام على نحو 200 صورة التقطت بتقنية الرنين المغناطيسي. وتمخضت النتيجة عن تشخيص سريع ودقيق بنسبة تتجاوز 90 %، وهو ما يوازي أو يفوق، دقةً التشخيص بالطرق التقليدية اليدوية.

تقنية ٌرخيصة لا تحتاج لإمكانيات حاسوبية كبيرة

التقنية الجديدة لا تتطلب توافر مخدمٍ حاسوبي خاص باهظ الثمن، ولا تستلزم، أيضاً، وجود قوة حسابية وذاكرة عالية.

الذكاء الاصطناعي يكتشف السكتة الدماغية في مراحل مبكرة

يقول الباحث نزاري فارساني من مركز توركو في هذا الشأن: “لعل أهم ميزات هذه التقنية يتمثل في إمكانية تنفيذها على جهاز حاسوبٍ مكتبي عادي مدمج مع أجهزة التصوير التشخيصية السريرية الروتينية للمستشفيات أو متصلٍ بها عن بعد. ويمكن أن يساعد هذا النهج الأطباء على تسريع الكشف عن الآفة في الوقت المناسب ومنح الأطباء الفرصة للتدخل وحماية الدماغ من التلف”.

إذا كنت تبحث عن المزيد من المعرفة والتسلية فلا بد لك من قراءة المواضيع التالية:
  • جاكوار لاند روڤر تقدم 150 سيارة إضافية للجهات التي تواجه انتشار فيروس كوفيد-19
  • إنتل تخصص 50 مليون دولار لمبادرة تكنولوجية خاصة بمكافحة فيروس كورونا
  • الصين تزيح الولايات المتحدة عن عرش براءات الاختراع بعد تربعها عليه مدة 40 عاماً
  • أحمد شوقي..شعره يكتنفه الإبداع من كل حدب وصوب
  • تعيين كيفن جوه رئيساً تنفيذياً لمجموعة كابيتالاند السكنية العالمية
  • الخطوات الأساسية لضمان أمن المعلومات في ظل التغييرات التي تشهدها المؤسسات بسبب كورونا
“لا يجوز إعادة نشر أي مادة تحريرية، سواء أكان ذلك بشكل جزئي أم كلي أو نشر أي موضوع بناء على فكرة موقع عصري.نت الحصرية إلا بموجب إذن رسمي من إدارة الموقع وذكر المصدر أصولاً”

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط