خبراء عالميون يؤكدون الحاجة إلى “سلاسل توريد أفضل وأكثر ذكاءً للحد من هدر الأغذية وخسارتها”

3٬440

أظهرت دراسة حديثة تم نشرها مؤخراً من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن العالم ينتج سنوياً من الغذاء أكثر مما يستهلك، إلا أن نحو ثلث الأغذية الطازجة المنتجة يتم إهدارها أو خسرانها قبل وصولها إلى موائد المستهلكين.

ودعا الخبراء العالميون إلى بناء “سلاسل توريد أفضل وأكثر ذكاءً” وتتبنّى مبادرات شاملة تغطي كامل القطاع بما يسهم في الحد من مسببات الهدر في المنظومة الغذائية، مشيرين إلى أنه يتوجب على الجهات الفاعلة في القطاع اتباع مقاربات تضم أصحاب العلاقة المتعددين في ما يخص سلاسل التوريد والتعامل مع هذه السلاسل على أنها منظومة واحدة يقوم فيها كل مشارك بتحسين دوره، ونشر التقنيات والعمليات والمنهجيات اللازمة بهدف الوقف الكامل لهدر الأغذية من خلال تنفيذ استراتيجيات اقتصاد دائري مناسبة.

ويجمع مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة 2022 الذي ينعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط في أكتوبر المقبل، أبرز أصحاب العلاقة الفاعلين في رسم معالم الأنظمة الغذائية من الجهات الحكومية ومنتجي الأغذية الطازجة والهيئات المسؤولة عن أسواق الجملة وبنوك الأغذية والمؤسسات اللوجستية والخبراء الأكاديميين في الجامعات لبحث أبرز القضايا الملحّة في الوقت الراهن.

 وتشمل قائمة المتحدثين الذين تم تأكيد حضورهم كلاً من: معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وسعادة سعيد البحري سالم العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية؛ وغراهام ساندز، الرئيس التنفيذي، مجمع أبوظبي للأغذية – كيزاد؛ وستيفان لاياني، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة، والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة سوق رونجيس العالمي؛ وبييري ليفي، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لدى “كاليفرايس”.

ويشكل المؤتمر الذي ينطلق تحت عنوان: ” الأمن الغذائي العالمي في القرن الحادي والعشرين: المخاطر والتحديات والحلول لضمان سلسلة إمداد للأغذية الطازجة تتسم بالمرونة والاستدامة” أحد أهم الفعاليات التي يتم عقدها هذا العام ضمن قطاع الأغذية العالمي، حيث سترتكز مناقشات نسخة العام الجاري على أعمال دورة العام الماضي من المؤتمر التي درست أهم تحديات سلسلة التوريد الغذائية في مرحلة ما بعد جائحة (كوفيد-19) العالمية.

ويستعرض مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة 2022 أبوظبي بعض أفضل الممارسات التي يتم تطبيقها في الأسواق العالمية للأغذية والتي حققت نجاحاً ملموساً في التقليل من هدر الأغذية.

ويسلط المؤتمر الضوء على بعض المشاريع الرئيسة التي يتم تنفيذها في المنطقة لدعم السلسلة الغذائية. وكانت مجموعة موانئ أبوظبي، المحرك الرائد للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية التي ستستضيف هذا الحدث العالمي، قد أعلنت في الربع الأول من العام الجاري عن تطوير أحد أكبر مراكز تجارة الأغذية والخدمات اللوجستية المرتبطة بها في المنطقة، وذلك في مجموعة كيزاد بإمارة أبوظبي، وذلك بالشراكة مع مجموعة غسان عبود الراعي الاستراتيجي لمؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة 2022 وبالتعاون مع سوق رونجيس العالمي.

وتشمل المواضيع الرئيسة التي سيتم تسليط الضوء عليها خلال جلسات مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة الذي ينعقد خلال الفترة ما بين 19-20 أكتوبر 2022 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض “أدنيك”2022، كلاً من الخدمات اللوجستية، ودور المراكز الغذائية في إيصال الغذاء الصحي، وأهمية تبني الحلول الرقمية.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط