القمة العالمية لطاقة المستقبل تنشر تقريراً جديداً حول أهمية معالجة مياه الصرف الصحي

3٬068

كشفت القمة العالمية لطاقة المستقبل عن تقرير جديد يسلط الضوء على الدور الأساسي الذي تلعبه تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي والتحول الرقمي في نمو قطاع المياه في منطقة الشرق الأوسط.

كما صنّف التقرير، الذي نشره مركز فروست آند سوليفان للأبحاث والاستشارات بتكليفٍ من منظمي القمة، كلاً من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات وتركيا باعتبارها مناطق واعدة لنمو القطاع.

ويشير التقرير إلى قدرة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الرائدة في مجال تحلية المياه، والتي تضم 48% من القدرة التشغيلية لهذا القطاع على مستوى العالم، على تحقيق مزيد من النمو اللازم لمواجهة التحديات المرتبطة بشح المياه الجوفية وانخفاض حصة الفرد والحاجة المتزايدة للمياه. كما يبيّن التقرير توجه المنطقة بشكلٍ متسارع إلى تحلية المياه بالاعتماد على محطات التناضح العكسي التي تعمل بمصادر الطاقة المتجددة، عوضاً عن تقنيات التحلية بالحرارة التي تستهلك كثيراً من الطاقة.

ويستعرض التقرير فرص النمو في قطاع معالجة مياه الصرف الصحي، من خلال اعتماد حلول التصريف عديم السوائل الذي يتيح استخلاص المياه الصالحة للاستخدام والمواد المُعالجة من مياه الصرف الصحي قبل تحويلها إلى نفايات صلبة دون إلحاق أي أذى بالبيئة. كما يتوقع أن يحقق قطاع التصريف عديم السوائل في منطقة الشرق الأوسط نمواً سنوياً مركباً بنسبة 8% حتى عام 2025، ومن الممكن أن تصل عوائده حينها إلى 100 مليون دولار أمريكي.

فرص النمو في المملكة العربية السعودية

يشير التقرير إلى فرص النمو الهائلة للقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية ودوره في تلبية الحاجة المتزايدة للمياه، وذلك نتيجة التنوع الاقتصادي والنمو السكاني والتوسع الحضري فيها. وتواصل المملكة استثماراتها الضخمة في قطاع معالجة مياه الصرف الصحي وتزويدها بالبنية التحتية اللازمة لإعادة تدوير المياه وإعادة استخدامها، ومن المتوقع أن تصل قدرتها على تحلية المياه إلى 7.5 مليون متر مكعب يومياً بحلول عام 2027؛ بالمقارنة مع قدرتها الحالية التي تزيد قليلاً عن 3 ملايين متر مكعب يومياً. كما استثمرت الحكومة في إنشاء 147 محطة معالجة لمياه الصرف الصحي على امتداد المملكة، إلى جانب شبكات صرف تمتد على طول 15 ألف كيلومتر تقريباً.

فرص النمو في دولة الإمارات

تتميز دولة الإمارات بقدرتها على تحقيق نمو طويل الأمد بفضل مشاريعها المتطورة في قطاع المياه، وأشار التقرير إلى خطة الدولة في استثمار ما يقارب 2.08 مليار دولار ضمن قطاع تحلية المياه لرفع نسبة معالجة المياه إلى 95%.

فرص النمو في تركيا

تواجه تركيا عدداً من التحديات نظراً لاستخدام المياه بشكلٍ يفتقر للكفاءة ضمن مختلف القطاعات ومنها قطاع الزراعة، مما أدى إلى استنزاف كبير للموارد المائية في الدولة. ويشير التقرير إلى سعي تركيا المتواصل لتطوير مزيد من أنظمة المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي لتلبية الطلب المتزايد على المياه، كما يوضح إمكانية الاعتماد على تقنيات التصريف عديم السوائل والتناضح العكسي لتحقيق خطة التطوير التي تهدف الدولة من خلالها إلى رفع نسبة معالجة مياه الصرف الصحي إلى 5% بحلول نهاية عام 2023.

ويأتي التقرير قبل انطلاق فعاليات معرض ومنتدى المياه في الموقع ذاته للقمة العالمية لطاقة المستقبل التي تقام في إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، وتستضيفها شركة مصدر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بين 16 و18 يناير من عام 2023.

وينضم إلى المنتدى مجموعة من الخبراء المتميزين على مستوى المنطقة والعالم، للمشاركة في سلسلة من العروض التقديمية وحلقات النقاش حول القضايا الملحة في قطاع المياه في المنطقة ووضع خطة واضحة لتحقيق الحياد المناخي. ويلقي الكلمة الافتتاحية سعادة المهندس يوسف آل علي، الوكيل المساعد في وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات.

وتستضيف شركة مصدر القمة العالمية لطاقة المستقبل في إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يشكل منصة عالميةً لدعم الجهود العالمية لتحقيق الاستدامة وتعزيزها، وذلك بالشراكة مع شركة إينووا للطاقة والمياه لأول مرة.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط