الإماراتية شما العامري تتوجّ مشاركتها في “الممارسة النقدية” لدى “تشكيل” بمعرض لغوي

3٬453

استضاف مركز تشكيل مؤخراً معرضاً للفنانة الإماراتية شما العامري بعنوان “إذا صحّ التعبير”. ويأتي هذا المعرض، الذي يستمر حتى 18 أكتوبر 2022، تتويجاً لمشاركتها على مدار عام كامل في برنامج الممارسة النقدية الذي ينظمه تشكيل، وذلك بوصفها المشارِكة الرابعة عشرة في البرنامج.

وتركّز شمّا، التي تُعدّ فنّانة متعدّدة التخصّصات والمواهب، على دراسة اللغة. وتُظهر أعمالها الفنية اهتمامها بتجربة مثل الكتابة على الجدران ووضع العلامات المجهولة. هذا فضلاً عن البحث في الأشكال الروتينية والعَقدية للنصوص السائدة في المشهد الفني المعاصر.

وينصبّ الاهتمام الرئيس للفنانة على بحثها في النظرية اللغوية وأصول النص، إلى جانب دراسة النصوص المقدسة، وذلك من منطلق حاجتها العميقة إلى إعادة الاتصال باللغة العربية ودراسة آثارها الاجتماعية والسياسية.

وتواصل شما العامري، من خلال هذا المعرض الجديد، بحثها المستمر في اللغة والأعمال الفنية المرتبطة بها، وذلك تحت إشراف كل من فنانة الطباعة والكاتبة ومصممة الغرافيك هدى سميتسهاوزن أبي فارس والفنان الإماراتي الشهير محمد كاظم.

وتشتمل القطع الفنية المعروضة في المعرض على مجموعة متنوعة من الوسائط تتراوح بين المعدن والخشب والحبر على الورق والطباعة بالأشعة فوق البنفسجية على الزجاج البلاستيكي.

وركّزت الإماراتية شما  خلال فترة التحاقها ببرنامج الممارسة النقدية لدى تشكيل على جذر كلمة عربية واحدة تدلّ على الصواب (صح). كما استكشفت تعدد معانيها وسياقاتها لرصد مفاهيم التمثيل والسلوك الاجتماعي ضمن الأنظمة الاجتماعية. وينصب الاهتمام الرئيس للفنانة على دراسة النص العربي ومضامينه البصرية والنظرية باعتباره وسيلة لتغيير نظم التواصل الحالية وتوسعتها. وتستلهم من الأساليب التربوية والثقافة الشعبية لتدعو المشاهد إلى استكشاف اللغة كوسيلة للتعبير عن الصورة والمعنى في آن معاً.

ويتيح برنامج الممارسة النقدية، أحد المبادرات التي يقوم عليها مركز تشكيل، المجال أمام الفنانين المعاصرين المقيمين في دولة الإمارات، الدعم في استوديوهات المركز والنقد الفني وإنتاج أعمالهم الفنية لمدة عام واحد. ويُتوّج البرنامج عادة بمعرض فنيّ أو بمنشورات أو أي إصدارات مادية أو رقمية. ويُصمّم لكل فنان البرنامج الذي يناسبه بعناية تامة ليناسب مهاراته الفنية ومجالات بحثه.

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط للارتقاء بأداء الموقع وتجربتكم في الوقت عينه فهل توافقون على ذلك؟ قبول الاطلاع على سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط