أهمية التحول الرقمي في تطوير سوق خدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات في المملكة العربية السعودية

5٬156

كشف سانيل هودجيتش، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سايبر اوتوموتيف سلوشنز، عن أهمية الحلول الرقمية وإنشاء منظومة رقمية تعاونية في إحداث تحول كبير في سوق خدمات ما بعد البيع للسيارات في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى زيادة أرباح ورش السيارات بنسبة تصل إلى 30%.

وجاء حديث هودجيتش أثناء مشاركته في المنتدى الدولي لقطاع ورش السيارات الذي يُقام في المملكة العربية السعودية في 8 نوفمبر 2023، إلى جانب خبراء القطاع لاستكشاف أحدث الابتكارات في القطاع وخدمات ما بعد البيع والدور الذي يلعبه اعتماد المنتجات والعمليات والمعدات الجديدة في تعزيز الكفاءات التشغيلية.

وتشير توقعات مركز تيك ساي للأبحاث إلى وصول سوق خدمات ما بعد البيع للسيارات في المملكة العربية السعودية إلى 9,446.95 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2027، مدفوعاً بزيادة مبيعات السيارات والتقدم التكنولوجي السريع وزيادة استخدام المركبات وتغيير سياسة المملكة العربية السعودية في هذا المجال، التي ستتيح لثلاثة ملايين سائقة قيادة السيارة بحلول عام 2030.

ولطالما حرصت ورش السيارات على الاستثمار في الأجهزة والمعدات لمواكبة هذا النمو. إلا أن السنوات القليلة الماضية شهدت تحولاً في هذا التوجه، مع سعي ورش السيارات في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط للحصول على حلول رقمية لتحسين العمليات وزيادة الكفاءة، كما أفاد هودجيتش.

وفي هذا الصدد، قال هودجيتش: “يشهد قطاع السيارات تحولاً كبيراً في مجال الحلول الرقمية، سواء في الشرق الأوسط أو مختلف أنحاء العالم، حيث تزداد أهمية الدور الذي تلعبه التقنيات الجديدة وخدمات الاتصال المحسنة. وبات سوق خدمات ما بعد البيع للسيارات يدرك أن اعتماد الحلول الرقمية يمكن أن يكون عامل تمكين، مما يساعد ورش السيارات على الحفاظ على قدرتها التنافسية ومواكبة الاحتياجات المتطورة للعملاء وشركات التأمين”.

ويرى هودجيتش أن ورش السيارات التي تستثمر في البرمجيات والحلول الرقمية وتستخدمها ستكتسب ميزة تنافسية بناء على الكفاءات التي يمكن تحقيقها. إذ أوضح أن ورش السيارات أصبحت أكثر إدراكاً للمزايا المحدودة التي يوفرها الاعتماد على العمليات اليدوية فقط.

لذلك تسعى حالياً إلى استكشاف إمكانات التكنولوجيا لأتمتة العمليات وتحسين الكفاءة بهدف تبسيط العمليات وتحقيق وفورات في التكاليف وتقليل مدة الدورة الإنتاجية وتعزيز خدمة العملاء.

وتتضمن فوائد استخدام نظام إدارة السيارات توفير إدارة فعالة لسير العمل وتتبع الأداء في الوقت الفعلي. هذا فضلاً عن  تعزيز الكفاءة التشغيلية والعلاقة بين شركات التأمين وموردي قطع الغيار وورش السيارات، وذلك من خلال أتمتة العمليات وإنشاء تقارير الأداء والتحليلات.

وتمتد المزايا لتشمل مالكي المركبات أيضاً، حيث يوفر لهم النظام إمكانية التواصل والتحقق من حالة سيارتهم في أي مرحلة أثناء عملية الصيانة، بما في ذلك الحصول على صور لسيارتهم.

كما يمكن للتواصل والتعاون في الوقت الفعلي، الذي أصبح متاحاً بفضل نظام الإدارة القائم على السحابة، أن يعزز بشكل كبير إمكانية التدقيق والمساءلة حول عمليات الصيانة للسيارات الكهربائية ونظام مساعدة السائق المتقدم في ورش السيارات. ولعل ذلك من شأنه أن يوفر مزيداً من الحماية في حالة الحوادث التي تتضمن وقوع إصابات.

كما تسمح أنظمة الإدارة الرقمية بالتوثيق الدقيق والمفصل لجميع عمليات الصيانة، حيث تقوم بإنشاء سجل شامل للإصلاحات وتضمن إمكانية تتبع جميع الإجراءات المتخذة خلال هذه العمليات.

ونظراً لتزايد أعداد مالكي السيارات الكهربائية والمركبات المزودة بميزات مساعدة السائق المتقدمة، تتزايد أيضاً مخاطر مطالبات الإصابة الناتجة عن حوادث السير لهذه المركبات.

ويمكن للوثائق التي ينشئها النظام أن تشكل دليلاً لإثبات إجراءات الصيانة الصحيحة التي تم اتخاذها، مما يحد من مسؤولية ورش السيارات.

ويمكن لورش السيارات أن تمهد الطريق أمام المزيد من الابتكارات الرقمية التي تدفع عجلة التقدم في الحاضر والمستقبل، من خلال ما يلي:

  • التركيز على تحسين تجربة العملاء وخدمات ما بعد البيع
  • تطوير مهارات القوى العاملة
  • الاستثمار في الحلول التكنولوجية والأدوات المتقدمة
  • الاستثمار في أنظمة التقدير المدعومة بالحاسوب
  • الاستثمار في تكنولوجيا المسح والطباعة ثلاثية الأبعاد ومنصات الاتصالات الرقمية

وضمت قائمة المتحدثين الآخرين في الجلسة الحوارية التي نظمها المنتدى الدولي لقطاع ورش السيارات في المملكة العربية السعودية بعنوان “ابتكارات ورش السيارات – منتجات وعمليات ومعدات جديدة توفر الكفاءة التشغيلية للجميع” كلاً من:

  • مبارك السبيعي، المدير العام في مجموعة مراكب
  • مايكل لوبريت، المدير الإداري لشركة 4 بلاستيك ريبيرز الأمريكية
  • ستيفن لويس، مدير أعمال العلامات التجارية الفاخرة في شركة أكسالتا

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط