شركة بلاستوس السعودية تفوز بتحدي روكت فيول ستارت أب خلال مؤتمر ليب 23

3٬536

كشف مؤتمر ليب 23 التقني عن فوز شركة بلاستوس السعودية المتخصصة بصناعة البلاستيك الحيوي القابل للتحلل بالكامل من خلال عملية تخمير البكتيريا، بالجائزة الكبرى وقدرها 250 ألف دولار أمريكي لتحدي روكت فيول ستارت أب، الذي يُقام برعاية البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أن لفتت أنظار لجنة التحكيم بعرضها المبهر الذي شهدته العاصمة الرياض.

وتأتي النسخة الثانية من التحدي، التي اختتم منافساته في اليوم الأخير لمؤتمر ليب 2023، بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومؤسسة مسك والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات.

وشهد التحدي مشاركة 90 شركة ناشئة من جميع أنحاء العالم قبل أن تنجح 12 منها فقط في التأهل إلى القائمة النهائية وتحظى بفرصة تقديم عروضها أمام لجنة التحكيم البارزة المكونة من غزل ألاغ، نجمة النسخة الهندية لبرنامج شارك تانك والبارونة كارين برادي، مساعدة آلان شوجر في برنامج ذا أبرينتايس والمستثمرة السعودية في الشركات الناشئة تالة الجابري والنجمين جيمس كان وستيفن بارتليت من برنامج دراجونس دين.

وأشاد بارتليت بالابتكارات الواعدة للمرشحين النهائيين قائلاً: “لفتني التنوع الكبير الذي تحلّت به الشركات المشاركة، وأعتقد بأنّه من الملهم التركيز على التنوع الذي من شأنه أن يمنحهم فرصاً أكبر للنجاح”.

وبدورها، شاركته الجابري الرأي ذاته، مضيفة: “أسعدتني فرصة الاستماع إلى جميع العروض التقديمية، حيث كان الجهد الكبير المبذول من قبل هذه الشركات واضحاً للغاية ما جعل من متابعتهم ومحاورتهم أمراً ممتعاً للغاية”.

وإلى جانب فوز بلاستوس بالجائزة الكبرى للتحدي، نجحت منصة باج إنوفيشين من رواندا في الفوز بجائزة أفضل شركة ناشئة في المراحل المبكرة وقدرها 150 ألف دولار أمريكي.

وتضمنت الجوائز الأخرى جائزة أفياتريكس عن الشركات الناشئة الأكثر ابتكاراً بقيادة نسائية، والتي كانت من نصيب شركة تاكادو في المملكة العربية السعودية.

من جهةٍ أخرى ذهبت جائزة التقنية من أجل الإنسانية إلى شركة رايس أفريكا النيجيرية. في حين فازت وي كريبت من نيجيريا أيضاً بجائزة أفضل شركة ناشئة تعمل في مجال الميتافيرس وويب 3. وأخيراً كانت جائزة أفضل شركة ناشئة تُقدِم حلولًا رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي لصالح شركة فيروفاكس الإماراتية.

وتعليقاً على الموضوع، قال نوف الحازمي، الرئيس التنفيذي لشركة بلاستوس التي تنتج مواد بلاستيكية تدوم لسنتين قبل تحللها بالكامل طبيعياً خلال شهرين: “لا توجد كلمات كافية للتعبير عن مدى سعادتي بهذا الفوز الكبير، والذي سيُمكّننا من متابعة تطوير حلول رائدة”.

ومن ناحية أخرى، شهد اليوم الختامي لفعالية ليب 23 إعلان الأسماء عن الفائزين بمسابقة هاكاثون علي بابا كلاود السعودية بجوائز بقيمة 532 ألف دولار أمريكي، حيث استمرت المسابقة لأربعة أيام بين 29 يناير و01 فبراير، مع فوز 25 فريقاً بجوائز تراوحت قيمتها بين 6,667 دولار أمريكي و80 ألف دولار أمريكي. وحصدت شركة جي إم إم إنوفيشنز الجائزة الكبرى، بعد نجاحها في استخدام تقنيات علي بابا كلاود لتسهيل نشر وتطوير حلول طرح المنتجات في الأسواق وضمان قابلية توسيعها في مختلف السيناريوهات.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط