مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية تحقق أرقام قياسية في الإيرادات وصافي الأرباح

3٬871

أعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية حديثاً عن نتائجها المالية الموحدة والخاصة بفترة الستة أشهر المنتهية بتاريخ 30 يونيو 2023، وقد حققت المؤسسة إيرادات قياسية بلغت 145.1 مليار درهم إماراتي، فيما سجّلت صافي أرباح قياسية بلغت قيمته 28.3 مليار درهم إماراتي.

بلغت قيمة الإيرادات القياسية العائدة إلى مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية ما قدره 145.1 مليار درهم إماراتي، أي بارتفاع مقداره 20 في المائة، وبزيادة قدرها 24.0 مليار درهم إماراتي مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وجاء ذلك نتيجة لأسباب عدة،لا ريب أبرزها يتمثل في كل من الآتي:
  • الارتفاع الكبير في نشاطات السفر والسياحة الذي انعكس على قطاع المواصلات والقطاعات الأخرى
  • القفزة النوعية في إيرادات الخدمات المالية والمصرفية نتيجة ارتفاع معدلات الفائدة ونمو الطلب على الإقراض

إذ وبشكلٍ عام نمت الإيرادات بوتيرة أسرع من التكاليف التشغيلية، ما أدى إلى زيادة هامش الأرباح.

وسجلت المجموعة (مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية) صافي أرباح قياسية بلغت قيمته 28.3 مليار درهم إماراتي، أي بزيادة قدرها 91 في المائة. إذ ارتفعت مساهمات كل من الخدمات المالية والمصرفية والمواصلات بمقدار 8.2 مليار درهم إماراتي، و7.7 مليار درهم إماراتي على التوالي.

كما أظهرت نشاطات قطاعي العقارات والضيافة أداءً قويًا. في حين أدى تراجع أسعار السلع الأساسية إلى انخفاض الأرباح في مجال إنتاج النفط والغاز والألمنيوم مقارنةً بأرباح العام الماضي المسجلة في الفترة نفسها. فيما بلغ صافي الأرباح المنسوب إلى حاملي الأسهم 22.6 مليار درهم إماراتي.

ونمت الأصول بنسبة 6.5 في المائة لتصل إلى رقم قياسي بلغ 1,252.9 مليار درهم إماراتي مدفوعةً بشكلٍ رئيس بنمو حجم الأصول لدى المصارف.

بينما ارتفعت المديونيات لتصل إلى 974.5 مليار درهم إماراتي من خلال الارتفاع الكبير في ودائع عملاء البنوك بينما انخفض الاقتراض غير البنكي والمديونيات المتعلقة بالإيجار بنسبة 5.7 في المائة.

كما ارتفعت حصة المجموعة من حقوق المساهمين بنسبة 4.2 في المائة لتصل إلى رقم قياسي جديد بلغ 225.7 مليار درهم إماراتي.

وعلّق معالي محمد إبراهيم الشيباني، العضو المنتدب لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية قائلاً: “أعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية اليوم عن مجموعة أخرى من الأرقام القياسية للنصف الأول من عام 2023، وهو إنجاز ضخم للغاية على جميع الأصعدة. شهدت المجموعة تسارع في أعمالها ومواصلة ارتفاع إيراداتها وربحيتها لمستويات غير مسبوقة، من خلال الأداء القوي عبر القطاعات والمساهمة الاستثنائية من قطاعي المواصلات والخدمات المالية والمصرفية”. وقد استفادت المجموعة بشكلٍ واضح، من الزخم الاقتصادي القوي الذي تشهده الإمارة بفضل رؤية وتطلعات القيادة الرشيدة. ونتطلع قدماً إلى الدور الذي ستلعبه مرونة أعمالنا الأكيدة وقوة المركز المالي للمجموعة، في المساعدة في مواجهة المشهد الاقتصادي العالمي المتقلب. كلنا ثقة بقدرة المجموعة على استكشاف فرص استثمارية جديدة وتوسيع نشاطاتها التجارية.”

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط