مجموعة موانئ أبوظبي تُصدِر تقريرها السنوي المتكامل لعام 2022

3٬678

أصدرت مجموعة موانئ أبوظبي حديثاً تقريرها السنوي المتكامل لعام 2022 لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث شهدت المجموعة نجاحات بارزة خلال العام وزيادة مطّردة فاقت فيها طلبات الاكتتاب المعروض في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

خلال العام 2022، وسّعت مجموعة موانئ أبوظبي نطاق انتشارها الجغرافي، وعززت الخدمات والعروض المقدمة للمتعاملين. هذا فضلاً عن إطلاق خدمات ملاحية جديدة تهدف إلى تعزيز الربط التجاري العالمي.

ولقد سجلت المجموعة في العام نفسه نتائج تشغيلية قوية ونتائج مالية قياسية مع نمو الإيرادات بنسبة 41% على أساس سنوي لتصل إلى 5.5 مليار درهم.

وفي إطار استراتيجية نموها الطموحة، أبرمت المجموعة سبع صفقات دمج واستحواذ خلال عام 2022، بقيمة إجمالية بلغت 5.9 مليار درهم.

تضم مجموعة موانئ أبوظبي قطاعات أعمال متكاملة، تشمل كلاً من:
  • المدن الاقتصادية
  • المناطق الحرة
  • الموانئ
  • القطاع البحري
  • القطاع اللوجستي
  • القطاع الرقمي

ولقد مكَّنتها تلك القطاعات في عام 2022 من المساهمة بنسبة 13% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبنسبة 24.1% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي لإمارة أبوظبي.

كما نجحت المجموعة أيضاً في توفير أكثر من 373 ألف وظيفة في دولة الإمارات، بحسب تقرير أوكسفورد إيكونوميكس.

تسلط مجموعة موانئ أبوظبي في تقريرها السنوي المتكامل الضوء على مجموعة من الإنجازات الرئيسة وبعمليات الاستحواذ والاتفاقيات التي وقعتها على مدار عام 2022، ما أسهم في تعزيز حضورها العالمي.

فبعد عامٍ من إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حققت أسهم المجموعة عوائد تزيد على 80% لمساهميها، لتصبح من بين أفضل ثلاث أسهم أداءً في المنطقة خلال العام.

وقطعت المجموعة أشواطاً كبيرة في توسيع حضورها العالمي، من خلال صفقات استحواذ ضخمة، شملت كلاً مما يلي:
  • نسبة 70% من أسهم شركتي ترانسمار و”تي سي آي” المصريتين
  • نسبة 80% من أسهم شركة غلوبال فيدر شيبينغ (جي إف إس)
  • استحواذها الكامل بنسبة 100% على شركة نواتوم

إضافة إلى ذلك، عززت مجموعة موانئ أبوظبي موقعها كلاعب رئيس في المشهد الاقتصادي العالمي من خلال إطلاق “مجموعة كيزاد“، والتي تضم اثنتا عشرة منطقة اقتصادية، تمتد على مساحة شاسعة تبلغ 550 كيلومتراً مربعاً، لتصبح كيزاد إحدى أكبر المناطق الاقتصادية في العالم.

وكذلك فقد حقق ميناء خليفة نقلة نوعية في رحلته التوسعية التي استمرت على مدار الأعوام العشر الماضية. إذ امتدت مساحته من 2.43 كيلومتر مربع لتصل إلى 8.63 كيلومتر مربع، وزاد جدار الرصيف من 2.3 كيلومتر ليصل إلى 12.5 كيلومتراً. ونتيجة لذلك، أصبح ميناء خليفة الآن أحد أكثر موانئ المياه العميقة تقدماً في العالم.

فيما وسعت مجموعة موانئ أبوظبي تواجدها العالمي عبر إبرام عقود مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر لتطوير مشاريع للموانئ في مصر، وأطلقت مشروعاً مشتركاً مع “إس إي جي” الأوزبكستانية لتأسيس شركات شحن وخدمات لوجستية في منطقة آسيا الوسطى.

وشملت أبرز الإنجازات المالية لهذا العام:
  • نمو إيرادات المجموعة بنسبة 41% على أساس سنوي لتصل إلى 5.5 مليار درهم (وبنسبة نمو عضوي +23% على أساس سنوي لتصل إلى 4.8 مليار درهم)
  • بلغ إجمالي صافي الربح 1.3 مليار درهم في عام 2022، بنسبة +51% على أساس سنوي
  • ارتفعت ربحية السهم الواحد على مدار عام 2022 لتصل إلى 0.25 درهم، بعد أن كانت 0.22 درهم في عام 2021

للاطلاع على التفاصيل الكاملة للتقرير السنوي المتكامل والبيانات المالية لمجموعة موانئ أبوظبي على مدار عام 2022، إضافةَ إلى تقرير الحوكمة المؤسسية يرجى زيارة الرابط التالي: https://www.adportsgroup.com/ar/investors.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط